12 خطأ شائع يؤدي لعدم فقدان الوزن

عدم فقدان الوزن
قد يحاول الكثير الإلتزام بالحميات الغذائية للتخلص من الوزن الزائد ولكن دون جدوى , هل فكرت يوماً ما السبب في ذلك؟  تعرف فى هذا المقال على أكثر 12 خطأ شائع عند إتباع الحميات الغذائية لتفاديها لاحقاً ولتتمكن من خسارة تلك الدهون المزعجة والتحلي بالمظهر المفضل لك :

ADVERTISEMENT

1-الحمية التحطيمية :

قد يرغب البعض فقدان بضع كيلوجرامات في فترة قصيرة لحضور مناسبة قريبة أو لإجتيازإختبار ما فيتبعون الحميات التي تعتمد مثلاً علي عصير الجريب فروت فقط أو حساء الكرنب وهما من الأطعمة الفعالة في حرق الدهون , قد تبدو طريقة فعالة للولهة الأولى ولكن مع الوقت لا يستجيب الجسم لتلك الحمية ولا تخسر المزيد من الوزن.
وتقول خبيرة التغذية كلير ماكفيلي أن تلك الحميات لا تؤدي فقط إلي خسارة الوزن ولكنها تؤثر على العضلات وأنسجة الجسم فتشعرك بالوهن وعلي المدى البعيد  تبطئ تلك الحميات من عملية التمثيل الغذائي في الجسم .

2-الوجبات الخفيفة :

قد ننسى أحياناً أنفسنا ونتناول الكثير من الوجبات الخفيفة كتناول بعض من البطاطس أو قطعة كيك , لذلك عليك الإنتباه جيداً لما تتناوله بين الوجبات .

ADVERTISEMENT

3-إهمال وجبة الإفطار :

من أكثر الأخطاء شيوعاً , ومن المفيد تناول وجبة إفطار صحية لأنها تحسن من عملية التمثيل الغذائي
ويمكنك إضافة المزيد من الأطعمة التي تساعد على إتمام عملية التمثيل الغذائي لوجبة الإفطار .

4-إهمال ممارسة الرياضة :

الإعتماد على الحميات الغذائية فقط لا يعطي مفعول قوي كممارسة الرياضة مع الحميات بالإضافة إلى أنه يمكنك تناول ما تحب لأنك ستقوم بحرقه أثناء ممارسة الرياضة.

ADVERTISEMENT

5-تخطي الوجبات:

لا تعتمد على عدم تناولك للوجبات من أجل تقليل الوزن , لأن تخطيك لتلك الوجبة يعني عدد سعرات أقل ومن ثم ستشعر بالجوع أكثر وستتناول أكثر في الوجبه التالية.

6-تشويه نظام الجرعات :

للأسف يتناول الكثير جرعة أكبر مما يحتاجها ولذلك ينصح بإستخدام اليدين كمعيار جيد لتحديد كمية الطعام التي يجب تناولها , فمثلاً اللحوم والأسماك والبروتين يجب أن يكون مقدراه كحجم راحة يديك, والكربوهيدرات تكون بمقدرا حفنة يد واحدة والخضراوات والسلطات يجب أن تكون بمقدار راحتي يديك سوياً ولا تنسى يجب عليك تناول الطعام ببطيء .

7- المشروبات تحتوي علي سعرات أيضاً :

احرص علي تناول كمية كبيرة من المياه وابتعد عن تناول المشروبات التي تحتوي علي سعرات حرارية عالية.

ADVERTISEMENT

8-لا تزن نفسك كثيراً :

بالرغم من أن عملية وزن جسمك كثيراً قد تكون محفزة لمعرفة مقدار الوزن الذي خسرته إلا أن كثرة الوزن قد تكون محبطة في مراحل ما, لأن فقدان الوزن بحمية غذائية سليمة يكون ببطئ وتدريجياً ,بالإضافة إلى أن وزن السيدات قد يتغير أثناء فترة الطمث بسبب إحتباس السوائل بالجسد .

9-خالي من الدهون لا تعني خالي من السعرات:

كثرة تناول الأطعمة الخالية من الدهون يضر بالحميات الغذائية  فهناك اعتقاد خاطئ بأن الطعام الخالى من الدهون أيضا خالى من السعرات الحرارية وهذا غير صحيح فهناك أطعمة خالية من الدهون و تحتوي على سعرات حرارية أيضاً , فلا مانع من تناولها ولكن بالقدر المعقول.

10-عدم تناول الدهون خطأ:

هناك شائعة تقول أن اقتطاع الدهون من الوجبات يساعد في إنقاص الوزن ولكن ما قد يجهله البعض أن الجسم يحتاج الدهون من أجل أن يحصل على الطاقة وإصلاح الأنسجة ونقل الفيتامينات مثل فيتامين D, A ,K و E

ADVERTISEMENT

11-عدم تناول منتجات الألبان :

يمتنع الكثير من الأشخاص عن تناول منتجات الألبان عند إتباع حميات خسارة الوزن, ولكن هناك دراسة حديثه أثبتت بأن الجسم يقوم بحرق نسبة دهون أعلى عند وجود كمية كافية من الكالسيوم.

12-عدم تناول وجبات خفيفة :

يعتقد البعض أنه بتخطي الوجبات الخفيفة سيفقدون وزنهم الزائد , ولكن تناول وجبات صحية خفيفة بين الوجبات الأساسية يحسن من عملية التمثيل الغذائي ويمد الجسم بالطاقة ويقضي علي الشعور بالجوع.

اقرأ أيضاً :

ADVERTISEMENT
  • سلايدشو | أكثر الأطعمة الفعالة في حرق الدهون
  • سلايدشو | هل تتبع حمية غذائية و مع ذلك لا تفقد وزنك ؟

 

إعداد سارة صلاح البدوي

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.netdoctor.co.uk/interactive/gallery/main.php?g2_itemId=2184&tab_id=280
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد