مريض السرطان و الانفلونزا.. أهم الطرق التي يمكنها حمايتك من الإصابة به

السرطان و الانفلونزا.ما الذي ينبغي على مريض السرطان معرفته عن الأنفلونزا؟ فيما يلي نجيب عن أهم التساؤلات التي قد تدور في رأس مريض السرطان بخصوص نزلات البرد والانفلونزا.

ADVERTISEMENT

هل ينبغي أن يتلقى مريض السرطان اللقاح الواقي من الانفلونزا؟

بالتأكيد! ينصح الأطباء بأن يتلقى كل شخص بالغ من العمر ستة أشهر فأكثر لقاح الانفلونزا، هناك أهمية خاصة لهذا اللقاح بالنسبة لمريض السرطان، حيث أن إصابتهم بالمرض تحمل نسبة حدوث مضاعفات أكثر من غيرهم لضعف جهازهم المناعي.

ما هو نوع اللقاح الأمثل لمرضى السرطان؟

لقاح الانفلونزا أكثر أمنا من بخاخات “فلوميست”، حيث أن هذا التطعيم الموجود على شكل بخاخات يحتوي على فيروس حي ضعيف، بينما تحتوي حقن اللقاح على فيروس غير حي فلا توجد أي خطورة منه.

ADVERTISEMENT

ترتفع أحيانا درجة حرارة الشخص بعد تلقي اللقاح، تلك علامة جيدة على أن الجسم يقوم ببناء أجسام مناعية ضد الفيروس، إذا كنت تبلغ من العمر 65 سنة فما فوق ينصح الأطباء بأخذ حقن فلوزون عالية الجرعة والمناسبة في حالة ضعف جهاز المناعة الناتج عن التقدم بالعمر.

ماذا عمن تعافى من السرطان منذ مدة طويلة؟

الأشخاص الذين أصيبوا في فترة سابقة من حياتهم باللوكيميا أو الليمفوما “وهي سرطانات تؤثر على جهاز المناعة بالجسم” هم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات نتيجة فيروس الانفلونزا، مجموعة أخرى معرضة أيضا أكثر من غيرها للإصابة بتلك المضاعفات هم من سبق لهم تلقي العلاج الكيميائي الذي يعمل على تغيير استجابة جهاز المناعة للأمراض لفترة طويلة.

ADVERTISEMENT

إذا كان جهازك المناعي قد تأثر نتيجة الإصابة بالسرطان فهل سيعمل اللقاح؟

إن أخذ اللقاح أفضل، على الرغم من أنه قد لا يعمل بالشكل المطلوب، إلا أن أخذه يقلل نسبة الإصابة بمضاعفات ما بعد الانفلونزا.

هل الإصابة بالسرطان تزيد احتمالية التقاط عدوى الانفلونزا؟

يعتقد بعض العلماء أن هذا صحيح، إلا أن تلك المعلومة غير مؤكدة بعد، ولكن الثابت أن مريض السرطان لديه فرصة أكبر لحدوث المضاعفات عند التقاط الفيروس.

هل يتعارض لقاح الانفلونزا مع أي نوع من أنواع العلاج؟

لم تظهر لقاحات الانفلونزا أنها تقلل فعالية علاجات السرطان.

ADVERTISEMENT

ما الذي ينبغي على مريض السرطان فعله عن إختلاطه بمريض الانفلونزا؟

استشر طبيبك، إن كنت قد خضعت لجلسة علاج كيميائي أو إشعاعي في خلال الشهر الماضي، أو إن كنت مصابا بسرطان الدم أو الليمفوما فسيصف لك الطبيب على الأرجح علاجاً مضاداً للفيروسات.

ما الذي ينبغي على مريض السرطان فعله عندما يشك بإصابته بالانفلونزا؟

عند إصابة مريض السرطان بالأعراض كارتفاع درجة الحرارة، ينبغي عليك الاتصال فورا بالطبيب المعالج، على الأرجح سيكون ذلك أحد الأعراض الجانبية لعلاج السرطان وليس الانفلونزا، ولكن في حال كان السبب هو فيروس الانفلونزا فكلما سارعت بتلقي العلاج كلما قلت نسبة حدوث المضاعفات.

هل من الضروري على المرافقين للمريض وأفراد الأسرة أن يتلقوا اللقاح؟

إنه من المهم للغاية أن يتلقي المرافقين لمريض السرطان لقاح الانفلونزا، يساعد ذلك على تقليل نسبة إصابتهم وبالتالي نقل العدوى للمريض.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
webmd
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد