عملية تبييض الاسنان وأنواعها وخطواتها

هل تعاني من اصفرار في لون أسنانك؟ هل فكرت قبل ذلك في إجراء عملية تبييض الاسنان للحصول على ابتسامة أكثر إشراقاً؟ إذا هل تعرف ما هي أنواع وخطوات هذه العملية؟ وهل يمكن لجميع الحالات القيام بها أم لا؟ وما هي المخاطر المحتملة منها؟ سنجيب على هذه التساؤلات وأكثر فيما يخص عملية تبييض الاسنان في هذا المقال عزيزي القارئ، فتابع معنا.

ADVERTISEMENT

أسباب اصفرار الأسنان

بمرور الوقت، يمكن أن ينتقل لون الأسنان من الأبيض المشرق إلى غير ذلك سواء أصفر أو لون داكن أكثر، وقد يحدث ذلك للعديد من الأسباب، ومنها ما يلي:

الأطعمة والمشروبات

القهوة والشاي والكحول هم بعض الجناة الئيسيين فيما يخص لون الأسنان الأصفر، حيث أن لديهم صبغات ملونة كثيفة والتي تلتصق بالجزء الخارجي الأبيض من الأسنان (مينا الأسنان).

ADVERTISEMENT

تعاطي التبغ

ينتج التبغ القطران والنيكوتين، القطران مادة داكنة بشكل طبيعي، أما النيكوتين فهو عديم اللون حيث يرتب مع الأكسجين، ثم ينتج مادة مصفرة تلطخ سطح الأسنان.

السن

المنطقة أسفل القشرة الخارجية للأسنان هي منطقة أكثر نعومة تسمى العاج، وبمرور الوقت تصبح طبقة المينا أكثر ترققاً، لذا فإنه مع التقدم في العمر تتآكل المينا مما يسبب لون الأسنان الأصفر.

ADVERTISEMENT

صدمات الفم

قد يتغير لون الأسنان إلى الأصفر إذا كنت قد أصبت في الفم، وذلك لأن الفم يتفاعل مع الإصابة عن طريق وضع المزيد من العاج، وهو الطبقة الداكنة تحت مينا الأسنان.

الأدوية

هناك بعض الأدوية مثل مضادات الهيستامين ومضادات الذهان وأدوية ارتفاع ضغط الدم، وبعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين، والتي قد تسبب تغير في لون الأسنان، يمكن أيضاً للعلاج الكيماوي والإشعاعي على الرأس أن يغير من لون الأسنان.

عملية تبييض الاسنان

إن عملية تبييض الاسنان يتم فيها إزالة الصبغات الداخلية والخارجية الموجودة في السن، وذلك من خلال وضع بعض المواد المخصصة لتفتيح لون السن ولكن ليس تبييضه، كما هو شائع.

ADVERTISEMENT

إن اصفرار لون الأسنان يحدث نتيجة للأحماض الموجودة في الأطعمة والمشروبات وتزداد نسبته في حالة التدخين، حيث أن هذه المسببات تنتج بعض الصبغات الخارجية التي تؤدي إلى قتامة لون الأسنان.

خطوات عملية تبييض الاسنان

تتم عملية تبييض الاسنان في خطوتين أساسيتين وهما:

الخطوة الأولى

ويتم فيها إجراء عملية التنظيف والتلميع للسن من خلال إزالة الرواسب الجيرية، وذلك لإعادة السن لطبيعتها بدون أي صبغات خارجية.

ADVERTISEMENT

الخطوة الثانية

وتتمثل في وضع مواد كيميائية على الأسنان لتحدث أكسدة في الصبغات الداخلية لها، فيتم تفتيحها ويجب توضيح أن لون الأسنان هو عبارة عن مركبات كيميائية داخلها وخارجها، وكلما كانت هذه المركبات أكثر تعقيداً كلما كانت الأسنان أغمق، كما أن ما يتم في عملية تفتيح الأسنان هو تكسير هذه المركبات لتصبح أقل تعقيداً، مما يؤدى إلى تفتيح لون السنة.

عملية تبييض الاسنان عند الطبيب

يعتبر الإجراء الأكثر شيوعاً لتبييض الأسنان عند الطبيب هو الصواني، وهي تُصنع خصيصاً حسب مقاس وشكل وحالة أسنانك، وتكون مملوءة بمحلول تبييض مناسب تماماً، ويمكن أن يُستخدم جل تبييض أقوى من الموجود في المنزل، كما يشرف الطبيب على الإجراء بالكامل.

قد يوصي الطبيب بعمل كل الخطوات في عيادته، لذلك قد يتم استخدام مصدر للضوء أو الحرارة لتسريع العملية، كما أن هناك خيار آخر، وهو صنع صواني مخصصة يمكن استخدامها في المنزل.

ADVERTISEMENT

عملية تبييض الاسنان بالبلازما

تبييض الأسنان بالبلازما هي واحدة من أكثر الإجراءت الآمنة في عيادة الأسنان، بدون أدوات تبييض وتنظيف الأسنان التقليدية التي يستخدمها طبيب الأسنان، وهي من الطرق الفعّالة لتبييض الأسنان، ويتم في هذه التقنية استخدام ضوء البلازما الأزرق لتنظيف الأسنان.

عملية تبييض الأسنان بالليزر

يتم في هذا الإجراء وضع قطعة مطاطية داخل فم المريض لحماية اللثة، ثم تطبيق هلام التبييض والذي يحتوي على مستويات مناسبة من الأحماض الطبيعية.

ثم تأتي خطوة وضع الجل أو الهلام الخاص بالليزر، والذي يسبب تسارع المعادن الموجودة داخله لتنشطيه، مما يسبب تحول جل التبييض إلى أكسجين، وفي هذه المرحلة يتم تغطية مينا الأسنان ويسمح لجل التبييض أن يتوغل داخل مستويات السن المختلفة، مما يساعد على تبييض الأسنان.

ADVERTISEMENT

مخاطر عملية تبييض الاسنان

بعض الأشخاص الذين يقومون بعملية تبييض الأسنان قد يواجهون حساسية الأسنان، ويحدث ذلك عندما يخترق البيروكسيد مينا الأسنان ليصل إلى الطبقة اللينة من العاج ويهيج الأعصاب في الأسنان، وتعتبر معظم حالات حساسية الأسنان مؤقتة، ويمكن تأخير العلاج فيها والمحاولة لاحقاً، أيضاً العدوى منم المخاطر المحتملة لإجراءات تبييض الأسنان.

كما أن الإفراط في استخدام المبيضات يمكن أن يتسبب في ضرر مينا الأسنان أو اللثة، لذلك تأكد من اتباع تعليمات طبيب الأسنان.

هل عملية تبييض الاسنان مناسبة لجميع الحالات؟

للإجابة على هذا التساؤل من المهم التحدث مع طبيب الأسنان قبل اتخاذ قرار بتبييض الأسنان، وذلك للأسباب الآتية:

  • المبيضات قد لا تقوم بتبييض كل المسببات التي تغير اللون، مثلاً قد تكون عملية التبييض مناسبة للأسنان الصفراء، ولكن لا تناسب الأسنان البنية.
  • أحياناً لن يكون تبييض الأسنان فعال في حال إذا كان السبب الأدوية أو إصابة في الأسنان.
  • لا ينصح باستخدام بعض معاجين الأسنان التي تحتوى على مواد مبيضة، خاصة أنها تقوم بجلي الطبقة الخارجية من السنة وسنفرتها، حيث يؤدى هذا إلى تآكل في المينا على المدى البعيد لكن الجل يوضع لمدة طويلة على الأسنان وليس لديه أي آثار جانبية.
  • قد تكون الأسنان التي تعاني من الحساسية الشديدة غير مناسبة لتحمّل إجراءات التبييض.

في النهاية عزيزي القارئ إن كنت ترغب في أفضل مظهر لأسنانك، فيجب أولا أن تهتم بقواعد النظافة وأبسطها وهي غسل الأسنان بشكل سليم، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا من هنا لأي استفسار طبي عن صحتك بكل خصوصية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد