علاج نزيف الانف أو الرعاف .. و أسبابه وكيفية توقفه

يحدث علاج نزيف الانف أو الرعاف عادة في الأعمار ما بين سن 2- 10 سنوات و 50 -80  سنة غالباً ، و الدراسات في الولايات المتحدة أكدت أن واحد من كل سبعة أشخاص من الأعمار المذكورة أعلاه يصاب بالرعاف ، يحصل نزف الأنف من الأوعية الدموية الرقيقة الموجودة في بطانة الأنف في الجزء الداخلي أو الأوسط من التجويف الأنفي و تحتوي بطانة الأنف على كثير من الأوعية الدموية التي تعمل على تدفئة هواء الشهيق ،وبسبب رقة هذه الأوعية إلى نزف الأنف.
معظم حالات الرعاف تكون من الجزء الأمامي للحاجز الأنفي حيث تلتقي شرايين الأنفبينما (معظم حالات الرعاف عند مرضى ضغط الدم المرتفع من الجزء الخلفي).

ADVERTISEMENT

أسباب نزيف الأنف 

90% من حالات نزيف الأنف غير معروفة الأسباب و 10% فقط تكون نتيجة أسباب موضعية في الأنف أو أسباب عامة بالجسم .

الأسباب الموضعية لـ نزيف الأنف أو الرعاف

  • كحادث عرضي بضربة أو إصابة للأنف أو كسر لعظمة الأنف أو الحاجز الأنفي
  • ضعف بالأوعية و الشعيرات الدموية في الغشاء المبطن للأنف.
  • خدوش بالغشاء المبطن للأنف يسببه إصبع الطفل أو جسم غريب بالأنف.
  • جفاف الغشاء المبطن للأنف نتيجة تعرض الطفل لتيارات هواء جافة.
  • نزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية و اللحمية و حساسية الأنف تؤدى إلى تراكم الإفرازات مع تكوين قشور،كما تسبب ضعف بالأوعية و الشعيرات الدموية في الغشاء المبطن للأنف.
  • الرعاف بعد عمليات الأنف والجيوب الأنفية والحاجز الأنفي.
  • أورام الأنف والجيوب الأنفية والبلعوم الأنفي.
  • الانحناء الشديد للحاجز الأنفي.

علاج نزيف الانف وكيف توقفه؟

  • إقرص كل الأجزاء الناعمة للأنفِ سوية بين إبهامك وسبابتك.
  • إضغطْ بحزم نحو الوجه  يضغط الأجزاء المقروصة للأنف ضد عظام الوجه وذلك لـ علاج نزيف الانف
  • امسك الأنف لمدة خمس دقائق على الأقل (وقت بالساعة  كرر حسب الضرورة حتى تقف الأنف عن النزف .
  • اجلس بهدوء ، يبقى الرأس أعلى من مستوى القلب وذلك بالجلوس منتصبا او مضجعا مع بقاء الرأس عالياً ولا تجعل الرأس بمستوى الجسم عند الاضطجاع ولا تضع رأسك بين سيقانك.
  • ضع ثلجاً ( وذلك بسحق الثلج في كيس بلاستيكي أو منشفة) للأنف والخدود.

هذا بالاضافة إلى أنه يتعرض كثير من الناس للإصابة بالنزيف الأنفي وربما لا يلفت نظرهم باعتباره عارضا صحيا يحدث من وقت لآخر لكن أطباء بريطانيين حذروا من أن نزيف الأنف بكثرة ربما يكون إشارة إلى وجود مشاكل صحية خطيرة ونصحوا من يعاني من هذه المشكلة مراجعة الأطباء لمعرفة أسبابه والعلل التي تكمن وراءه وأخذ العلاج اللازم.
وأشار الأطباء إلى أن “حدوث أكثر من نزيفين في الأنف في الشهر الواحد قد يكون مؤشرا إلى وجود مشاكل في تخثر الدم كالمرض المعروف باسم “فون ويليبراندز”.
ونسب موقع “سي إن إن” الإخباري في نسخته العربية إلى الدكتور “جيري دولان” من مركز كوين الطبي في نوتنجهام القول إن “نزيف الأنف يعتبر مشكلة مزعجة وليست خطيرة ويمكن علاج نزيف الانف إلا أن حدوثه أكثر من مرتين في الشهر يحتاج مراجعة الطبيب والحصول على الاستشارة الضرورية”.
وأضاف “من أكثر الأسباب شيوعا التي تؤدي إلى نزيف الأنف هي الإصابات والمناخ والزكام والحساسية كما يحدث عند بعض النساء خلال الحمل”. مشيرا إلى أنه “أحياناً قد يؤشر نزيف الأنف إلى وجود مشاكل في ضغط الدم أو في تخثر الدم كمرض “فون ويليبراندز”.
وأضاف أنه “وفقاً لدراسة جديدة فإن واحداً من بين كل 4 أشخاص يعانون من نزيف الأنف إلا أن حوالي 74% لا يدركون المخاطر الكامنة وراء هذه المشكلة وحوالي 94 % لم يسمعوا بحالة “فون ويليبراندز” التي يعتبر نزيف الأنف أحد عوارضها”.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً:

 

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد