فوائد الريحان للقلب والهضم والتخسيس.. وفوائد أخرى في ملف شامل

فوائد الريحانالريحان هو عشبة شهيرة في أغراض الطهي، ويحب البعض زراعته لغرض الزينة وإضفاء جو من الانتعاش والرائحة العطرية الذكية على المكان، ولكن يزخر الريحان أيضاً بالعديد من الفوائد الصحية المهمة، ونحن اليوم جمعنا لكم جميع فوائد الريحان المختلفة، سواء للصحة أو الجمال أو فقدان الوزن، وفوائد أخرى مهمة، فتابعوا معنا هذا المقال الشامل.

ADVERTISEMENT

القيم الغذائية في الريحان

الريحان هو عضو من أعضاء عائلة النعناع، وله رائحة ونكهة قوية، يتم إضافة الريحان بشكل رئيسي لأطباق البيتزا الإيطالية وأنواع من المعكرونة والحساء، ويحتوي 2 ملعقة طعام من الريحان الطازج على القيم الغذائية الآتية:

فوائد الريحان للقلب

يحتوي الريحان على مستويات عالية من البيتاكاروتين، وهو مضاد من مضادات الأكسدة القوية، والذي يوقف عمل الجذور الحرة التي تدمر الخلايا، كما أنه يمنع الجذور الحرة من أكسدة الكوليسترول في مجرى الدم، وهذا مهم بشكل خاص في حماية صحة القلب والأوعية الدموية بشكل كبير.

ADVERTISEMENT

كما أن الريحان مصدر كبير للمغنيسيوم، مما يحسن من تدفق الدم بشكل جيد ومنتظم، يساعد ذلك أيضاً على تحسين مشكلات النوم.

فوائد الريحان للتخسيس

يُستخدم الريحان علاجياً للعديد من الأسباب، ويُعتقد أنه يساعد على تقليل الوزن بسبب خصائصه الطبية، وتشير الأبحاث إلى أن الريحان يمكن أن يساعد في خفض مستويات السكر في الدم، وانخفاض الدهون الثلاثية، والدهون ومستويات الكوليسترول الكلية، كما أنه قد يعزز إفراز الأنسولين لتعزيز صحة مريض السكري، ويقلل من هرمون الكورتيزول الذي يمكن أن يسبب زيادة الوزن، ومع ذلك لم يتم بعد تأكيد استخدام الريحان لفقدان الوزن عن طريق الدراسات العلمية، استشر طبيبك حول استخدام هذه العشبة لمساعدتك على فقدان الوزن.

ADVERTISEMENT

كيف يساعد الريحان في التخسيس؟

الريحان يمكن أن يساعد الجسم على التكيف بسهولة أكبر مع الإجهاد، عن طريق تعزيز عمل الغدد الكظرية التي تنتج هرمونات الإجهاد وهي الأدرينالين والدوبامين والنورادرينالين، ويمكن للريحان الحد من مستويات الكورتيزول، وقد يساعد الريحان في فقدان الوزن كجزء من نظام غذائي متوازن مع ممارسة الرياضة عن طريق الحد من مستويات هرمون الكورتيزول المرتفعة، ومع ذلك لا يوجد دليل علمي يدعم هذه الفكرة.

فوائد الريحان للقولون

توجد الكثير من الأعشاب المفيدة للقولون مثل النعناع والزنجبيل والشمر وغيرها، ولكن في ما يخص الريحان، فلا توجد أبحاث علمية كافية حتى الآن لتأكيد فاعليته في علاج القولون بشكل مباشر.

ولكن الجدير بالذكر أن الريحان الطازج ومستخلص الريحان له فاعلية جيدة في تحسين عملية الهضم، ويمكن أن تكون هذه إحدى فوائد الريحان للقولون بشكل غير مباشر، حيث أن القولون جزء لا يتجزأ من عملية الهضم، وتؤثر مشكلاته بشكل كبير على الهضم السليم.

ADVERTISEMENT

فوائد الريحان للبشرة

من الخصائص الطبيعية المعروفة لدى الريحان هو احتوائه على مزيج من المواد الكيميائية المضادة للأكسدة، كما أن له فوائد مهمة مضادة للجراثيم والميكروبات، هذه الخصائص تجعل من الريحان عشبة ممتازة لتعزيز صحة الجلد.

قد يساعد الريحان على الوقاية من ظهور حب الشباب، وتقليل علامات الشيخوخة مثل التجاعيد، كما أنه يساعد على الحفاظ على البشرة أصغر سناً ويقلل من ترهل الجلد ويحفاظ عليه مشدوداً وصافياً.

فوائد الريحان للشعر

لقد تم استخدام أوراق الريحان وزيته العطري الأساسي منذ القدم في علاج تساقط الشعر، وذلك إما عن طريق التطبيق الموضعي أو الإدراج في النظام الغذائي، حيث تحتوي الزيوت العطرية للريحان على نفس المركبات الموجودة في الأوراق.

ADVERTISEMENT

ووفقاً لبعض المواقع المرجعية الخاصة بالأعشاب، فإن من فوائد الريحان للشعر أن زيت الريحان له خصائص منبهة ومحفزة للدورة الدموية، ويمكن تطبيقه موضعياً لزيادة تدفق الدم، ومن ثم المساعدة في نمو الشعر.

ولكن بالنظر إلى الأدلة السريرية، فإنه لازال هناك حاجة لتجارب تؤكد مدى فاعلية الريحان وزيت الريحان في تحفيز نمو الشعر، ويوصي بعض الخبراء بدمج زيت الريحان مع زيت النعناع لتحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وأيضاً للحصول على خصائص التطهير الموجودة في المنثول.

فوائد الريحان للجنس

بالإضافة إلى الفوائد الصحية العديدة السابقة، فإن هناك سمعة طيبة يتمتع بها الريحان في ما يخص تحسين الصحة الجنسية، وعلاج بعض المشكلات في العلاقة الحميمة.

ADVERTISEMENT

حيث يساعد الريحان على تعزيز الأداء الجنسي، وبالأخص نوع من الريحان يُعرف بـ الريحان المقدس، حيث أن الأبحاث العلمية تظهر أن له خصائص دوائية مضادة لجميع أنواع الإجهاد، ويساعد على تعزيز التوازن العقلي وزيادة قدرة التحمل البدني، وقد أظهرت التجارب تأثيره في انخفاض معدل المشكلات الجنسية.

فوائد بذور الريحان

تشمل فوائد بذور الريحان الصحية الأكثر شهرة فوائد في العناية بالبشرة والجلد، وفوائد خاصة بالجهاز الهضمي، والوقاية من بعض الأمراض، وذلك كما يلي:

العناية بالبشرة

مع وجود الكثير من مضادات الأكسدة والفلافونويد، فإن بذور الريحان يمكن أن تحسن صحة الجلد، وتساعد على تحفيز نمو الخلايا الجديدة، مضادات الأكسدة أيضاً قادرة على مواجهة آثار الجذور الحرة، والتي يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي للجلد.

ADVERTISEMENT

العناية بالشعر

مع مستوى كبير من الحديد ومضادات الأكسدة المختلفة، وكذلك فيتامين ك، يمكن أن تحفز بذور الريحان نمو الشعر ومنع تساقطه المبكر، كما أن الحديد الموجود بها يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتقوية البصيلات.

فقدان الوزن

بذور الريحان مرتفعة بشكل خاص في نسبة الألياف، يساعد ذلك على تسهيل هضم الطعام، كما يساعد على زيادة الشعور بالشبع ومنع الإفراط في تناول الطعام.

خفض مستوى الكوليسترول

أظهرت الدراسات أن بذور الريحان الحلوة ترتبط بشكل مباشر مع انخفاض في مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، مما يعني أنها قد تساعد في خفض خطر تصلب الشرايين، والأزمة القلبية، والسكتة الدماغية.

أضرار الريحان

إن الريحان آمن للاستخدام عندما يؤخذ عن طريق الفم بالكميات الطبيعية التي يمكن أن توجد في الطعام، وبالنسبة لتناوله على هيئة دواء أو مكملات، أو تناوله بكميات علاجية، فإن أضرار الريحان في تلك الحالات يمكن أن تشمل ما يلي:

  • يمكن أن يسبب الريحان انخفاض في سكر الدم.
  • كميات كبيرة من زيت الريحان غير آمنة تماماً عند تناولها عن طريق الفم كدواء.
  • عند تناول الريحان أو زيته بكمية كبيرة عن طريق الفم على المدى الطويل، فقد يحتوي على الاستراجول، وهو مادة كيميائية قد تزيد من خطر سرطان الكبد.
  • الكميات الطبية والمكملات من الريحان غير آمنة للنساء المرضعات والحوامل.
  • الريحان آمن للأطفال بالكمية العادية الموجودة في الطعام، ولكن مكملاته أو كميات كبيرة منه قد تزيد من خطر سرطان الكبد لديهم.
  • قد يسبب زيت الريحان زيادة النزيف لدى من يعانون من سيولة الدم، حيث أن له تأثير مضاد للتخثر.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم ملف شامل عن فوائد الريحان المختلفة، وأيضاً الآثار الجانبية له، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.organicfacts.net/basil.html
https://www.healthline.com/health/food-nutrition/basil-benefits#body-benefits
https://www.livestrong.com/article/553566-basil-vs-peppermint-oil-for-hair-growth/
https://www.livestrong.com/article/408787-how-to-use-holy-basil-to-lose-weight/
https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/health-benefits-of-holy-basil-tulsi.html
https://www.livestrong.com/article/383155-the-dangers-of-holy-basil-for-weight-loss/
https://www.livestrong.com/article/340366-basil-seeds-for-weight-loss/
https://www.organicfacts.net/health-benefits/basil-essential-oil.html
https://www.organicfacts.net/basil-seeds.html
https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-303/basil
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد