كيف تتغلب على اضطرابات النوم في رمضان وتنظم مواعيد نومك؟

اضطرابات-النوم-في-رمضانننتظر رمضان بفارغ الصبر كل عام لبدء صفحة جديدة من العبادة، لكن البعض يخسر تلك الأوقات المباركة ويقضي يومه نائماً معللاً ذلك بالصيام فهل الصيام حقًا يؤثر على نومنا؟،  تابع المقال لتعرف الإجابة عن اضطرابات النوم في رمضان وكيف تنظم مواعيد نومك؟

ADVERTISEMENT

 هل صيام رمضان يؤثر على النوم؟

ناقشت العديد من الدراسات تأثير صيام شهر رمضان على النوم، ووجدت أنه في المجمل عدد ساعات النوم لا يتأثر مقارنة بباقي الشهور، وعلى الرغم من وجود اختلافات طفيفة حسب موعد الشهر في السنة إذا كان صيفاً أو شتاءً وأوضحت دراسة أن كفاءة النوم لا تتغير في رمضان إذا تم اتباع مواعيد محددة للنوم والاستيقاظ.

لماذا يحدث لنا اضطرابات النوم في رمضان ؟

يرتبط الشهر الكريم بعادات و تقاليد تختلف من بلد لبلد أخرى وتؤثر على نمط الحياة المعتاد، فالعديد من الناس يربطون رمضان بالطعام و خصوصاً الوجبات الدسمة ليلاً و التي تؤثر على النوم عن طريق زيادة الوقت الذي تحتاجه للنعاس.

ADVERTISEMENT

أيضًا في رمضان يبدأ العمل متأخراً و الأسواق تفتح في المساء بشكل أكبر بجانب زيادة الاجتماع بالعائلة والأصدقاء بعد الإفطار، ونتيجة لذلك يعاني الشخص من نقص النوم ليلاً مما يترتب عليه الاحساس بالكسل والميل للنوم وتغيرات المزاج صباحاً، فيلجأ الشخص إلى النوم لساعات طويلة نهارً.

أسباب اضطرابات النوم في رمضان

إلى جانب الأسباب السابقة يحدث لجسمك بعض التغيرات الفسيولوجية التي تحدث لدماغك وتؤثر على تصرفاتك في رمضان، ومنها العديد من العوامل التي تؤثر على النوم، وهي كالتالي:

ADVERTISEMENT
  •  التغير المفاجئ في وقت النوم والطعام يؤدي إلى زيادة معدل التمثيل الغذائي ليلاً فترتفع  درجة حرارة الجسم ويؤدي ذلك إلى تأخر النوم فمن الطبيعي أن تقل درجة حرارة الجسم في بداية النوم لتساعد على النوم بسهولة.
  • ثم يحدث في جسمك انخفاض في درجة حرارة الجسم نهارً نتيجة للصيام فيجعلك تشعر بالنعاس ببساطة، بسبب انعكاس الساعة البيولوجية.
  • ولكن لا يواجه الكثير من الأشخاص صعوبة في تنظيم نومهم في رمضان بل ولا يشعرون بالخمول و الحاجة للنوم نهارً.

وأثبتت الدراسات أن الصيام لا يؤثر على النوم مقارنة بالأيام العادية، لذا نظم نومك في رمضان بعدة طرق.

تخلص من اضطرابات النوم في رمضان

لتحظى بنوم أفضل فإليك هذه الخطوات لنظام يومي مثالي، للحصول على نوم هادئ ليلاً

نظم نومك

لتنظيم نومك حدد لنفس مواعيد، وحدد موعد نوم ثابت يومياً حتى في أيام العطلة، و إذا واجهت صعوبة في النوم حاول الاسترخاء قليلاً أو أخلد للنوم عندما تكون مرهقًا، مثال قل لنفسك سأكون على فراش السرير بعد الصلاة أو بعد الساعة 10 ، وسأقوم للسحور وسأنام بعد الفجر.

ADVERTISEMENT

انتبه لنوع الطعام

بعد الإفطار نلجأ إلى تناول القهوة والشاي للسهر إلى السحور، ولكن كل هذا يؤثر علينا وعلى تنظيم مواعيد النوم في رمضان، لذا اعتدل في تناول الطعام وابتعد عن تناول المنبهات قبل الذهاب للنوم.

قلص وقت القيلولة

لتحصل على نوم أفضل ليلاً حاول تقليص وقت القيلولة إلى 10-30 دقيقة، فالنوم ساعات طويلة نهارًا يحيل دون الحصول على قسط كافي من النوم ليلاً و يؤثر على تركيزك في اليوم التالي.

ابتعد عن التوتر

افرغ ذهنك من التوتر و مشاكل الحياة اليومية و قم بأنشطة تساعد على الاسترخاء، استغل شهر رمضان في العبادات لتحصل على التوازن الروحي وتشعر بالاسترخاء.

ADVERTISEMENT

مارس الرياضة

أنت صائم وتشعر بالكسل ولا يوجد لديك طاقة، ولكن هناك انواع من الرياضة تقوم بها يومياً بالفعل مثل صعود الدرج أو المشي، لذا لا تنسى الرياضة واجعلها في روتينك اليومي حتى في رمضان، وهذا حتى لا يزداد وزنك

 

 والآن ابتعد عن الكسل و لا تستسلم للنوم و نظم يومك لتستفيد بكل وقتك في شهر رمضان الكريم، ونرجو أن تقضوا يوم رمضان في راحة جسدية ونفسية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. سلوى عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد