مرحبا بك سجل دخولك - لماذا أسجل ؟

ثق بطبيبك ولكن تأكد أن لكل صيدلي بصمة

September 6, 2012

تتنوع مجالات العلوم الطبية وتتعدد...فلكل مجال أشخاص مختصين ومتخصصين يتميزون بالمعرفة والثقافة التي كونوها على مدى سنين طويلة على مقاعد الدراسة ليصبحوا المرجع في...

التقييم 0
ثق بطبيبك ولكن تأكد أن لكل صيدلي بصمة

تتنوع مجالات العلوم الطبية وتتعدد...فلكل مجال أشخاص مختصين ومتخصصين يتميزون بالمعرفة والثقافة التي كونوها على مدى سنين طويلة على مقاعد الدراسة ليصبحوا المرجع في هذا الإختصاص أو ذاك. 

 

ثق بطبيبك ولكن تأكد أن لكل صيدلي بصمة


فالصيدلة مثلها مثل الطب تعد من أبرز مجالات العلوم الطبية إذ انها ترتكز على دراسة الدواء بكل تفاصيله ومكوناته، بكل دقة ومن جميع النواحي. فالصيدلي هو الذي يدرس على مدى سنوات عديدة علم الدواء ويدخل بأدق تفاصيله ليصبح المرجع الأول في هذا المجال الذي يعتبر من أكثر المجالات أهمية ودقة, إذ إنه لا يمكن للطبيب أن يعالج دون دواء ،لا يمكن للطبيب أن يعطي للمريض الدواء المناسب دون معرفة أساس هذا الدواء ،تركيبته ،تأثيره عل جسم الانسان،فعاليته ،تفاعله مع الجسم ومع أدوية أو مواد أخرى، عوارضه الجانبية، الجرعة المناسبة، شكل الدواء الصيدلاني الأنسب .....وهذا كله يعتبر قاعدة علم الصيدلة وأساسه.

فالصيدلي هو الرائد الأساسي في علم الدواء ومهما كثرت المجالات يبقى هو صاحب المعرفة الأقوى فيه 
لا يقتصر عمل الصيدلي على بيع الدواء كما يزعم بعض الأشخاص ،أصحاب المعرفة الضئيلة والعقول المتحجرة .


الصيدلة علم! الصيدلة رسالة! الصيدلة رؤيا ومسيرة! 

كم من مرة ذهبت عزيزي القارئ إلى الصيدلية وحذرك الصيدلي من دواء معين وصفه الطبيب واتصل به شارحاً الأسباب ؟كم من مرة أعطاك الصيدلي نصائح عن كيفية إستخدام دواء معين وانذرك عن عوارضه وتفاعلاته مع طعامك أو مع أدوية أخرى؟كم من مرة لجأت إلى الصيدلي لتسأله عن أدوية وصفها لك الطبيب ولكثرة استعجاله نسي تزويدك بإرشادات إستخدامه؟ وهل نسينا أن كل دواء يعتبر داء إذا لم يعطى بالجرعة المطلوبة ولم يكن إستخدامه وصرفه خاضعان لرعاية وعين ساهرة على سلامة المريض ؟

ولكن يبقى السؤال الأبرز والأهم: لماذا لا يزال الصيدلي في بعض الدول مكبل اليدين بالرغم من مؤهلاته ومعرفته ؟لماذا يبقى موضوع تبديل الدواء من قبل الصيدلي مشكلة اساسية في بعض الدول ولماذا لا يتقبلبعض المرضى إستبدال الدواء الموصوف لهم من قبل الطبيب بآخر أو ما يسمى بالجينيريك ؟


أولاً ماذا نعني بالدواء الجينيريك؟ 

تعطى تسمية جينيريك لكل دواء يشبه الدواء الأصلي الذي دخل على الأسواق وحصل على براءة إختراع وإجازة حصرية للبقاء في السوق لفترة معينة . المادة الفعالة الموجودة في هذا الدواء الجديد يجب أن تكون متطابقة لحد معين مسموح به مع المادة الفعالة الموجودة في الدواء الأساسي .يسمح ببعض التغييرات التي لاتؤثر على فاعلية وسلامة الدواء ولكن الجرعات وأهداف الإستخدام يجب أن تكون متشابهة .

وللحصول على إجازة لطرح الدواء الأصلي في الأسواق يجب أولاً برهنة سلامته وفاعليته عبر خضوعه لعدة أبحاث علمية سريرية وخطوات دقيقة .وبما أن الدواء الجينيريك يشبه لحد كبير الدواء الأصلي فيكفي إجراء دراسة تسمى دراسة المقارنة لبرهنة أن الدواء الجديد يتطابق حيوياً مع الدواء الأصلي وبالتالي يمكن إستبدال الأصلي بالجديد.

ولكن من الضروري أن نشير هنا إلى أن بعض الأدوية لا يمكن استبدالها كألأدوية ذات الهامش العلاجي الضيق وهنا نذكر ألأدوية المضادة للصرع (anti epileptiques) وهذا ما يعتبر من إختصاص الصيدلي .
إذاً عند إستبدال دواء بأخر بسبب تعذر وجوده أو سعره المرتفع بالنسبة للمريض يستند الصيدلي على معلوماته وعلى الأبحاث العلمية التي اعطت لهذا الدواء أو لذاك إسم الجينيريك وبالتالي خولت الصيدلي استبداله .

فالقدرة العلاجية للدواء تكمن بالمادة الفعالة الموجودة فيه وعندما يصف لك الطبيب دواءً معين فهو يهدف أن يعطيك المادة الفعالة التي ستشفيك وليس إسم تجاري معين. وبما أن تلك الأدوية المتشابهة تتطابق من حيث المادة الفعالة فلماذا لا يمكن إستبدالها؟ لماذا لا يتقبل بعض الناس البديل؟لماذا يرفض بعض الأطباء إستبدال الصيدلي لدواء ببديله (وهنا نتحدث عن الأدوية التي يمكن استبدالها دون أي خطر) .

يبقى الطبيب هو المرجع الأساسي في الأمور الطبية ولكن عندما يتعلق الأمر بالدواء فالصيدلي يبقى أساس الهرم ! 


 

ثق بطبيبك ولكن تأكد أن لكل صيدلي بصمة

نذكر هنا أن الطبيب يتعرف على الدواء عبر مندوبي شرك الأدوية التي تعتمد في سياستها أساليب عديدة كالدعاية والعرض والهدايا والعينات المجانية وهذا ما يشجع بعض الاطباء على التركيز على هذا الإسم التجاري دون ذاك مع العلم انهما متشابهانمن حيث الفاعلية والسلامة.

فلماذا يرفض بعض الأطباء عند مكالمتهم من قبل الصيدلي تبديل الدواء الموصوف ببديل له ؟لماذا يصرون على إسم تجاري دون أي سبب علمي مقنع ؟أوليست المادة الفعالة هي الأساس ؟لماذا لا يتم توحيد وصف الدواء من قبل الطبيب على قاعدة الإسم العلمي وليس الإسم التجاري ؟أوليس هذا الأساس والمطلوب ؟

من هذا المنطلق ندعوك أيها القارئ إلى محاورة الصيدلي عندما يتعلق الأمر بدوائك...إلى استشارة ذاك المختص الأكبر في هذا المجال ...ندعوك أن تختار بحكمة وتثق بالصيدلي الذي تلجأ له تماماً كما تختار طبيبك ...

إعداد د.جوزيت قبرصي

فريق كل يوم معلومة طبية
 

 

المصادر
كتب بتاريخ : September 6, 2012 , اخر تعديل بتاريخ: July 29, 2013
أضف تعليق باستخدام الفيس بوك
أضف تعليق باستخدام الموقع لتحصل على المزيد من النقاط - عدد التعليقات : لا يوجد
لا يوجد تعليقات حاليا - كن أول من يعلق على المقال
بحث برقم استشارة
رقم الاستشارة