الارضاع الطبيعي .. أشهر 7 شائعات خاطئة عن الرضاعة الطبيعية

الطبيعي .ما أن تعلن الأم أنها في فترة الارضاع الطبيعي حتى يبدأ الجميع بتقديم أراءه ونصائحه بخصوص ذلك بينما قد يقدم لكِ بعض الأصدقاء معلومات بحسن نيه إلا أن المعتقدات الخاطئة تتناقل بين الجميع بل أنها قد تتوارث جيل عن جيل..!

ADVERTISEMENT

بالرغم من أن تبادل المعلومات والخبرات بين الأمهات عن الارضاع الطبيعي هو شئ جيد ونشجع عليه إلا أن بعض هذه المعلومات قد تكون خاطئة، لذلك سنقدم لكِ أهم 7 معلومات خاطئة شائعة بين الأمهات وتصحيحها:

طفلك لا يرضع كثيرا إذا فهو لا يحصل على كفايته من اللبن!

الحقيقة: تركبية لبن الأم يجعله سهل الهضم بالنسبة للطفل، لذلك فمن الطبيعي أن يشعر طفلك بالجوع إذا كان يرضع طبيعيا أكثر من الطفل الذي يحصل على لبن صناعي، وقد يحتاج للرضاعة كل 2-3 ساعات يومياً.

ADVERTISEMENT

وقف الارضاع الطبيعي لفترة يساعدك على زيادة إدرار اللبن!

الحقيقة: كلما زادت مرات الرضاعة الطبيعية كلما زاد إدرار اللبن من ثديك، و إذا توقفتي عن الرضاعة فإن ذلك قد يقلل من إدرار اللبن على عكس المعتقد.

يعتقد الناس ذلك لأن التوقف عن الرضاعة لفتره نهارا يوفر كمية أكبر من اللبن ليلا، لكن في الواقع في اليوم التالي تكون كمية اللبن أقل من الطبيعي، لذلك حافظي على ثبات فترات الرضاعة يوميا قدر الإمكان (9-10 مرات يوميا) ليستمر إدرار اللبن من الثدي بصورة جيدة.

ADVERTISEMENT

الطفل الذي يحصل على لبن صناعي ينام أفضل!

الحقيقة: أثبتت الأبحاث خطأ هذه المعلومة، في الواقع لأن تركيبة اللبن الصناعي أكثر تعقيدا فإن عملية هضمه تستغرق وقتا أطول من اللبن الطبيعي لذلك فإن الطفل الذي يحصل على لبن صناعي قد ينام لفترة أطول قبل أن يشعر بالجوع.

الطفل الذي يرضع طبيعيا يبدأ في النوم فتره أطول في سن 4 أسابيع فأكثر مساويا للطفل الذي يحصل على لبن صناعي.

إذا رضع الطفل من الزجاجة (الببرونة) فلن يرضع من الثدي مرة أخرى!

الحقيقة: إذا كنتِ تنوين العودة للعمل قبل نهاية فترة الرضاعة، يمكنك استخدام الزجاجة للرضاعة بداية من سن من 2 إلى 6 أسابيع لرضعتين يومياً لن يؤدي ذلك لرفض طفلك للرضاعة من الثدي، عندما تستخدمين الزجاجة في الرضاعة استخدمي اللبن الطبيعي واحملي طفلك في وضع الرضاعة، فالتقارب بين الأم والطفل بنفس أهميه الرضاعة لديه.

ADVERTISEMENT

الارضاع الطبيعي يؤثر على شكل ثديك!

الحقيقة: بالرغم من أن الحمل يؤثر على شكل وحجم الثدي وإحساسك به إلا أن الرضاعة الطبيعية لا تؤدي إلى مثل هذه التغيرات، على العكس فإن الرضاعة الطبيعية قد تساعد في حماية الثدي، فالدراسات الحديثة أثبتت أن السيدات اللاتي يقمن بالرضاعة الطبيعية أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي عن غيرهن.

من الخطأ أن توقظي طفلك ليرضع!

الحقيقة: أن طفلك نفسه قد يوقظك من النوم كل 2-3 ساعات في اليوم ليرضع، وقد يستمر الطفل في الرضاعة أحيانا لمدة ساعتين وينام بعدها لفترة طويلة عن المعتاد.

لا مشكلة في ذلك، لكن لا يجب أن تتركي طفلك ينام لفترة أطول من أربع ساعات ونصف متواصلة في اليوم، إذا نام طفلك في وقت الرضاعة الخاص به يجب أن توقظي الطفل ليرضع، فمن المهم لكي وللطفل أن يرضع بطريقة منتظمة يومياً.

ADVERTISEMENT

لا يمكن حدوث الحمل أثناء فترة الارضاع الطبيعي

الحقيقة: من خلال الإحصائات يظهر أن الارضاع الطبيعي لا تعتبر وسيلة مضمونه لمنع الحمل، ولكن على الرغم من ذلك يعتبر الخبراء أن الارضاع الطبيعي لا تقل كفاءة عن وسائل منع الحمل الأخرى فالهرمونات التي تنتج عن عملية الرضاعة تؤدي لمنع التبويض لمدة قد تصل إلى 14 أو 15 شهر بعد الولادة.

إذا بدأت الدورة الشهرية في العودة مرة أخرى فحدوث الحمل أصبح ممكنا وفي بعض الحالات قد يحدث ذلك بعد 6 أشهر فقط بعد الولادة، إذا كنتِ ترغبين في منع الحمل لفترة معينة بعد الولادة من المهم استشارة الطبيب لتحديد وسيلة مناسبة لمنع الحمل تكون آمنة لكي ولطفلك، أو من الممكن أن يستخدم الزوج وسائل أخرى مناسبة مثل الواقي الذكري أو المواد القاتلة للحيوانات المنوية، مع مراعاة أن استخدام أي مواد كيماوية سيختلط باللبن لذلك يجب اختيار وسيلة منع الحمل بدقة.

وبشكل عام وجهي أسئلتك بشأن الطفل والرضاعة للطبيب حتى تتجنبي المعلومات الخاطئة المنتشرة، حافظي على انتظام الرضاعة الطبيعية ونظافة الثدي، واستخدام الثديين بالتبادل في الرضاعة.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد