المراهقون البدناء أكثر عرضة للوفاة من أمراض القلب

أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن الأشخاص في سن المراهقة الذين يعانون من الوزن الزائد أو البدانة يكونون أكثر عرضة للوفاة من أمراض القلب في مراحل لاحقة من حياتهم، إلا أن تلك المخاطر تزول إذا ما تمكنوا من التخلص من هذا الوزن الزائد.

ADVERTISEMENT

وتوصل الباحثون لتلك النتائج بعد تتبع حالة 19 ألف طالب بجامعة هارفارد الأمريكية في متوسط عمري 18 سنة ولفترة نصف قرن من الزمن تقريباً، وكانوا يخضعون لاختيارات صحية روتينية تتضمن قياس أطوالهم وأوزانهم عند بدء دراستهم بالجامعة عام 1916 وعام 1950، كما تم سؤالهم عن عاداتهم الحياتية وأمور طبية يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وفي هذا المسح الثاني كان المتوسط العمري لهؤلاء الأشخاص 46 سنة تقريباً.

articles 516838570f3dd

ADVERTISEMENT

أما في الدراسة الحالية قد جمع الباحثون شهادات وفاة المشاركين في الدراسة الأولى من أفراد العينة بعد حوالي 56 سنة من خضوعهم لأول اختبار، وقد تبين أن 11% منهم توفوا بسبب أمراض القلب.

وصرحت آي مين لي من كلية طب جامعة هارفارد ببوسطن: “لدينا الكثير من البيانات التي توضح أن الشخص الذي يعاني البدانة في منتصف العمر ربما يواجه الموت بسبب أمراض القلب فيما بعد، إلا أننا لم يكن لدينا في وقت سابق تأثير بدانة المراهقين على حالتهم الصحية في مراحل لاحقة من حياتهم”.

ADVERTISEMENT

وقالت لي إن نتائج هذه الدراسة توضح أهمية تجنب زيادة الوزن ولكن إذا كان الشباب يعانون من الوزن الزائد فعليهم الإسراع بالتخلص من هذا الوزن الزائد لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ومن هنا نستخلص أن الشخص الذي يعاني زيادة الوزن أو البدانة سواء في سن المراهقة أو في مرحلة منتصف العمر تزيد لديه مخاطر الإصابة بأمراض القلب بل والوفاة منها في مراحل لاحقة من حياته، كما تبين أن الشباب الذين يعانون البدانة تتضاعف لديهم مخاطر الموت بسبب مشكلة بالقلب بالمقارنة بأقرانهم الذين يتمتعون بوزن صحي مثالي، بمقارنة طلبة هارفارد الذين كانوا يتمتعون بوزن طبيعي في أثناء فترة المراهقة فإن الأشخاص في منتصف العمر زادت لديهم احتمالات الوفاة من أمراض القلب بنسبة 25% إذا كانوا يعانون من الوزن الزائد وبنسبة 60% إذا ما كانوا يعانون البدانة.

وعلقت لي قائلة: “إلا أن هذه المخاطر اختفت تماماً عند الرجال الذين تمكنوا من التخلص من الوزن الزائد والبدانة في مراحل تالية من حياتهم، وغالباً ما يصبح الشاب البدين رجل يعاني البدانة في مرحلة منتصف العمر”.إلا أنها عادت لتؤكد أنه إذا ما تمكن الشخص من التخلص من هذا الوزن الزائد اختفت مخاطر الإصابة بأمراض القلب تماماً.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
alarabia
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد