الجهاز التناسلي الانثوي .. اكتشفي تفاصيله بدون إحراج!

الجهاز التناسلي الانثوي
تم تصميم الجهاز التناسلي الانثوي لتنفيذ عدة وظائف، حيث ينتج البويضات اللازمة للتكاثر، ثم ينقلها إلى موقع الإخصاب، ويتم إخصاب البويضة بواسطة حيوان منوي في قناتي فالوب، ثم تنغرس في جدران الرحم ، لتبدأ المراحل الأولى من الحمل، وإذا لم يحدث التخصيب تحدث الدورة الشهرية، وبالإضافة إلى ذلك ينتج الجهاز التناسلي الأنثوي هرمونات جنسية أنثوية تحافظ على الدورة التناسلية، تعرف في المقال التالي على المزيد من المعلومات حول الجهاز التناسلي الانثوي .

ADVERTISEMENT

مما يتكون الجهاز التناسلي الانثوي ؟

تعمل أعضاء الجهاز التناسلى على المساهمة فى توصيل الحيوانات المنوية للبويضة ، كما تعمل على حماية الجهاز التناسلى من التلوث، و تنقسم أعضاء الجهاز التناسلي الانثوي إلى مجموعة خارجية و مجموعة داخلية .

المكونات الخارجية للجهاز التناسلي الانثوي

الشفران الكبيران و هى أجزاء جلدية كبيرة الحجم وظيفتها حماية باقى المكونات الخارجية للجهاز التناسلى بداخلها، وتعتبر النظير التشريحى لكيس الصفن فى الذكور، كما تحتوى على غدد عرقية و زيتية، و يبدأ بعد البلوغ نمو الشعر بها .

ADVERTISEMENT

الشفران الصغيران و هى أجزاء جلدية صغيرة تقع بداخل الشفران الكبيران ، وتحيط بكل من فتحتى المهبل التى تتصل بقناة تنتهى فى الرحم ، و فتحة القناة البولية التى تتصل بأنبوب ينتهى فى المثانة البولية .

غدد بارثولين و هى غدد صغيرة تقع على جانبى المهبل ، و تختصان بإفراز سائل مخاطى .

ADVERTISEMENT

البظر وهو نتوء صغير و حساس يقع عند نقطة إلتقاء الشفران الصغيران، ومغطى بطبقة رقيمة من الجلد، و يعتبر النظير التشريحى للقضيب فى الذكور . و لديه حساسية عصبية قوية .

المكونات الداخلية للجهاز التناسلي الانثوي

المهبل و هو قناة عضلية تمتد لتصل إلى عنق الرحم، ويسمى أحياناً بقناة الولادة .

الرحم وهو عضو أجوف ، كمثرى الشكل، ويتكون من جزئين أساسيين و هما عنق الرحم الذي يقوم بتوصيل الحيوانات المنوية للداخل ، و تمرير النزيف الخاص بالدورة الشهرية للخارج ، والجزء الثانى هو جسم الرحم الذى يعتبر قابل للتمدد بشكل كبير . و غنى عن التعريف طبعاً أن الرحم هو المنزل الذى يقيم فيه الجنين طوال فترة الحمل .

ADVERTISEMENT

المبيضان وهما غدتان صغيرتان بيضاويتان الشكل، تتمثل وظيفتهما الأساسية فى إنتاج البويضات ، وإفراز الهرمونات الجنسية الأنثوية، مما يجعلها شبيهة وظيفياً بالخصيتين فى الذكور .

قناتا فالوب وهما قناتان عضليتنان تتصلان بالرحم من أعلى، و تتمثل وظيفتهم الأساسية فى نقل البويضة من المبيض إلى الرحم، و تعتبر قناة فالوب المكان الأساسى للتخصيب، حيث يلتقى فيها الحيوان المنوى مع البويضة ، و بعض حدوث الإندماج بينهما و نجاح الإخصاب، تبدأ الخلية المخصبة فى التحرك تجاه الرحم حيث تنغرس فى جداره و تكمل نموها الجنينى حتى نهاية الحمل .

كيف يعمل الجهاز التناسلى الانثوي و يؤدى وظيفته؟

يمكن الإجابة عن هذا السؤال فى إطار فهم الدورة الشهرية للجهاز التناسلى المؤنث، و مصطلح الدورة الشهرية يُستخدم للتعبير عن مرحلة واحدة فقط من الدورة الشهرية الفعلية، حيث تتكون الدورة الشهرية الحقيقية من عدة مراحل هرمونية تحدث على مدار الشهر بأكمله داخل جسد المرأة، و هذة المراحل هى :

ADVERTISEMENT

مرحلة تكوين الحويصلات Follicular Phase

تبدأ هذة المرحلة فور إنتهاء نزيف الدورة السابقة، حيث يبدأ إفراز هرمونين من المخ و هما هرمون تحفيز الحويصلات FSH و هرمون الجسم الأصفر LH، و يعمل هذان الهرمونان على :

  •  تحفيز نمو مجموعة من البويضات الصغيرة غير الناضجة قد يصل عددها من 15 إلى 20 على المبيضين . هذة البويضات الغير ناضجة داخل أغلفتها تسمى ” حويصلات ” ، و من هنا جائت تسمية هرمون تحفيز الحويصلات.
  •  كذلك يقوموا بتحفيز المبيض لإفراز الهرمون الجنسى الأنثوى الأستروجين . و مع إرتفاع نسبة الأستروجين ، فأنه يعمل كمكابح ذاتية توقف إفراز هرمون تحفيز الحويصلات . مما يحد من عملية تحفيز المزيد من الحويصلات.
  • مع إستمرار تواجد الحويصلات (البويضات غير الناضجة) التى تم تحفيزها بالفعل ، تبدأ إحداهم فى السيطرة على الغذاء و تنمو على حساب الباقيات ، و تصبح هذة هى البويضة الناضجة الوحيدة و تستمر فى إفراز الاستروجين .

مرحلة تحرير البويضة Ovulatory Phase

تبدأ هذة المرحلة فى حدود اليوم الـ14 من الدورة الشهرية . و تعتبر هى النقطة المركزية فى الدورة الشهرية . و فى هذة المرحلة يحدث الاتى :

ADVERTISEMENT
  •  يستمر إفراز هرمون الاستروجين ، مما يسبب ارتفاع نسبة هرمون الجسم الأصفر .
  •  يعمل هرمون الجسم الأصفر على تحرير البويضة الناضجة من غلافها كحويصلة على سطح المبيض لتنطلق.
  • فور تحرر البويضة تلتقطها الزوائد الأصبعية فى نهاية قناة فالوب لندخلها إلى داخل القناة حيث تنتظر مقابلة الحيوان المنوى.
  • فى نفس الوقت تساعد الهرمونات فى هذه الفترة على زيادة سمك بطانة عنق الرحم ، مما يزيد من قدرتها على إستقبال الحيوانات المنوية و تغذيتها حتى تصل للبويضة و يحدث بينهم الإخصاب .

مرحلة الجسم الأصفر Luteal Phase

بعد تحرر البويضة من حويصلتها ، يبدأ الغلاف الفارغ للحويصلة بالتحول لشكل جديد يسمى الجسم الأصفر حيث يحدث الأتى :

  • يبدأ الجسم الأصفر المتكون فى إفراز هرمون البروجيستيرون
  • يعمل البروجيستيرون على تهيئة جدار الرحم لإنغراس البويضة المخصبة إذا حدث إخصاب ناجح ، و ذلك تمهيداً لباقى مراحل الحمل.
  • إذا لم يحدث حمل ، فإن البويضة الغير مخصبة تمر إلى الرحم ، حيث يبدأ بعد حوالى عشر أيام من تحرير البويضة المرحلة الأخيرة فى الدورة و هى تساقط بطانة الرحم السطحية فى صورة نزيف الدورة الشهرية.

كم عدد البويضات التي تمتلكها المرأة؟

يتراوح إجمالى عدد البويضات التى تمتلكها الأنثى داخل المبيض طوال فترة حياتها حوالى مليون بويضة لحظة الولادة ، و 300 ألف بويضة لحظة البلوغ، ومن هذة البويضات تستخدم المرأة حوالى 300 – 400 بويضة طوال فترة خصوبتها و قدرتها على الحمل و الإنجاب.

وفي النهاية وبعد معرفتك لأجزاء الجهاز التناسلي الانثوي الداخلية والخارجية، ووظيفة كل جزء، وكيف يعمل الجهاز الأنثوي ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضا:

ADVERTISEMENT

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد