فوائد الزيوت العطرية وكيفية استخدامها وأضرارها

الزبوت العطريةالزيوت العطرية هي مستخلصات مركزة من العديد من النباتات، تستخدم في العديد من الأغراض مثل تقليل الضغط العصبي والمساعدة على النوم وغيرها، وفي المقال التالي سنتحدث عن فوائد هذه الزيوت ومعايير شرائها، وغيرها من المعلومات الضرورية.

ADVERTISEMENT

أنواع الزيوت العطرية

يوجد أكثر من 90 نوع لهذه الزيوت، وفيما يلي سنتحدث عن بعض أشهر الأنواع واستخداماتها:

  • زيت اللافندر للتقليل من الضغط العصبي.
  • زيت شجرة الشاي لمقاومة العدوى، وتقوية المناعة.
  • زيت الليمون لتحسين المزاج، والحد من الصداع، والمساعدة على الهضم.
  • زيت خشب الصندل لتهدئة الأعصاب، والمساعدة على التركيز.
  • زيت البرغموت لتقليل الضغط العصبي، والحد من مرض الإكزيما.
  • زيت الكاموميل للاسترخاء، وتحسين المزاج.
  • زيت النعناع لتحفيز الطاقة، وتحسين الهضم.
  • زيت الورد لتحسين المزاج، والتقليل من القلق.
  • زيت اليلانج يلانج للتخفيف من الصداع والغثيان.

فوائد الزيوت العطرية

يتم تحضير هذه الزيوت من خلال استخلاص رائحة أو عطر النبات، وتحويل هذه الرائحة لسائل يستخدم في العديد من الأغراض، ويتم الاستفادة بها من خلال استنشاق رائحة الزيت أو تخفيفها ثم وضعها على الجلد، مع التحذير من بلع هذه النوعية من الزيوت، وفيما يلي سنتحدث عن بعض فوائد استخدام هذه الزيوت:

ADVERTISEMENT

1. التقليل من الضغط العصبي

تستخدم أنواع عديدة من هذه الزيوت في العلاج بالعطور وأثناء جلسات العلاج بالتدليك، للتقليل من التوتر والضغط العصبي، على سبيل المثال وجد العلماء احتواء زيت البرتقال على خصائص تساعد على الحد من القلق عند استنشاقه، ومع ذلك توجد حاجة لمزيد من الأبحاث العلمية لتأكيد ذلك.

2. التقليل من الالتهابات

أشارت بعض الأبحاث العلمية على الفئران إلى أن استخدام بعض الزيوت مثل زيت اللافندر وزيت الزعتر والأوريجانو، يساعد على التقليل من الالتهابات، ولكن لتأكيد ذلك لابد من إجراء مزيد من الدراسات العلمية على الإنسان.

ADVERTISEMENT

3. التخفيف من الصداع

أشارت بعض الدراسات العلمية المحدودة إلى أن وضع البعض لزيت اللافندر وزيت النعناع على الجلد، قلل من الألم الناتج عن الشعور بالصداع، كما وجدت إحدى الدراسات العلمية عدم وجود فارق واضح بين استخدام زيت النعناع وتناول دواء أسيتامينوفين، للحد من الشعور بالألم.

4. المساعدة على النوم

أشار أحد التقارير العلمية المعد من 15 دراسة علمية عن تأثير هذه الزيوت على النوم إلى أن معظم الدراسات وجدت تأثيرًا إيجابيًا لاستنشاق هذه الزيوت في المساعدة على النوم، خاصة زيت اللافندر، الذي ساعد على تحسين جودة النوم للنساء بعد الولادة ولمرضى القلب.

5. مضادة للميكروبات

أشارت بعض الدراسات المختبرية عن هذه الزيوت، مثل زيت النعناع وزيت شجرة الشاي، إلى وجود خصائص مضادة للميكروبات بهذه الزيوت، ولا يعني ذلك الاعتماد عليها لعلاج العدوى البكتيرية للإنسان، نظرًا للحاجة لمزيد من الدراسات العلمية لتأكيد ذلك.

ADVERTISEMENT

6. استخدامات أخرى

يمكن استخدام هذه الزيوت لأغراض أخرى، مثل تعطير المنزل أو الملابس، كما أشارت بعض الدراسات العلمية إلى أنه يمكن استخدام بعض هذه الزيوت مثل السترونيلا لطرد البعوض لمدة ساعتين، وقد تزيد هذه المدة لأكثر من 3 ساعات في حالة إضافة الفانيليا.

معايير شراء الزيوت العطرية

لابد من مراعاة النصائح التالية عند شراء هذه الزيوت:

  • شراء المنتجات التي تحتوي فقط على مكونات النبات العطرية، دون أي إضافات أو زيوت صناعية.
  • اختيار منتجات خالية من المواد الكيميائية.
  • اختيار منتجات من علامات تجارية موثوقة.

كيفية استخدام الزيوت العطرية

  • تعتمد جرعة استخدام هذه الزيوت على النوع المستخدم، لذا لابد من قراءة تعليمات الاستخدام بعناية، والحرص على تخفيف هذه الزيوت بالماء أو نوع آخر من الزيت، على سبيل المثال إضافة 3 قطرات من الزيت العطري لملعقة صغيرة من الماء، والحرص على إجراء اختبار لحساسية الجلد قبل الاستخدام، وفي حالة ظهور حساسية لابد من التوقف عن استخدام هذا النوع من الزيت.
  • عند استخدام هذه الزيوت عن طريق الاستنشاق، لابد ألا تزيد مدة الاستنشاق عن ساعة، مع ضرورة استشارة الطبيب قبل تجربة العلاج بالعطور، في حالة الإصابة بأحد الأمراض المزمنة أو تناول أي نوع من الأدوية.

أضرار الزيوت العطرية

لابد من الحرص عند استخدام الزيوت العطرية لأن استخدامها قد ينتج عنه بعض الأضرار مثل:

ADVERTISEMENT

1. الحذر من هضم الزيوت العطرية

لابد من الحذر من تناول هذه الزيوت عن طريق الفم حتى بكميات بسيطة جدًا، لأنه على سبيل المثال قد يؤدي هضم كمية صغيرة من زيت شجرة الشاي، لعدم القدرة على التحكم بالعضلات، وقد يصل الأمر لحدوث غيبوبة.

2. سمية بعض الزيوت

قد يتسبب استخدام بعض هذه الزيوت مثل زيت شجرة الشاي والأوكالبتوس، في سمية الجهاز العصبي والكبد، لذا لابد من الحذر عند استخدام هذه الزيوت، بجوار الأطفال وكبار السن والحيوانات الصغيرة.

3. انقباض الرحم

قد تتسبب بعض هذه الزيوت مثل زيت النعناع ونبتة الشيح في انقباض الرحم، لذا يجب على الحوامل استشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه الزيوت.

ADVERTISEMENT

4. الطفح الجلدي

لابد من تخفيف هذه الزيوت قبل وضعها على الجلد، لأنه قد ينتج عن استخدامها الحساسية والطفح الجلدي، وأيضًا يؤدي استخدام الزيوت المستخلصة من الفواكه الحمضية، لزيادة تحسس البشرة من الشمس واحتمالية الإصابة بالحروق على الجلد.

5. الحساسية من رائحة العطور

لابد من تجنب هذه الزيوت لمن لديهم حساسية من العطور القوية، ومن لديهم مشكلات صحية بالجهاز التنفسي مثل مرضى الربو.

6. خلل بالهرمونات

قد يؤثر وضع زيت اللافندر على الجلد للتأثير على الغدد الصماء، على سيبل المثال هناك حالة لمجموعة من الصبيان قبل مرحلة البلوغ، وضعوا هذا الزيت على الجلد، مما ترتب عليه زيادة حجم الثديين لديهم، ولم تنتهي هذه المشكلة إلا بعد التوقف عن استخدام الزيت.

ADVERTISEMENT

وبعد التحدث عن فوائد واستخدامات الزيوت العطرية، لابد من الحرص على استخدام هذه الزيوت بطريقة صحيحة، وشرائها من مصدر موثوق، واستشارة الطبيب قبل استخدامها لأي أغراض علاجية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد