عين السمكة وعلاجها وكل ما يهمك عنها

عين السمكةهل لاحظت يوماً نتوء جلدي غريب في قدميك وأخبرك أحدهم بأن هذه هي عين السمكة؟ إنها مشكلة جلدية يتعرض لها الكثير من الأشخاص بمختلف الأعمار، وقد لا يلقون لها بالاً لسنوات، فما هي أسباب عين السمكة؟ وما الأعراض الدالة عليها؟ وهل هناك طرق لعلاج عين السمكة والوقاية منها؟ تابع هذا المقال عزيزي القارئ لتتعرف على إجابات جميع تلك التساؤلات.

ADVERTISEMENT

ما هي عين السمكة؟

عين السمكة هو مصطلح دارج لوصف حالة الثآليل الأخمصية، وهي نموات صغيرة تظهر عادة على الكعبين أو المناطق الأخرى التي تحمّل وزن، قد يتسبب هذا الضغط أيضًا في نمو الثآليل الأخمصية إلى الداخل تحت طبقة صلبة سميكة من الجلد.

تكون عين السمكة ناتجة عن فيروس الورم الحليمي البشري، يدخل الفيروس جسمك من خلال جروح صغيرة أو فواصل أو بقع ضعيفة أخرى في أسفل قدميك، معظم الثآليل الأخمصية ليست مصدر قلق خطير للصحة وعادةً ما تختفي بدون علاج، قد ترغب في تجربة علاجات العناية الذاتية أو مراجعة طبيبك لإزالة الثآليل.

ADVERTISEMENT

أعراض عين السمكة

  • نمو صغير وسمين وخشن ومحبب في أسفل قدمك، وعادة ما يكون قاعدة أصابع القدم والأمام أو الكعب.
  • بشرة صلبة كثيفة (الكالس) فوق بقعة محددة جيدًا على الجلد، حيث نمت البثور إلى الداخل.
  • نقاط رأس سوداء، والتي تسمى عادة بذور الثؤلول ولكنها في الواقع صغيرة، أوعية دموية متخثرة.
  • آفة تقاطع الخطوط الطبيعية للجلد وتلتف في جلد قدمك.
  • ألم أو حنان في القدم أو دفء عند المشي أو الوقوف.

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا كنت تشك بأن لديك عين السمكة أو أفة أخرى في قدميك، راجع طبيبك لمعرفة الآفة الموجودة على قدمك في الحالات الآتية:

  • الآفة بها نزيف أو مؤلمة أو حدثت تغيرات في المظهر أو اللون.
  • لقد حاولت علاج الثآليل، لكنها استمرت أو تضاعفت أو تكررت.
  • مزعجة بشكل يتداخل مع الأنشطة.
  • لديك أيضاً مرض السكري أو سوء الاحساس في قدميك.
  • لديك أيضًا ضعف في الجهاز المناعي بسبب عقاقير تثبيط المناعة أو فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز أو غيره من اضطرابات الجهاز المناعي.
  • أنت لست متأكداً مما إذا كانت الآفة هي عين السمكة أم لا.

أسباب عين السمكة

الثآليل الأخمصية ناتجة عن إصابة بفيروس الورم الحليمي البشري في الطبقة الخارجية من الجلد على باطن قدميك، تتطور عندما يدخل الفيروس جسمك من خلال جروح صغيرة أو فواصل أو بقع ضعيفة أخرى على قيعان قدميك.

ADVERTISEMENT

فيروس الورم الحليمي البشري المسبب لـ عين السمكة شائع جدًا، ويوجد أكثر من 100 نوع من الفيروس، ولكن فقط عدد قليل منهم يسبب الثآليل على القدمين، الأنواع الأخرى من فيروس الورم الحليمي البشري من المرجح أن تسبب الثآليل على مناطق أخرى من جلدك أو على الأغشية المخاطية.

كيفية الإصابة بعين السمكة

يستجيب الجهاز المناعي لكل شخص بشكل مختلف لفيروس الورم الحليمي البشري، ليس كل من يتصل به يطور الثآليل، حتى الأشخاص من نفس العائلة يتفاعلون مع الفيروس بشكل مختلف.

سلالات فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب الثآليل الأخمصية ليست معدية للغاية، لذلك لا ينتقل الفيروس بسهولة عن طريق الاتصال المباشر من شخص لآخر، لكنها تزدهر في البيئات الدافئة والرطبة، وبالتالي، قد تصاب بالفيروس عن طريق المشي حافي القدمين حول حمامات السباحة أو غرف الخزائن، إذا انتشر الفيروس من الموقع الأول للعدوى، فقد تظهر المزيد من الثآليل.

ADVERTISEMENT

الوقاية من عين السمكة

حتى تتجنب الإصابة والعدوى بعين السمكة اتبع الإرشادات التالية:

  • تجنب الاتصال المباشر مع الثآليل، وهذا يشمل الثآليل الخاصة بك، واغسل يديك بعناية بعد لمس الثآليل.
  • حافظ على قدميك نظيفة وجافة، تغيير حذائك والجوارب يومياً.
  • تجنب المشي حافي القدمين حول حمامات السباحة وغرف خلع الملابس.
  • لا تلتقط البثور ولا تخدشها.
  • لا تستخدم نفس لوحة الصنفرة أو حجر الخفاف أو قلامة الأظافر في الثآليل كما تستخدم في بشرتك وأظافرك الصحية.

علاج عين السمكة

معظم الثآليل الأخمصية غير ضارة وتزول دون علاج، على الرغم من أن الأمر قد يستغرق سنة أو سنتين، إذا كانت عين السمكة مؤلمة أو منتشرة، فقد ترغب في محاولة علاجها بأدوية بدون وصفة طبية أو علاجات منزلية، قد تحتاج إلى العديد من العلاجات المتكررة قبل أن تزول البثور، وقد تعود لاحقًا، إذا لم تساعد طرق الرعاية الذاتية الخاصة بك، فتحدث مع طبيبك حول هذه العلاجات:

دواء التقشير (حمض الساليسيليك)

تعمل أدوية الثآليل القوية المقاومة للحمض مع حمض الساليسيليك عن طريق إزالة طبقات عين السمكة قليلاً في وقت واحد، قد يحفز أيضًا قدرة جهاز المناعة على محاربة الثآليل، من المرجح أن يقترح طبيبك تطبيق الدواء بانتظام في المنزل، يليه زيارات لمكتب الطبيب.

ADVERTISEMENT

علاج عين السمكة بالتجميد (العلاج بالتبريد)

يتضمن العلاج بالتبريد الذي يتم في عيادة الطبيب تطبيق النيتروجين السائل على البثور، إما بالرش أو بمسحة القطن، قد تكون هذه الطريقة مؤلمة، لذلك قد يخدر طبيبك المنطقة أولاً.

تتسبب المادة الكيميائية في ظهور نفطة حول الثآليل، وينتشر النسيج الميت في غضون أسبوع أو نحو ذلك، العلاج بالتبريد قد يحفز جهاز المناعة لديك لمحاربة الثآليل الفيروسية، قد تحتاج إلى العودة إلى مكتب الطبيب لتكرار العلاجات كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع حتى تختفي الثآليل.

تشير بعض الدراسات إلى أن العلاج بالتبريد مع علاج حمض الساليسيليك أكثر فعالية من العلاج بالتبريد فقط، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة.

ADVERTISEMENT

علاج عين السمكة بالجراحة

إذا لم تفلح الطرق السابقة في علاج عين السمكة فقد يقترح الطبيب عملية جراحية بسيطة، وخلالها فإن طبيبك يقطع البثور أو يدمرها باستخدام إبرة كهربائية، قد يكون هذا الإجراء مؤلمًا، لذلك سيقوم الطبيب بتخدير بشرتك أولاً، نظرًا لأن الجراحة تنطوي على خطر التندب، فإن هذه الطريقة لا تستخدم عادة لعلاج الثآليل الأخمصية إلا إذا فشلت العلاجات الأخرى.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد