اسباب العقم عند الرجال .. و كيفية التخلص من هذه الأسباب

Advertisement

اسباب العقم عند الرجالتمثل مشكله تأخر الإنجاب أو ما يطلق عليها بالعقم مصدرا متزايدا للتخوف خاصة بين حديثي الزواج ويجدر بالذكر أن تأخر الإنجاب لا يعني بالضرورة وجود العقم حيث أن تعريف العقم هو تأخر الإنجاب مدة لا تقل عن سنة بشرط حدوث الجماع بصورة منتظمة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع مع عدم استخدام أي وسيلة لمنع الحمل أو استخدام واقي ذكري أما أن حدث تأخر الإنجاب في غياب هذه الشروط فلا يعد عقماً من وجهة النظر الطبية وعلى الشريكان الانتظار. سوف نتخصص في هذا المقال عن اسباب العقم عند الرجال.

هل يمكن علاج العقم عند الرجال ؟

العقم يختلف عن العقر فالعقم يمكن علاجه حيث يكون نتيجة مشكلة مرضية في أحد الشريكين قابلة للعلاج، أما العقر فهو غير قابل للعلاج أبداً نتيجة مثلاً لعدم وجود رحم عند المرأة فهذا لايمكن علاجه أو ضمور الخصيتين عند الرجل وهكذا.

ترجح أسباب العقم في 30% من الحالات للرجل منفرداً وفي 30 % أخرى للمرأة منفردة وفي 40 % لسبب في الأثنان معا لذا فلا داعي للتسرع في مواجهة الشريك ولومه بأن التأخر في الإنجاب ذنبه قبل التحقق من الأمر بدقة.

ولعلنا في هذا العرض القصير سنركز على اسباب العقم عند الرجال لنستعرض أسباب العقم عند السيدات في موضوع آخر.

اسباب العقم عند الرجال

أهم اسباب العقم عند الرجال

  • حدوث إنسداد في الأوعية الناقلة للحيوانات المنوية.
  • إصابات الخصية.
  • دوالي الخصية.
  • مشاكل في الإنتصاب و إنزال المني.
  • تشوهات الحيونات المنوية.
  • مشكلات وراثية.
  • مشكلات هرمونية.
  • عيوب وراثية.
  • أمراض مزمنة أو عقاقير تؤثر سلباً على عمليه إنتاج حيوانات منوية سليمة.

وسوف نستعرض بإيجاز تفاصيل كل سبب في السطور القادمة

1. إنسداد الأوعية الناقلة للحيونات المنوية

وقد يحدث هذا الإنسداد نتيجة ( حدوث إصابة للوعاء الناقل خلف الخصية أثناء ممارسة الرياضة أو نتيجة لسقوط على حرف، عدوى السيلان و السل، أو إزالة الوعاء الناقل عن طريق الجراحة بغرض تعقيم الرجل على غرار ربط الأنابيب لتعقيم المرأة، أو غياب الأوعية الناقلة كعيب خلقي )

2. أمراض و إصابات الخصيتين

  • ارتطام الخصيتين والذي قد يحدث أثناء ممارسة الرياضات العنيفة أو حادثيا أو أثناء مشاجرة قد يسبب تورمهما مما يعوق الأمداد الدموي للخصيتين فيؤدي ذلك في حالة عدم العلاج الفوري إلى حدوث تدمير دائم لإنتاج الحيوانات المنوية.
  • أيضا قد تؤدي إصابه الخصية إلى دورانها حول محور الوعاء الناقل المرتبط بها فلنتخيل أن كرة متصلة بأسلاك دارت حول محورها عدة لفات مما أدى إلى إختناق موكنات تلك الأسلاك بما فيها الأمداد الدموي.
  • حمى النكاف وهي عدوى فيروسية تصيب الأطفال في الغدة النكافية خلف الفك ويوجد تطعيم واقي من هذه العدوى في العهد الحالي قد تؤدي هذه العدوى الفيروسية في بعض الحالات إلى مضاعفات منها التهاب الخصيتين مما قد يؤثر سلبا على إنتاج الحيوانات المنوية في المستقبل.
  • أخيرا حدوث عيب خلقي بعدم نزول الخصيتين للكيس في أواخر فترة حمل الأم في الجنين حيث أن الخصية تتكون داخل تجويف البطن للجنين أولا ثم تهبط للكيس في أواخر فترة الحمل في حالة حدوث فشل في هذه العملية وعدم اكتشافها مباشرة بعد الولادة بواسطة فحص طبيب الأطفال.

اقرأ أيضا: الخصية المعلقة للذكور.. كيف يمكن علاجها ؟

3. من أهم اسباب العقم عند الرجال دوالي الخصية

ويعد هذا المرض وتأثيره على فعالية إنتاج الحيوانات المنوية موضع جدل واسع في أوساط أطباء الخصوبة حيث وجد أن 15% من الرجال الأصحاء إنجابيا مصابون بها و وجد أيضا أن 40% من الرجال المصابون بتأخر الإنجاب أيضا مصابون بها.

ويرجع تأثيرها في الأساس لتعريض الخصيتين لدرجات حرارة أعلى مما تتحمل وكذلك تعريض الخصيتين لكمية كبيرة من السموم.

4. مشاكل المعاشرة الجنسية

كسرعة القذف، والقذف المبكر، وضعف الإنتصاب وكلها مشاكل تؤثر بطريقة ثانوية على القدرة الإنجابية لعدم توصيل الحيوانات المنوية بطريقة سليمة.

5. تشوهات الحيونات المنوية

وجود أي عيب في عدد أو حركة أو شكل أو لزوجة الحيوانات المنوية والذي يمكن اكتشافه بسهولة بتحليل الحيوانات المنوية، كما توجد دراسات تقول أن الامتناع عن إنزال الحيونات المنوية لمدة طويلة قد يؤثر على نشاطها بمعنى أن قلة الجماع بين المتزوجين قد تؤثر على الحيوانات المنوية المخزنة.

وتقلل من خصوبتها دون التأثير على إنتاجها أي أن التأثير السلبي على المخزنة فقط في الحوصلات المنوية وبالتالي الجماع القليل يقلل من الخصوبة والمتكرر هكذا فالإعتدال في هذا الأمر مفيد للخصوبة.

اقرأ أيضا: تحليل السائل المنوي وما يكشفه من مشاكل !

6. مشكلات جينية و وراثية

وجود مشكلات في الجينات أو الكروموسومات وهي حاملات الجينات قد يؤثر سلبا على تكوين الخصيتين ومن الحالات المشهورة حالة كلاينفلتر ويوجد بها اضطراب في الكروموسومات الجنسية وحالة داون ويوجد بها ثلاثة كروموسومات من النوع 21 وهم في الطبيعي أثنان ولكن هذه الحالات من السهل جداً التعرف عليها لأن أصحابها ذو صفات مميزة من الصعب عدم ملاحظتها.

7. مشكلات هرمونية

نقص هرمون التستوستيرون وكذلك زيادة هرمون البرولاكتين (هرمون اللبن) أو اضطراب هرمونات الغدة النخامية يقلل من خصوبة الرجل ومن الممكن اكتشاف هذه الاضطرابات الهرمونية بتحليل الهرمونات لتحديد نسبتها في الدم.

8. أمراض مزمنة تؤثر على الخصوبة

بالطبع وجود أي مرض مزمن يؤثر سلباً على الجسم كله وبالتبعية الخصوبة وهنا لن يسعنا المقام لذكرها جميعا ولكن سنلقي الضوء على أهمها ومنها ( السكر، ارتفاع ضغط الدم، التهاب الكبد المزمن، الفشل الكلوى، جلطات المخ، والأمراض السرطانية).

الأخطر من كل هذه الأسباب هو إنكار وجودها والتعالى عن الذهاب للطبيب لمعرفة السبب الذي من الممكن أن يكون بسيط ولكن مع مرور الوقت قد يصل لمرحلة اللاعودة

اقرأ أيضاً:

المصادر
netdoctor.co.uk

تعليق

  1. رب هب لي من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
    صدق الله العظيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *