مخاطر ما بعد الولادة .. تعرفي عليها و احذري منها

مخاطر ما بعد الولادةعملية الحمل تُغير فى جسدك أكثر مما توقعين، و لا يتوقف ذلك التغيير بعد الولادة لذلك  يجب عليكِ معرفة ما هو طبيعي في تلك المرحلة و ما هي علامات الخطر التي يجب مراجعة الطبيب عندها، و سوف نتحدث في هذا المقال عن مخاطر ما بعد الولادة ..فتابعينا

ADVERTISEMENT

ما هي مخاطر ما بعد الولادة ؟

أوجاع المهبل

إذا حدث أثناء الولادة وجع للفرج ( توسيع فتحة الولادة جراحياً episiotomy ) أو تمزقات في المهبل أثناء عملية الولادة، فربما يسبب ذلك لكِ ألم  لبضع من الأسابيع، و الجروح الأكثر عمقاً ربما تحتاج لوقت أطول للإلتئام.

ماذا يمكنك أن تفعلي كي تسرعي من عملية التئام الجروح؟

  •  قومي بتهدئة الآلام الناتجة عن الجرح عن طريق كمدات المياه الباردة.
  •  قومي بصب الماء الدافئ على فتحة المهبل و كأنك تتبولين، و قومي بالضغط بضمادة نظيفة بحزم على مكان الجرح أثناء التبرز.
  •  حافظي على الجرح نظيفاً.
  •  قومي باستخدام بخاخة لشطف المنطقة ما بين فتحة الشرج و المهبل بعد استخدام المرحاض.
  •  اجلسي بحرص و إن كنتِ تعانين من آلام  في الجلوس فيمكنك الجلوس على وسادة أو حلقة مبطنة.
  • ويجب عليكِ مراجعة الطبيب فوراً إذا زاد الألم فجأة أو شعرتي بسخونة أو تورم في مكان الجرح أو افرازات صديدية .

 إفرازات المهبل

  • سوف تعانين منها لعدة أسابيع بعد الولادة، بداية ستكون عبارة عن افرازات حمراء غزيزة خاصة أثناء النوم أو الجلوس و سوف تقل تدريجياً و يتغير لونها من الأحمر البني للأصفر للأبيض.
  • لتقللي من نسب الإصابة بالعدوى فيجب عليكِ استخدام الفوط الصحية، و لا تقلقي إذا ما كان بعض من هذه الدماء في صورة متجلطة .

و يجب عليكِ مراجعة الطبيب في الحالات الآتية:

ADVERTISEMENT
  •  إذا امتلأت الفوطة الصحية في خلال ساعة واحدة أثناء نومك.
  •  إذا كانت الإفرازات ذات رائحة كريهة.
  •  إذا ارتفعت درجة حرارتك أكثر من 38 درجة.

 انقباضات الرحم

ربما تشعرين بانقباضات خلال الأيام الأولى بعد الولادة و تشبه هذه الانقباضات آلام الحيض، و هي علامة جيدة فهي تمنع نزول المزيد من الدماء و تساعد على غلق الأوعية الدموية، يجب عليكِ مراجعة الطبيب إذا ما شعرت بسخونة أو بوجع في البطن عند اللمس فربما تعني هذه الأعراض حدوث عدوى للرحم ( حمى النفاس).

 مشاكل التبول

تحدث تلك المشاكل كأمر طبيعي نتيجة التورم و الكدمات في منطقة المثانة نتيجة لعملية الولادة أو ربما  نتيجة خوفك من التبول حيث أن سريان البول يسبب حرقان  في منطقة المهبل و عادة ما تزول تلك المشاكل وحدها، يمكنك الإسراع من التخلص من هذا عن طريق صب الماء على المهبل من الخارج أثناء جلوسك للتبول.

ADVERTISEMENT

يجب عليكِ مراجعة الطبيب إذا: 

  •  شعرت بإحدى هذه الأعراض التى تدل على حدوث عدوى مجرى البول.
  •  كان التبول مؤلماً.
  •  كنتِ لا تستطيعين تفريغ المثانة بشكل كامل.
  •  كنتِ تعانين من حاجة ملحة للتبول عدة مرات أكثر من قبل.

و يتسبب الحمل أيضاً في الضغظ على المثانة و الحالب و يؤثر على العضلات في هذا المكان فتصبح أقل قوة، لذلك قد تعانين بعد الولادة من تسرب بعض قطرات البول أثناء الكحة أو الضحك، لحسن الحظ أن هذه الأعراض تختفي خلال ثلاثة أشهر على الأكثر و يمكنك التعامل معها في تلك الفترة عن طريق استخدام الفوط الصحية.

و يمكنك ممارسة بعض التمرينات التي تساعد على تقليل المدة اللازمة للعودة لطبيعتك و تتلخص تلك التمرينات أو المعروفة بتمرين كيجيل، أثناء عملية التبول قومي بحبس البول في منتصفها لمدة خمسة ثوانى خمس أو ستة مرات، و حاولي تكرار هذا عشر مرات يومياً.

ADVERTISEMENT

البواسير

و أيضاً من مخاطر ما بعد الولادة ظهور البواسير و هي عبارة عن أوردة متسعة و متورمة في منطقة الشرج و يمكنك ملاحظتها عن طريق تورم بالقرب من فتحة الشرج أو عن طريق الآلام الذي تُحدثه أثناء عملية التبرز، يمكنك التعامل معها عن طريق الجلوس لبعض من الوقت في ماء دافئ  أو ربما يصف لكِ الطبيب بعض المراهم التي تساعدك .

و بعض السيدات تبدأ بتجنب عملية التبرز و تأجيلها خوفاً من الآلام الناتجة عنها و كن ذلك يقوم بزيادتها لذلك يجب عليكِ في المقابل تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالخضروات و الفواكه و الإكثار من السوائل أما إذا زاد الأمر فربما تحتاجين لاستخدام الملينات.

 قرحة الثدي و تسرب اللبن

بعد عدة أيام من الولادة، ربما تعانين من احتقان الثدي ( امتلاء الثدي باللبن ) حيث تشعرين بثقل في ثدييك و يصبح مؤلماً و متورماً، تستطيعين التخلص من ذلك بإرضاع طفلك أو باستخدام شفاطات الثدى لإخراج اللبن، و كمادات المياه الباردة تساعدك أيضاً على تخفيف الآلام، أما إذا كنتِ لن ترضعي طفلك فعليك ارتداء حمالة ثدي ضيقة للضغط على الثدي للتوقف عن إفراز اللبن.

ADVERTISEMENT

تساقط الشعر و تغييرات الجلد

أثناء الحمل نتيجة ارتفاع الهرمونات فإن تساقط الشعر بمعدله الطبيعي يتوقف، لذلك فبعد الولادة يتساقط كل هذا الشعر دفعة واحدة و لكن لا تقلقي فإن الأمر يعود إلى طبيعته في خلال ستة أشهر،  أما بالنسبة للعلامات التي تظهر على الجلد نتيجة تمدد البطن في الحمل فإنها لن تختفي بعد الولادة و لكنها ستتحول من اللون الأحمر إلى الأبيض.

التغييرات المزاجية

الولادة هي مصدر هام لكثير من التغييرات المزاجية كالحزن و القلق و ربما إلى الاكتئاب و لكن هذا يختفي في خلال أسبوعين كحد أقصى في ذلك الوقت استعيني بزوجك و بالمقربين إليكِ  لاجتياز هذه المرحلة.

إذا ازداد الأمر عن الأسبوعين و بدأتِ بالشعور بالحزن و الاكتئاب طوال الوقت يجب عليكِ مراجعة الطبيب.

ADVERTISEMENT

 فقد الوزن

بعد الولادة يمكنك الشعور و كأنكِ لازال شكلك كامرأة حامل و لكن لا تقلقي فإن هذا أمر طبيعي فبمجرد أن تتم الولادة تفقدين عشرة بوندات من وزنك نتيجة خروج الطفل و المشيمة و كذلك السائل الأمينيونى كما تستمري في فقد وزن فى الأيام التي تلي الولادة نتيجة تخلص الجسم من المياه المختزنة بداخله خلال فترة الحمل.

و بعد ذلك يمكنك اتباع حمية غذائية متوازنة وتمارينات بصورة منتطمة للتخلص من الوزن الذى اكتسبتيه ,وبذلك تعودين للوزن الذى كنتِ عليه قبل الحمل .

متابعة ما بعد الولادة

بعد ستة أسابيع من الولادة فإن الطبيب الخاص بكِ سوف يقوم فحص المهبل و الرحم للتأكد من أن الأمر يسير بشكل صحيح و ربما يقوم بفحص الثدي و ضغط الدم، و تلك الزيارة فرصة جيدة لتتحدثين معه فيما يخص تنظيم الإنجاب خلال تلك الفترة و كيفية الرضاعة و كيف تتعاملين مع حياتك في ظل وجود هذا الضيف الجديد .

ADVERTISEMENT

و بعد كل ذلك يجب عليكِ معرفة أن التغييرات الفسيولوجية أو النفسية التي تحدث لك بعد الولادة هي أمور طبيعية كي يستعيد الجسم طبيعته التي كان عليها قبل الحمل و إذا شعرتي في أى حين بزيادة في تلك الأعراض فلا تترددي في مراجعة الطبيب حيث أنك على أعتاب مرحلة جديدة من حياتك بوجود هذا الطفل .

اقرأ أيضاً :

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد