أعراض السكري من النوع الثاني – العلامات الرئيسية

Advertisement

أعراض السكري
لمرض السكري علامات و أعراض كثيرة ولكن هناك 4 أعراض رئيسية قد تظهر عليك بدون أن تعرف لها سبب قد تكون أعراض السكري من النوع الثاني ، سوف نناقشها معك في هذا المقال:

عند الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني تظهر بعض الأعراض مثل الإرهاق ، و كثرة التبول ، و فقدان الوزن غير المبرر ، و الجوع ، و تشوش الرؤية ، و تنميل القدمين ، و بطء عملية التئام الجروح ، و العدوى الفطرية المتكررة ، و سرعة الانفعال .

أهم أعراض السكري من النوع الثاني بالتفصيل

1. العطش و كثرة التبول

عند الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني تبدأ الأعراض في الظهور و من أهمها كثرة التبول و خروج كميات كبيرة من البول . ظهر هذا العرض لدى مرضى السكري من النوع الأول و الثاني حيث يحاول الجسم التخلص من الجلوكوز الزائد عن طريق البول ، و يحدث العطش كمحاولة من الجسم لتجديد السوائل المفقودة .

2. الإرهاق

سبب حدوث الإرهاق غير معروف تماما ، و لكن يرجح الأطباء أن حدوث الإرهاق قد يكون بسبب أن الجسم يستخدم الكثير من الطاقة للتعامل مع التغيرات المتكررة في مستوى السكر في الدم .

3. فقدان الوزن و الجوع

فقدان ما يقارب من 10 لـ 20 باوند خلال شهرين بدون اتباع حمية غذائية قد يكون مؤشر للإصابة بالسكري من النوع الثاني ، فعند الإصابة بالسكري من النوع الثاني يقوم الجسم بتحطيم البروتينات الموجودة في العضلات كمصدر بديل للوقود . الجوع الشديد قد يكون أيضا من أعراض السكري من النوع الثاني .

4. الالتهابات الفطرية

قد تكون الالتهابات الفطرية المتكررة هي العلامة الأولى لمرض السكري من النوع الثاني ، و خاصة عدوى الخميرة (الكانديديا ) و عدوى الخميرة المهبلية أكثر شيوعا لدى النساء ، و تحدث هذه العدوى الفطرية نتيجة لضعف مناعة الجسم لدى مريض السكري .

5. تشوش الرؤية

تشوش الرؤية و وجود ومضات ضوئية من أهم أعراض السكري من النوع الثاني التي لا يمكن تجاهلها ، و تكون نتيجة لارتفاع نسبة السكر في الدم ، فيحدث تشوش الرؤية فقط عند ارتفاع نسبة السكر في الدم ، و يزول عند انخفاض نسبة السكر ، و لكن تكرار هذا الأمر كثيرا قد يؤدي لانفصال الشبكية و الإصابة بالعمى في بعض الحالات .

6. تنميل القدمين

تنميل القدمين من أعراض مرض السكري الهامة و تجاهلها قد يؤدي لحدوث الاعتلال العصبي السكري .

ماذا عليك أن تفعل ؟

عند ظهور أي من أعراض السكري السابقة ، يفضل إجراء بعض الفحوصات للتأكد من وجود مرض السكري من النوع الثاني من عدمه ، و خاصة إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري ، أو زيادة في الوزن ، أو حدوث السكري أثناء الحمل .

التحاليل الضرورية

هناك العديد من التحاليل اللازمة لتشخيص السكري ، و النتيجة الإيجابية لأحد التحاليل كفيلة بتشخيص مرض السكري ، هذه التحاليل تشمل :

  1. تحليل السكري في الدم للصائم : يتم الإمتناع عن تناول الطعام و الشراب لمدة 8 ساعات ، و لكن يمكنك تناول المياه فقط ، فإذا كانت النسبة أعلى من 126 ملليجرام لكل ديسيلتر فهذا يعني إصابتك بالسكري .
  2. تحليل السكري قبل وبعد تناول الوجبات : يتم قياس نسبة السكر قبل تناول الطعام ، و إعادة التحليل مرة أخرى بعد تناول الطعام بساعتين ، فارتفاع نسبة السكري عن 200 ملليجرام لكل ديسيلتر يعني إصابتك بالسكري .
  3. تحليل السكر العشوائي : ارتفاع نسبة السكري عن 200 ملليجرام لكل ديسيلتر ، يعني إصابتك بالسكري .

اكتشاف مرض السكري من النوع الثاني مبكرا يحميك من الإصابة بمضاعفات السكري مثل تلف الأعصاب ، الغرغرينا ، و العمى .

د.أماني أحمد كامل

حصلت على بكالوريوس الطب و الجراحة العامة وشهادة مزاولة المهنة من وزارة الصحة المصرية وعينت كطبيب تكليف بوزارة الصحة المصرية. كما حصلت على العديد من الدورات التدريبية في المجال الطبي مثل: دورة الرعاية المتكاملة للطفل المريض ودورة البحث العلمي لصناعة المستقبل في مركز البحوث الطبية وحصلت أيضاً على دورة عن مرض السكري بوزارة الصحة. منضمة لفريق عمل كل يوم معلومة طبية وتعمل كـ كاتبة للمحتوى الطبي بموقع كل يوم معلومة طبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *