كيف تكتشف تسوس الاسنان قبل الذهاب إلى الطبيب؟

تسوس الاسنانتسوس الاسنان من أكثر مشاكل الفم والأسنان شيوعاً ويحدث نتيجة ممارسة العديد من العادات الخاطئة يومياً، وقد يحدث أن تزداد مشكلة تسوس الأسنان دون أن ندري، ولذلك تعرف معنا .. كيف تكتشف تسوس الاسنان قبل الذهاب إلى الطبيب؟

ADVERTISEMENT

أسباب تسوس الاسنان

يحدث التسوس نتيجة عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان ويحدث أيضاً بسبب تناول الحلوى بكثرة والإكثار من تناول الوجبات السريعة التي تؤدي إلى حموضة المعدة، وحسب ما ذكره موقع مايو كلينك أن التسوس من أكثر مشاكل الفم والأسنان التي يواجهها العالم، وهو عبارة عن وجود أجزاء تالفة في الأسنان تتحول إلى ثقوب صغيرة وإذا لم يتم علاج التسوس ستزداد المشكلة سوءاً، وقد ينتهي الأمر إلى سقوط الأسنان.

كيف تكتشف تسوس الاسنان قبل الذهاب إلى الطبيب؟

هناك العديد من العلامات و الأعراض التي تشير إلى تسوس الأسنان وهذه العلامات تمكنك من اكتشاف هذا التسوس قبل زيارة الطبيب، ومن هذه العلامات ما يلي:

ADVERTISEMENT

الشعور بالألم :

يعتبر ألم الأسنان من الأعراض الأساسية التي تشير إلى وجود التسوس، وقد تختلف أعراض تسوس الأسنان حسب مكان السن المصاب بالتسوس وبمدى تطور الحالة، لذلك فإن الشعور بهذا الألم يتطلب الذهاب إلى الطبيب لتجنب المضاعفات الناتجة عن تسوس الأسنان بالإضافة إلى تجنب الآلام المزعجة وخصوصاً عند تناول الطعام.

رائحة الفم :

إن رائحة الفم الكريهة قد تحدث نتيجة لعدة أسباب منها عدم الاهتمام بنظافة الفم واللسان أو بسبب عدم المداومة على غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون، وقد تحدث أيضاً بسبب التسوس حيث أن وجود هذا التسوس وعدم علاجه يساعد على نمو البكتيريا التي تؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة.

ADVERTISEMENT

فإذا كنت تهتم بغسل أسنانك ولسانك باستمرار ولاحظت وجود رائحة كريهة في فمك، فهذا الأمر قد يشير إلى تسوس الأسنان وهنا يجب عليك الذهاب إلى طبيب الأسنان.

حساسية الاسنان :

عندما تصبح الأسنان حساسة تجاه المشروبات الباردة أو الساخنة فهذا الأمر قد يكون مؤشر على وجود تسوس بالأسنان، لذلك في هذه الحالة يجب زيارة الطبيب حتى لا يزداد الألم وتتفاقم المشكلة.

التهاب اللثة :

إن التهاب اللثة من العلامات التي تدل على وجود التسوس وعندما يتطور الأمر ستلاحظ وجود صديد حول السن المصاب وقد ينتهي الأمر إلى ظهور الخراج، وقد تلاحظ في بعض الأحيان وجود ثقب في الأسنان وقد يتسع إذا لم يتم علاجه، وكل هذه الأعراض تتطلب زيارة طبيب الأسنان لعلاج هذه المشكلة والسيطرة عليها.

ADVERTISEMENT

الوقاية من تسوس الأسنان

يمكن أن تساعدك صحة الفم والأسنان الجيدة على تجنب تسوس الأسنان، وإليك بعض النصائح للمساعدة في منع تسوس الأسنان، وتشمل:

  • استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  • اغسل فمك باستخدام غسول الفم.
  • قم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام وبصورة دورية، لأن هذا قد يساعد في الوقاية من مشكلات الأسنان أو اكتشافها في وقت مبكر.
  • تجنب المشروبات الحلوة والوجبات الخفيفة.
  • تجنب الأطعمة التي قد تعلق بين الأسنان أو التي قد تحتاج للمضغ لفترات طويلة.

*فيديو يوضح أهم أخطاء أثناء تنظيف الأسنان:

 

ADVERTISEMENT

في النهاية وبعد معرفتك كيف تكتشف تسوس الاسنان قبل الذهاب إلى الطبيب؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سناء علاء - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد