الإفراط في مشروب الـ”دايت” يهددك بسكتة دماغية

 أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن تناول المشروبات الغازية المخصصة للحمية (دايت) يوميًّا؛ يهدد بخطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب وموت الأوعية الدموية.

ADVERTISEMENT

 

وعزا خبير أمراض قلب وأوعية دمويةسبب هذه الأخطار الصحية إلى أن تركيبة هذه المشروبات تؤثر في أملاح الدم؛ ما يؤدي إلى مضاعفات تتسبب بالأمراض المذكورة.
articles 51683752a723b

ADVERTISEMENT

وحلل باحثون بجامعتي “ميامي ميلر”، و”كولومبيا” الأمريكيتين بيانات لـ2564 شخصًا بالمعهد الوطني للصحة، ووجدوا أن الذين تناولوا المشروبات الغازية المخصصة للحمية يوميًّا كانوا أكثر عرضة 43% للأخطار المتعلقة بالأوعية الدموية.

 

ADVERTISEMENT

وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة هانا جاردينر إن “نتائجنا تظهر ارتباطًا محتملاً بين استهلاك المشروبات الغازية المخصصة للحمية والمحصلات المتعلقة بالأوعية الدموية”.

 

وفي تعليقه على نتائج الدراسة، قال الدكتور عبد الرحيم محمد استشاري أمراض القلب والأوعية والدموية، في تصريحات لموقع mbc: “الصودا ومواد التحلية الموجودة في هذا النوع من المشروبات يتسبب بوقوع اضطرابات بنسبة أملاح الدم؛ ما تترتب عليه مضاعفات في الدورة الدموية وإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية”.

ADVERTISEMENT

 

وأشار الدكتور عبد الرحيم محمد إلى أن “المضاعفات التي تتسبب بها هذه المشروبات لا تقتصر على أمراض القلب والدورة الدموية”، مشيرًا إلى أنها تصيب المداومين على شربها باضطرابات في النوم وأمراض الأعصاب.

 

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد