أفضل 4 أجهزة رياضية للتخسيس وشد الجسم

أجهزة رياضية للتخسيسفي الصالة الرياضية تقف أمام أجهزة رياضية للتخسيس، ولا تعرف ماذا تختار منها لتبدأ نظامك الرياضي. هل ستختار الجهاز الرياضي الذي يجعل قوامك متناسقا أم ستختار الجهاز الذي يحرق أكثر السعرات الحرارية أم الجهاز الذي له أقل التأثير على مفاصلك؟ أم ستأخذ برأي أحد الأصدقاء بشأن هذا ؟

ADVERTISEMENT

أفضل أجهزة رياضية للتخسيس

اليوم، سنتعرف معا على أفضل أجهزة رياضية للتخسيس وتأثيرها على الجسم، وعدد السعرات الحرارية التي تحرقها، وموانع استخدامها، لكي تستطيع تحديد أي من هذه الأجهزة هو المناسب لك.

1. جهاز المشي

أجهزة رياضية للتخسيس

ADVERTISEMENT

يعد جهاز المشي من أكثر الأجهزة التي تحرق السعرات الحرارية بين عدة أجهزة رياضية للتخسيس، حيث يقوم بحرق 100 سعر حراري/ الميل إذا كنت تمشي عليه بخفة. ويمكنك استخدام جهاز المشي للحصول على مستويات مختلفة من التمارين، وذلك عن طريق تعديل السرعة أو تعديل زاوية الانحدار في الجهاز.

لا يفضل استخدام جهاز المشي لكل من يعاني من آلام في المفاصل، وخصوصا مفصل الركبة وآلام الظهر، كما أن هذا الجهاز يعد تحدي حقيقي في التوازن للأشخاص حديثي التدريب أو من عاد للتدريب بعد فترة انقطاع.

ADVERTISEMENT

2. جهاز الأوربتراك

أجهزة رياضية للتخسيس

يشبه هذا الجهاز جهاز المشي لحد كبير، حيث يعد من الأجهزة ذات معدلات حرق السعرات العالية، لأنه يحرك كتلة كبيرة من العضلات، فيعد البديل لجهاز المشي لكل من يعاني من ألم في المفاصل خاصة الركبة والفخذ والظهر، لأن الثقل عليها أقل. يقوم هذا الجهاز بتحريك عضلات الفخذ الخلفية وعضلات الساق الخلفية وتمرينها أكثر من جهاز المشي بسبب وجود بدالتين.

جهاز الأوربتراك الذي يشمل مقابض للذراعين يزيد من معدلات الحرق بصورة كبيرة ولكن لا ينصح به للمبتدئين. حاول أن تتخذ الوضعية الصحيحة عليه لتحقيق أفضل النتائج وذلك بإبقاء كتفيك للوراء، ورأسك لأعلى، ونظرك للأمام وعضلات بطنك مشدودة.

ADVERTISEMENT

3. جهاز العجلة الثابتة

أجهزة رياضية للتخسيس .. و الأفضل لك بينها

يؤكد كل الخبراء أن جهاز العجلة الثابتة له أقل تأثير على المفاصل من بين عدة أجهزة رياضية للتخسيس، فلا يوجد تأثير لوزن الجسم على المفاصل كما هي الحال في جهاز المشي أو جهاز الأوربتراك، لأنك ببساطة تكون جالسا وليس واقفا.

ولكن لتجنب إرهاق مفصل الركبة عليك تعديل هذا الجهاز ليلائم حجم جسمك، فعند جلوسك على مقعد العجلة و كلا كعبيك على البدالة لابد أن تكون ركبتك في زاوية مقدارها 5-10 درجة. معظم المتدربين يجلسون منخفضين جدا وتكون مفاصل الركبة مثني بصورة مبالغ فيها مما يزيد من الضغط عليها فيؤدي في النهاية إلى الاحتكاك والقرحة.

ADVERTISEMENT

جهاز العجلة الثابتة يحرق 100 سعر حراري لكل 4 أميال، ويعد ذلك أقل من الجهازين السابقين.

4. جهاز التجديف

أجهزة رياضية للتخسيس .. و الأفضل لك بينها

لا تنخدع في إمكانيات هذا الجهاز، فهو يعمل على تمرين نصف الجسم الأسفل كالأعلى تماما، فأنت تقوم بالدفع بقدميك وأنت تسحب بيديك في نفس الوقت. ويتطلب هذا الجهاز التناسق بين عمل النصف العلوي والسفلي من جسدك. ويتطلب كذلك عمل عضلات البطن لتساعد في الحركة وتحمي الظهر.

ADVERTISEMENT

ولأنه يتطلب استخدام مجموعات كثيرة من العضلات فهو يحرق سعرات حرارية بصورة كبيرة جدا، و لكن له الكثير من الموانع وخاصة للمبتدئين، فالوزن الزائد يأتي معه آلام الظهر، وهذا الجهاز لا يناسب من يعاني من آلام الظهر.

نصائح لتحسين التمرين

  • إذا كان تأثير وزن الجسم على المفصل يعد مشكلة، فيفضل اختيار جهاز العجلة الثابتة عن جهاز المشي، أما إذا كنت تعاني من مشاكل في الظهر فابتعد عن الأجهزة التي تمرن مجموعات مختلفة من العضلات مثل جهاز التجديف في بداية تمرينك.
  • من المهم جدا الانتباه للعلاقة بين الجهاز المستخدم والجسم، فإذا شعرت ببعض الألم من استخدام جهاز معين واستمر هذا الألم حتى بعد تعديل الجهاز وتعديل وضع جسمك، فعليك تجنبه في هذا اليوم وإعادة المحاولة في يوم آخر.
  • تمرين عضلات كثيرة يساوي حرق المزيد من السعرات الحرارية، هذه هي القاعدة المتبعة دائما، ولكن إذا كنت مبتدئا فإن تمرين عضلات كثيرة يسبب الإجهاد بسرعة، وبالتالي حرق عدد أقل من السعرات الحرارية. لذا حاول تمرين عدد أقل من العضلات حتى لا تتعب بسرعة.
  • حاول تعديل الجهاز أو السرعات كلما تقدمت في التمرين، وحاول تجربة أجهزة رياضية كثيرة، حتى لا تشعر بالملل.
  • حدد مدة زمنية معينة للتمرين على جهاز معين.
  • اجعل التمرين هوايتك الجديدة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. كريم عادل مكاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد