فرد الشعر بالسفن اب .. هل هو حقيقة مؤكدة علمياً أم مجرد وهم متداول؟

فرد الشعر بالسفن ابانتشر في الآونة الأخيرة في مواقع الإنترنت ادعاء عن استخدام السفن أب (مياه غازية) في فرد الشعر، و اختلفت الآراء بين مؤيد و معارض، فمنهم من يقول أن فرد الشعر بالسفن اب ممكناً، ومنهم يؤكد أنه غير آمن ولا يأتي حتى بنتائج مُرضية، وحيث أن هذا الأمر يهم الكثيرات، لذلك قررنا البحث في صحة هذا الادعاء من الناحية العلمية، وحتى تتعرفي على حقيقة فرد الشعر بالسفن اب تابعي معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هو السفن أب؟

السفن أب هو نوع من المياه الغازية، يحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون ومواد سكرية، وبالرغم من معرفة تأثيره السيئ على صحة الإنسان، إلا أنه يحظى بشعبية كبيرة بين جميع الأعمار، ولكن هل سمعتِ من قبل عن استخدام السفن أب لفرد الشعر؟ بالطبع الكثير ينشر وصفات وخلطات على المواقع والمنتديات تدعي بأن السفن أب يساعد على فرد الشعر، وقد تباينت ردود من جربوا تلك الوصفات بين فعاليتها، وبين تأثيرها غير المرغوب فيه على الشعر ونتائجها السلبية.

متى بدأت فكرة فرد الشعر بالسفن اب في الانتشار؟

لقد بدأت تلك المعلومة في الانتشار عندما قام مقدم البرنامج الشهير الذي يحمل أسم دكتور أوز (Dr.Oz) بذكر استخدام السفن أب في جمهورية الدومينيكان لـ تنعيم الشعر، وقال أن مادة بيكربونات الصوديوم الموجودة في المياه الغازية تساعد على إزالة المواد العالقة بالشعر، والناتجة من استخدام مواد تصفيف الشعر وبعض أنواع الشامبو لتتركه ناعماً.

ADVERTISEMENT

وعلى الرغم من عدم وجود أدلة علمية في المقالات والأبحاث الطبية على صحة ذلك، إلا أن تلك المعلومة انتشرت بشكل واسع وطبقها الكثيرون، كما أن هناك أيضاً استخدام شائع آخر للسفن أب، وهو وضعه على الشعر بعد الخروج من حمام السباحة، لإزالة الكلور العالق بالشعر.

ما مدى خطورة السفن أب على الشعر؟

إن المياه الغازية ضارة لصحة الجسم ولا يوجد خلاف على ذلك، أما فيما يتعلق بوضعها المباشر على الشعر، فيكمن الخطر في أنها تحتوي على بيكربونات الصوديوم، والتي رغم أنها يمكن أن تنظف الشعر من الدهون والأوساخ، ولكن لا يوجد دليل على أنها تساعد على تألقه ولمعانه، بل على العكس، فإن تأثيرها على الشعر وفروة الرأس قد يكون خطيراً، وتشمل آثار بيكربونات الصوديوم السلبية ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • تكسر الشعر وجفافه.
  • التهيج والحكة في فروة الرأس.
  • تلف الطبقة الواقية لفروة الرأس، حيث أن رقم الأس الهيدروجيني لبيكربونات الصوديوم 9، وهو مرتفع للغاية.
  • ضعف جذور الشعر بسبب امتصاصه للكثير من الماء.

أضرار السكريات في السفن أب على الشعر

من ناحية أخرى، فإن نسبة السكريات الموجودة في المشروبات الغازية تُعتبر نسبة مرتفعة للغاية ليتم وضعها على الشعر، من أجل الحصول على تأثير بيكربونات الصوديوم، وتتمثل مشكلة المواد السكرية عند تراكمها على الجلد، في أنها توفر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا و الميكروبات، مما قد يسبب ظهور الالتهابات والحبوب في فروة الرأس، لذلك من الأفضل تجنب اتباع مثل تلك الوصفات مادامت غير موثوقة علمياً، خاصة أن هناك ردود أفعال من بعض المستخدمين عن التأثير السيء للسفن أب على شعرهم.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على الحقيقة وراء فرد الشعر بالسفن اب .. إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. سلوى عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/baking-soda-hair#does-it-work https://www.livestrong.com/article/133655-baking-soda-hair-treatment/ https://www.livestrong.com/article/267064-foods-containing-sodium-bicarbonate/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد