الموجات الصوتية قد تؤثر سلبياً على خصوبة الرجال

تأثير الموجات الصوتية على خصوبة الرجالوجدت دراسة جديدة أن التصوير بالموجات فوق الصوتية للخصيتين، قد يؤدي إلى وقف إنتاجهما للحيوانات المنوية، وبالتالي فإن تأثير الموجات الصوتية على خصوبة الرجال سلبياً، ويمكن أن تكون وسيلة منع حمل واعدة للرجال.

ADVERTISEMENT

وفي بحث نشر في مجلة BioMed Central’s open access journal Reproductive Biology and Endocrinology وجد باحثون في جامعة نورث كارولينا من خلال دراستهم التي أجروها على الفئران أن إنتاج الحيوانات المنوية يتوقف في حال تعرضها للموجات فوق الصوتية بترددات عالية تصل إلى 3 ميجاهرتز في الثانية لمدة 15 دقيقة متواصلة على مدى جلستين.

واكتشف العلماء أن الموجات الصوتية في هذا النوع من الاختبارات أدت إلى تقلص في الخلايا الأم المنتجة في الخصية، ومن هنا توصل العلماء إلى مفهوم أن تأثير الموجات الصوتية على خصوبة الرجال يمكن أن يؤدي لاستخدامها في المساعدة على منع الحمل. وسيعمل الباحثون على إجراء دراسة مماثلة على البشر لمعرفة إن كانت ردة الفعل هذه على الموجات فوق الصوتية لدى الفئران هي نفسها عند الرجال.

ADVERTISEMENT

وقال الباحث المسئول عن الدراسة جيمس تسوروتا إن “الجرذان على عكس الرجال تبقى مخصبة حتى مع وجود كميات منخفضة جداً لديها من الحيوانات المنوية”، وأضاف أن هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات لمعرفة مدة تأثير وسيلة منع الحمل هذه على الرجال. تجدر الإشارة إلى أن الموجات الصوتية احدى وسائل الفحص الإشعاعي الشائعة للخصية والتي تطلب غالبا عند تقييم حالات تأخر الإنجاب عند الرجل.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6240172/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد