طرق الرضاعة الطبيعية … وتغذية الأم المرضعة

طرق الرضاعة الطبيعيةالرضاعة الطبيعية هي الأفضل فحليب الأم هو أفضل غذاء للطفل الرضيع وخصوصاً في الأشهر الأولي من حياته، وذلك لأن حرارته مناسبة للطفل الرضيع و سهل الهضم وخال من أي ملوثات، وأيضا يقلل من مشاكل الحساسية التي تحدث لبعض الأطفال لعدم تحملها بعض الألبان مثل لبن البقر، ويحتوي لبن الأم على الأجسام المضادة (IgA) والتي تمنع البكتريا من الألتصاق بالأمعاء وتقي أطفالنا من الأمراض المناعية، سوف نتناقش في هذا المقال عن طرق الرضاعة الطبيعية.

ADVERTISEMENT

كيف تعرف الأم أن حليبها يكفي الطفل؟

هناك علامات محدده تعرف منها الأم أن حليبها كافي :

  • أن يكون الطفل مرتاحا بعد كل وجبة.
  • أن ينام نوما عميقاً لمدة من 2-4 ساعات.
  • أن يزداد وزنه بإستمرار.

أما الطفل الذي يرضع بشراهة من الثديين ومع هذا لا يبدو مرتاحا أو ينام بقلق فهذا الطفل لا يكفيه لبن أمه ويجب البحث عن السبب.

ADVERTISEMENT

وقت الإرضاع

يجب وضع الطفل على صدر أمه فور الولادة كي تتكون علاقة حميمة بين الطفل وأمه ولما يحتويه لبن السرسوب من مواد مفيدة للطفل وتزيد من مناعته، وأفضل وقت للرضاعة حينما يريد الطفل أما إذا لم يطلب فيجب وضعه على صدر أمه كل 3ساعات تقريبا ويرضع من كلا الثديين.

تغذية الأم المرضعة

على الأم أن تهتم بغذائها جيدا لإتمام عملية الرضاعة بنجاح ولا بد أن يكون الغذاء يحتوي على كمية كبيرة من السوائل لا تقل عن 3 لتر ويحتوي أيضا على الفيتامينات ويمنع على المرضعة أن تتبع نظام حمية (رجيم) وعدم شرب القهوة أو المنبهات وتكثر من تناول البروتينات (اللحوم والدواجن).

ADVERTISEMENT

طرق الرضاعة الطبيعية المريحة

يجب أن يكون الطفل جائعا غير مبلل في طقس معتدل وأن يحمل على ذراعي أمه بطريقة مريحة وكذلك يجب على الأم أن تكون مرتاحة ويفضل أن تكون خارج السرير وتجلس على كرسي ذي مساند للذراع وتعتبر هذه من أهم طرق الرضاعة الطبيعية.

هناك بعض الأطفال يفرغون الثدي خلال 5 دقائق والبعض يحتاج إلى عشرين دقيقة والطفل يحصل على 90% من الحليب خلال الخمس دقائق الأولي ومع ذلك ندع الطفل يرضع حتى يترك الثدي بنفسه فإذا لم يفعل و أرادت الأم أن تنهي عملية الرضاعة يمنع سحب الثدي بقوة من فم الطفل بل يوضع أصبع الأم بين الحلمة وفم الطفل فيترك الطفل الثدي وفي نهاية الرضاعة يحمل الطفل على كتف أمه أو بين ذراعيها ويربت على كتفه لإخراج الهواء من معدة الطفل وبعد إنهاء الرضاعة والتجشا يوضع الطفل على سريره على جانبه الأيمن أو مستلقيا على ظهره وتعتبر هذه أفضل طرق الرضاعة الطبيعية لطفلك.

 

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
Nelson Essentials of Pediatrics 5ed
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد