اطعمة تسبب اصفرار الاسنان.. هذه الأكلات تدمر صحة و بياض أسنانك!

اطعمة تسبب اصفرار الاسنانما هو لون الأسنان الطبيعي؟ و من أين يأتي؟ يأتي لون الأسنان من طبقة المينا والتي تعد أصلب نسيج في جسد الإنسان، لتشبعه بالمعادن والتي لاتؤثر فقط في صلابته ولكن في لمعانه أيضا، بالرغم من أنها شبه شفافة إلا أن لونها يكون ما بين الأصفر المبيض والأبيض الرمادي والذي يصبح أغمق بسبب اطعمة تسبب اصفرار الاسنان

ADVERTISEMENT

اطعمة تسبب اصفرار الاسنان

تحتوي الأسنان اللبنية عند الأطفال على كريستالات معتمة لذلك تكون أكثر بياضا من البالغين، الآن سنتعرف على بعض المأكولات التي تؤثر على لون الأسنان الخاص بكل فرد منا وكيفية تفادي ذلك التأثير قدر المستطاع.

1. الشاي

لا يشفع لذلك المشروب انتشاره الواسع في كثير من البلدان، إلا أن ذلك قد يكون السبب في جعله رقم واحد في اطعمة تسبب اصفرار الاسنان، وعلى الرغم أيضا سمعته باعتباره واحد من المشروبات الصحية، فإنه قد لا يكون أفضل خيار عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على أسنانك بيضاء.

ADVERTISEMENT

ويؤكد أطباء الأسنان أن الشاي قد يؤدي إلى المزيد من بقع الأسنان أكثر من القهوة، لا يختلف ذلك الشاي الأحمر من شاي الأعشاب أو غيرهما حيث يؤدي في النهاية إلى تأكل طبقة المينا وتلون الأسنان.

2. الصودا والكولا والمشروبات الغازية الأخرى

الأحماض الموجودة بكثافة في تلك المشروبات تنتهي عادة بتغير ملحوظ للغاية في لون الأسنان، حيث أن الحموضة في تلك المشروبات تقارن بالأحماض الموجودة في البطاريات.

ADVERTISEMENT

وحتى الصودا خفيفة أو عديمة اللون تحتوي ما يكفي من الحمضيات ما يساعد مشروبات ومأكولات أخرى في مهمة تغيير لون الأسنان.

3. الصلصات

صلصة الصويا، صلصة الطماطم، صلصة الكاري….إلخ، قد تكون لذيذة، لكنها ذات قابلية عالية جدا لتغيير لون الأسنان بعد تناولها، لذلك يمكنك تناول الصلصات الأخف، وغسل أسنانك بعدها لتقليل احتمالات التعرض لتغير لون أسنانك.

4. مشروبات الطاقة

والتي تُعد من المشروبات الحمضية، تؤدي أيضا إلى تلون الأسنان، تشير بحوث جديدة إلى أن تلك المشروبات تزيد احتمالية تأكل طبقة المينا مما يؤدي إلى تغير لون الأسنان، يفضل الحد من تناول تلك المشروبات، واللجوء إلى خيارات أفضل.

ADVERTISEMENT

5. بعض الفاكهة

تلتصق بعض الجزيئات شديدة التلون بطبقة المينا مسببة تغير لون الأسنان، تلك الفاكهة مثل الرمان، الكرز، التوت الأزرق، العليق، يستعاض عنها بفاكهة أخرى مثل العنب الأبيض، التوت البري، ولكن في حالة تناولها تأكد من تنظيف أسنانك بالفرشاة.

6. الكحول

يعد أيضا من المشروبات الحمضية التي تؤدي إلى تأكل طبقة المينا، كما أن النبيذ الأحمر مشبع بجزيئات تسمى “التانينات” وهي مواد دابغة ذات تأثير عالي الالوان تؤدي إلى صبغ الأسنان وتلونها، يعتبر حتى النبيذ الأبيض أشد حمضية من الأحمر، لذلك فهو أشد أثرا.

7. الحلوى الملونة

تعرف تلك الحلوى التي تلون لسانك بلونها وقد تُريه لمن حولك، تلك الحلوى كما لونت لسانك بالطبع تؤثر على لون أسنانك وتغيره، إذا كنت تريد الإبقاء على بياض أسنانك في وقت ما، فلا تفكر في تلك الحلوى وقتها.

ADVERTISEMENT

إذا كيف أتفادها؟

  • قد لا يكون من السهل الامتناع التام عن اطعمة تسبب اصفرار الاسنان ليس لأن بالكثير منها مضادات الأكسدة وفوائد أخرى ولكن لأنك أيضا تحبها، لذلك الاعتدال في تناولها هنا هو سيد الموقف، والاستعانة ببعض البدائل لتلك الفوائد مثل مضادات الأكسدة كالتفاح والجريب فروت، أيضا حل مفيد.
  • استخدام الشاليمو في تناول مشروبات المفضلة يساعد في إبقاء تلك المشروبات بعيدا عن الأسنان ولا سيما الأمامية منها فتظل أسنانك بيضاء.
  • لا تدع تلك المأكولات التي تغير لون الأسنان تطيل في فمك لمدة طويلة، حاول أن تأكلها سريعا، ولكي لا تتعرض للشرقة احرص على المضغ الجيد وتأكد من عدم البلع.
  • تمضمض، ونظف أسنانك بالفرشاة بعد الأكل مباشرة، تظل طبقة المينا بعد تناول شئ حمضي حساسة للتأكل لمدة 30 دقيقة، لذا مضمضة الفم وتفريش الأسنان مفيد في ذلك الوقت، وأن لم يكن متاحا وقتها، جرب استعمال العلكة أو اللبان.

اقرأ أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد