ارتخاء القدم متى تحدث هذه الظاهرة وكيفية التخلص منها

ارتخاء القدمارتخاء القدم هو سقوط القدم يجعل من الصعب رفع الجزء الأمامي من القدم مما قد يسبب جر القدم على الأرض عند المشي. وسوف نتعرف عليه بالتفصيل

ADVERTISEMENT

أعراض ارتخاء القدم

سقوط القدم يجعل من الصعب رفع الجزء الأمامي من القدم مما قد يسبب جر القدم على الأرض عند المشي، لتجنب هذا يمكن محاولة رفع الفخذ عند المشي كما لو كنت تصعد الدرج، وهذه الطريقة في المشي تجعلك تضرب بقدمك الأرض مع كل خطوة مما قد يسبب شعور بالخدر في القدم.

يصيب سقوط القدم غالباً قدماً واحدة، وهذا يعتمد على سبب سقوط القدم، مما يعني أنه أيضاً قد يصيب كلا القدمين.

ADVERTISEMENT

متى تستشير الطبيب

قم بزيارة طبيبك حين تلاحظ أن إبهام القدم يحتك بالأرض حين تمشي.

أسباب ارتخاء القدم

يحدث سقوط القدم بسبب ضعف أو شلل العضلات المسؤولة عن رفع الجزء الأمامي من القدم، وتختلف الأسباب المؤدية لسقوط القدم فمنها:

ADVERTISEMENT
  • إصابة العصب، الضغط على العصب المتحكم بعضلات رفع القدم يعد من أكثر الأسباب شيوعاً لسقوط القدم، وقد يحدث هذا في الركبة أو في أسفل العمود الفقري، وقد يصاب العصب أثناء جراحة تركيب الورك أو الركبة، ومن المسببات أيضا تضرر العصب على المدى الطويل نتيجة الإصابة بالسكري.
  • إختلال العضلات أو الأعصاب، من الأسباب المؤدية لسقوط القدم الإصابة بضمور العضلات الوراثية والتي تضعف العضلات تدريجياً، ومن المسببات أيضاً مرض “شاركوت ماري” الوراثي.
  • إختلال الدماغ و الحبل الشوكي، الأمراض التي تصيب الحبل الشوكي أو المخ مثل التصلب الجانبي أو التصلب المتعدد أو الجلطات قد تسبب سقوط القدم.

عوامل الخطر

يتحكم العصب الشظوي بالعضلات المسؤولة عن رفع القدم، وهذا العصب يقع بالقرب من سطح البشرة على جانب الركبة بالقرب من اليد عند فردها للأسفل.

والأنشطة التي تزيد من ارتخاء القدم

وضع الساق على الأخرى أثناء الجلوس، المعتادون على هذه الطريقة في الجلوس يعرضون العصب الشظوي للخطر في الساق العلوية.

ثني الركب لمدة طويلة أثناء الإنحناء، كما يحدث في المهن التي تتطلب إنحناء مطولاً مثل قطف الفراولة أو تثبيت قطع الأرضيات قد تسبب سقوط القدم.

ADVERTISEMENT

وضع جبيرة على الساق، فجبيرة الجص التي تغلف الكاحل وتنتهي تحت الركبة يمكن أن تزيد الضغط على العصب الشظوي.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد