برودة الجو … تغير فيسيولوجيا النوم الطبيعية

 

ADVERTISEMENT

تشهد الكثير من المناطق العربية هذه الأيام انخفاضاً في درجات الحرارة وخاصة ليلا. والأطفال عادة أكثر شعورا بالبرد وأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة من الكبار. لذلك تزداد بينهم نزلات البرد والزكام والأنفلونزا. لذلك أردت اليوم أن أتعرض لتأثير انخفاض درجات الحرارة على النوم ووظائفه وخاصة عند الأطفال، لأن الكثير من أطفالنا وللأسف يرفضون لبس ملابس ثقيلة أثناء النوم. هذا الموضوع لم يتم استكشافه بشكل موسع في الأبحاث المنشورة ولكني سأحاول هنا جمع ما تيسر من الأبحاث والمعلومات التي تربط برودة الجو بالتغيرات الفيسيولوجية خلال النوم.

 

ADVERTISEMENT

يدرك القراء أن نومهم يكون متقطعًا وغير مستقر في الجو البارد، كما أن الرغبة في التبول تزداد، ولكن هل درس هذا الموضوع بشكل علمي أو هل هناك تفسيرات علمية لهذه الأعراض؟.

الأبحاث التي تعرضت لتأثير درجات الحرارة على النوم أجري أكثرها على حيوانات التجارب في حين أجري البعض الآخر على الإنسان. فقد أجرى الباحثون عدداً من الدراسات على نوم الحيوانات في الجو البارد، ولكن هذه الدراسات ربما لا تنطبق على الإنسان لأنها تجرى في أجواء لا يعيشها الإنسان الطبيعي. أما الدراسات التي أجريت على الإنسان في الجو البارد فهي نوعان، دراسات أجريت في المختبر وأخرى في أجواء باردة بالطبيعة مثل القطب المتجمد الجنوبي. وسنحاول أن نستعرض نتائج هذه الدراسات باختصار.

ADVERTISEMENT

 

بينت الدراسات أن تأثر النوم بالبرودة يعتمد على المدة الزمنية التي يقضيها الإنسان في الجو البارد؛ فهناك آلية للتكيف حيث يتحسن النوم مع التعود على الأجواء الباردة. ولكن على العموم أظهرت الأبحاث أن النوم يكون غير مستقر في الجو البارد ويزداد القلق. أما تخطيط النوم فقد أظهر نقصًا في مرحلة الأحلام (حركة العينين السريعة REM Sleep) في الجو البارد في حين لم يتأثر النوم العميق (المرحلتين الثالثة) كثيرًا. ومرحلة الأحلام مرحلة مهمة لوظائف المخ وهي تساعد على صفاء الذهن والتركيز في النهار كما تساعد على ترسيخ المعلومات التي اكتسبها الشخص خلال اليقظة وهذا الأمر موثق علميا حيث أن نقص مرحلة الأحلام يؤثر على الأداء الأكاديمي للطلاب.

 

ADVERTISEMENT

كما أن زيادة برودة الجو المحيط كغرف النوم تُحدث زيادة في التبول وإفراز هرمونات التوتر مثل هرمون النورأدرينالين، وهذه هرمونات تزداد في حالات التوتر والإجهاد، كما أنها ترفع ضغط الدم، وهي في العادة تنخفض إلى أدنى مستوياتها خلال النوم الطبيعي. أي أن البرودة تغير فيزيولوجيا النوم الطبيعية. ما سبق يبين أن النوم في الجو البارد يعتبر نوعًا من التوتر والإجهاد وهو ما يفسر نقص مرحلة حركة العينين السريعة وزيادة إفراز هرمونات التوتر وهو ما قد يفسر نظريًا زيادة الإصابة بالالتهابات عند النوم في جو بارد.

لذلك نوصي بأن تكون غرف نوم الأطفال دافئة لأن التغيرات السابقة قد تكون تأثيراتها أكبر في هذه الفئة السنية. كما أن لبس ملابس تساعد على التدفئة كالبيجامات طويلة الكم الثقيلة أمر مهم جدًا في الحفاظ على حرارة الجسم. وقد درس باحثون تأثير الملابس الثقيلة على النوم في الجو البارد بطريقة علمية ووجدوا أن التغيرات السابقة الذكر تقل عند الذين يرتدون ملابس تحافظ على حرارة الجسم.

 

ADVERTISEMENT

خلاصة القول الذي سبق ان البرودة في غرف النوم قد تؤثر سلبا على نوم الأطفال وصحتهم وبالتالي نشاطهم وتحصيلهم العلمي نهارا، لذلك نود في الختام أن نوصل رسالة مفادها أن المحافظة على غرف النوم بصورة دافئة والحرص على ارتداء الأطفال ملابس تساعدهم على حفظ حرارة أجسامهم في الليل والنهار.

 

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد