5 شائعات خاطئة عن ارتفاع ضغط الدم

أولاً : أن مرض إرتفاع ضغط الدم (Hypertension) ليس له أعراض :

ويرجع ذلك إلى أن معظم مرضى ضغط الدم المرتفع هم فى إحدى مرحلتيه الأولى أو الثانية مما يتميز بقلة الأعراض فى السنوات الأولى من المرض ..ولكن أحترس ..فقد يكون العرض الأول لمرض ضغط الدم المرتفع الذى لا يُعالج بشكل صحيح هو الأصابة بأزمة قلبية مميتة أو جلطة أو قصور فى عضلة القلب وذلك يرجع إلى أن التدمير الذى يُحدثه المرض فى الأوعية الدموية.

ADVERTISEMENT

وكن على علم بأن

خمسون بالمئة ممن أصيبوا بقصور فى عضلة القلب نتيجة ارتفاع ضغط الدم هم عرضة للوفاة خلال 5 سنوات من الأصابة . وهذة النتائج المؤسفة للمرض يمكن تجنبها بالعلاج الصحيح والتحكم الجيد فى المر ض وهذا ما أكدته نتائج الأبحاث.

dailymedicalinfo disorders hypertension high blood pressure myths about hypertension 1

ثانياً : أن ضغط الدم الأنقباضى (Systolic) يساوى عمر المريض مجموع على مئة 100:

حتى العقد الماضي اُشيع ان ضغط الدم الأنقباضى (العالى ) يساوى عمر المريض مجموع على مئة مما يعنى أن ضغط الدم المثالى لشخص يبلغ 70 عام هو 170.. وذلك اعتقاد خاطئ بالكامل , حيث أن الهدف الأساسى الأولى فى علاج كبار السن ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم هو الوصول لأقل من 140/90 .

ADVERTISEMENT

 

ثالثاً : أن ضغط الدم الأنقباضى (Systolic) ليس ذو قيمة طالما أن ضغط الدم الأنبساطى(Diastolic) أقل من 90  :

لسنوات عدة كان مرض ارتفاع ضغط الدم يتم تصنيفه بالأعتماد على ضغط الدم الأنبساطى فقط واُسس العلاج أيضاً تعتمد على ذلك , ولكن هذا الفهم والاعتقاد الخاطئ قد صُحح خلاصة العقد الماضى , بل وأثبتت الدراسات أن ضغط الدم الأنقباضى هو المؤشر الأفضل للمخاطر التى قد تصيب القلب والأوعية الدموية نتيجة أرتفاعه كالجلطات الدماغية والقلبية وقصور القلب والأزمات القلبية .

 

رابعاً : مرضى ضغط الدم المرتفع من كبار السن لا يهتمون بتناول أدويتهم :

اُشيع أن كبار السن من مرضى ضغط الدم المرتفع هم الأقل مدوامة على تناول الأدوية الخاصة بهم نتيجة الأنخفاض الطبيعى فى ادراكهم , ولكن على العكس تماما قد أثبتت الأبحاث أن كبار السن وخاصة الفئة العمرية الأكبر من 65 هم الأكثر امتثالا للعلاج والأكثر حفاظا على تناول الأدوية ,ويمثلون النسبة الأكبر ممن يصلون لضغط الدم المثالى المنشود من تناول العلاج.

ممن يعنى أن الفاصل الرئيسى هو التثقيف الصحى الجيد وليس العمر ,مما يزيد العبء على كاهل الفرق الطبية فى توعية المرضى من اخطار المرض ومعرفة الفوائد المتوقعة من الألتزام بتناول العلاج .

 

خامساً : أن كبار السن من مرضى ارتفاع ضغط الدم نادراً ما يصلوا لضغط الدم االمثالى رغما من تناول العلاج :

يعتقد الناس أن ضغط الدم فى كبار السن أقل إستحابة للعلاج بمضادات ارتفاع ضغط الدم وأن من الصعب التحكم فى ضغط الدم والوصول للمعدل المستهدف من العلاج , وعلى العكس من ذلك أثبتت الدراسات الأكلينيكية هم الأكثر استجابة للعلاج كما انهم يصلوا للمعدلات المثالية بنسب أكبر من صغار السن ..

 

ولذلك يجب على الأطباء و كل من هو معني بالتوعية الصحية… تغيير سلوك المرضى مع المرض وتثقيفهم عن مخاطر إهماله وعدم تناول العلاج بشكل صحيح والفائدة من تناول الأدوية وكيف يتحكم ذلك فى مضاعفات المرض ويحيمهم من الاصابة بمخاطره .

ADVERTISEMENT

إعداد  د.عائشة ناصر الصغير
فريق كل يوم معلومة طبية

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد