أعراض الحمل المبكرة .. علامات هامة تعرفي عليها

Advertisement

أعراض الحمل

هل أنا حامل ؟ سؤال يتبادر إلى ذهن بعض السيدات كل شهر ، و بالرغم من أن اختبار الحمل ( سواء في البول أو الدم ) هو الطريقة الوحيدة لتأكيد حدوث الحمل ، إلا أن هناك بعض العلامات التي قد تكون أعراض الحمل الأولية .

أعراض الحمل المعروفة

الأعراض المبكرة التي قد تشير لحدوث الحمل متعددة ، وقد تشعر المرأة بوجود عرض واحد أو أكثر من الأعراض التالية ، وتختلف الأعراض من امرأة لأخرى ، و تشمل:

1. انقطاع الدورة الشهرية

تأخر الدورة الشهرية عن موعدها أو انقطاعها قد يشير لوجود حمل ، ولكن أيضا قد يشير لعدم انتظام الدورة الشهرية ، فتأخر الدورة الشهرية ليس دليلا حتميا على حدوث الحمل فقد يكون بسبب القلق ، أو السمنة ، أو حدوث تكيس بالمبايض .

2. تحجر و تورم الثديين

و تحدث في وقت مبكر من الحمل نتيجة للتغيرات الهرمونية ، وتجعل المرأة تشعر بتورم ، و ألم في الثدي ، و سرعان ما تزول الأعراض بعد عدة أسابيع من الحمل حيث تعود الهرمونات لنسبتها الطبيعية .

3. الغثيان مع أو بدون حدوث قيء

سبب حدوث الغثيان غير معروف ، و يرجح بعض الأطباء أن السبب قد يكون نتيجة لحدوث اضطرابات في الهرمونات ، و لكن هناك رأي آخر بأن سبب حدوث الغثيان نتيجة للمرور بتجربة غير ناجحة لحمل سابق ، أو نتيجة لعامل نفسي ، و غالبا ما يزول الشعور بالغثيان بعد مرور الشهر الأول من الحمل و قد يستمر لـ 3 أشهر لدى بعض السيدات .

4. كثرة التبول

و تكون بسبب زيادة كمية السوائل في الجسم أثناء فترة الحمل ، فتلجأ الكلى لإخراج السوائل الزائدة في الجسم على هيئة بول .

5. التعب و النعاس

و تحدث في بداية الحمل نتيجة لارتفاع هرمون البروجيستيرون ، و تعتبر من أهم علامات الحمل المبكرة .

اقرأي أيضا: تغيرات الجسم مع مراحل الحمل

أعراض الحمل الأخرى

هناك بعض علامات الحمل الأقل شيوعا ، و تشمل :

1. التغيرات المزاجية

في بداية الحمل قد تشعر المرأة ببعض التغيرات المزاجية مثل الشعور بالاكتئاب ، و الرغبة في البكاء و كذلك حدوث تقلبات في المزاج ، و تحدث التغيرات المزاجية نتيجة تغير الهرمونات المصاحبة للحمل .

2. الانتفاخ

ويحدث الانتفاخ في بداية الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية ، و يكون الانتفاخ مماثل للانتفاخ الذي يحدث في بداية الدورة الشهرية .

3. بقع صغيرة من الدم

و يعرف بنزيف انغراس البويضة ( يحدث من اليوم الـ 10 لليوم الـ 14 من حدوث الحمل نتيج لانغراس البويضة ) ، و يعتبر من علامات الحمل الأولية .

اقرأي أيضا: أسباب نزول دم أثناء الحمل وخطورته

 

4. تشنجات الرحم

بعض النساء تعاني من حدوث تشنجات وتقلصات في الرحم في وقت مبكر من الحمل .

5. الإمساك

التغيرات الهرمونية تؤدي لبطء حركة الأمعاء ، وبالتالي تؤدي لحدوث الإمساك .

6. النفور من بعض الروائح

النفور و الشعور بالاشمئزاز من بعض الروائح العطرية و المواد الغذائية ، و يكون نتيجة للتغيرات الهرمونية .

7. احتقان الانف

تغير مستوى الهرمونات يؤدي لحدوث الاحتقان بالأنف ، فتعاني المرأة الحامل من انسداد بالأنف .

كيف يمكن التأكد من حدوث الحمل ؟

يمكن التأكد من حدوث الحمل عن طريق إجراء بعض الإختبارات مثل :

  • اختبار الحمل المنزلي : و يتم إجراء الفحص في المنزل بعد أسبوع من تأخر الدورة الشهرية ، و اختبار الحمل في  البول أقل تكلفة .
  • اختبار الحمل في الدم : و يعطي نتائج أكثر دقة من اختبار الحمل المنزلي ، و يمكن اجراء الاختبار قبل موعد الدورة الشهرية ( من 6 لـ 8 أيام بعد حدوث التبويض ) .

اقرأي أيضا : كيفية حساب أيام التبويض بكل دقة

بالرغم من وجود علامات تدل على حدوث الحمل إلا أنه لا يمكن الاعتماد على الأعراض السابقة لتأكيد حدوث الحمل أو نفيه ، ولابد من اجراء اختبار الحمل للتأكد من حدوث الحمل أو عدم حدوثه .

 

المصادر
mayoclinic

د.أماني أحمد كامل

حصلت على بكالوريوس الطب و الجراحة العامة وشهادة مزاولة المهنة من وزارة الصحة المصرية وعينت كطبيب تكليف بوزارة الصحة المصرية. كما حصلت على العديد من الدورات التدريبية في المجال الطبي مثل: دورة الرعاية المتكاملة للطفل المريض ودورة البحث العلمي لصناعة المستقبل في مركز البحوث الطبية وحصلت أيضاً على دورة عن مرض السكري بوزارة الصحة. منضمة لفريق عمل كل يوم معلومة طبية وتعمل كـ كاتبة للمحتوى الطبي بموقع كل يوم معلومة طبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *