ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال

ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجالفي الوقت الذي يبحث فيه بعض الرجال عن أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون، ينسى البعض أنه يمكن لـ ارتفاع هرمون التستوستيرون أن يؤثر على صحة الرجل أيضاً! وفي الواقع هناك آثار إيجابية وسلبية لـ ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال وهذا ما سنوضحه من خلال المقال.

ADVERTISEMENT

ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال

هرمون التستوستيرون هو الهرمون الذي تنتجه الخصيتين في الرجال بكميات كبيرة، وينتجه المبيض عند النساء ولكن بكميات أقل بالطبع، وفي الواقع ارتفاع نسبة هرمون التستوسيرون عند الرجال قد يكون له نتائج إيجابية أو العكس. فارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال بنسبة قليلة قد يؤدي إلى بناء العضلات بسهولة أكثر، ويساعد على الحفاظ على مستوى الطاقة بل وقد يساهم في صحة جنسية جيدة.

معلومات تهمك: هرمون الذكورة.. كيف يؤثر على حياتك؟

ADVERTISEMENT

دور هرمون التستوستيرون عند الرجال

يساعد هرمون التستوسيرون على:

الأضرار النفسية لـ ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال

صحيح أننا ذكرنا إيجابيات ارتفاع هرمون التستوستيرون بنسبة قليلة، لكن في المقابل هناك بعض الآثار السلبية التي قد تنتج عن الارتفاع الزائد عن الحد بالنسبة لصحة الرجال وقد تكون هذه الآثار كالآتي:

ADVERTISEMENT

الاكتئاب

الاكتئاب هو شعور دفين بالحزن والذي يظل لفترة من الوقت، بل وقد يستمر لفترة طويلة، مما يجعل الشخص يفقد الأمل، هناك أعراض جسدية قد تصاحب هذه العملية مثل فقدان الشهية، والأرق، أو النوم لفترات طويلة، بالإضافة إلى ألم في العضلات، أو التذبذب في الوزن.

ولهذا يجب البحث عن المساعدة الطبية، خاصة أن ارتفاع هرمون التستوستيرون قد يكون له دور في ذلك بسبب عدم التوازن الهرموني مما يجعل الجسم يستجيب سلبياً.

ADVERTISEMENT

العدوانية

العدوانية مصطلح يسخدم للتعبير عن الأشخاص الذين يتصرفون بعداء، وقد يتسبب ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال في زيادة الميول العدوانية بشكل مفرط عند بعض الرجال، بل يكون لديهم ميل في الدخول في المعارك مع الآخرين.

وهو ما أظهرته بعض الدراسات ومنها دراسة تربط بين هرمون التستوستيرون وصحة الرجل في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، حيث أن ارتفاع هرمون التستوستيرون أمر صحي في حال تجنب الرجال الأمور المحفوفة بالمخاطر.

ADVERTISEMENT

الغضب

عدم التحكم في الغضب الشديد يمكن اعتباره من الأعراض المرافقة لارتفاع هرمون التستوستيرون، فيكون من الصعب على الرجال السيطرة على عواطفهم، خاصة في حالة الغضب.

تقلب المزاج

ويقصد بتقلبات المزاج، هو الصعود والهبوط الذي يحدث في الحالة النفسية والمزاج لدى الشخص، فالرجل الذي لديه زيادة في هرمون التستوستيرون يمكن أن يكون غاضب لمدة دقيقة ثم يصبح شخص مختلف في اللحظات التالية، وفي الغالب لا يوجد محفزات محددة لتقلب المزاج، ولكنها في النهاية تساعد على زيادة رد الفعل.

الأضرار الجنسية لـ ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال

انكماش الخصيتين

يمكن أن يتسبب ارتفاع هرمون التستوستيرون بشكل زائد في إيقاف نشاط الخصيتين، والذي قد يؤدي في النهاية إلى تقلصهما، لذلك في حال ملاحظة تغير كبير في حجم الخصية، يجب أن يتم زيارة الطبيب بشكل عاجل، بل أن هناك بعض الخبراء يعتقدون أن التعرض فترة طويلة لـ العلاج بهرمون التستوستيرون قد يسبب انكماش الخصية.

ADVERTISEMENT

انخفاض عدد الحيوانات المنوية

الكميات العالية من هرمون التستوستيرون يمكن أن يسبب انخفاض نسبة الحيوانات المنوية، مما يسبب المشاكل في الإنجاب، بل إن الإنتاج في الخصيتين ينخفض بشكل ملحوظ، ويمكن أن يتوقف حتى يتم خفض مستويات الهرمون.

ADVERTISEMENT

متى يجب فحص ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال أو انخفاضه؟

يرى الأطباء أن فحص مستويات هرمون التستوستيرون يجب أن يكون كل خمس سنوات بداية من عمر الـ 35،  يجب مراقبة مستويات هرمون التستوستيرون إذا كانت منخفضة أو مرتفعة  فمستوى التستوستيرون المرتفع جدا، قد يسبب المشاكل الصحية السابق ذكرها.

في النهاية عزيزي القارئ، يجب عليك ملاحظة الأعراض السابقة والقيام باسشارة الطبيب في تلك الحالة، ولا تنسى يمكنك أن تقوم بـ استشارة أحد أطبائنا من هنا لأي استفسار صحي.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد