علامات الولادة .. 5 أعراض تؤكد الولادة استعدي لها

Advertisement

علامات الولادةيوجد العديد من علامات الولادة تحدث للحامل تشير أن الولادة ستكون خلال أيام أو أسابيع قليلة، وعند ظهور هذه العلامات يجب عليكِ الاستعداد لاستقبال مولودك الجديد وسوف نعرض لكِ في هذا المقال أهم هذه العلامات.

علامات الولادة

يوجد العديد من علامات الولادة تحدث للحامل تشير أن الولادة ستكون خلال أيام أو أسابيع قليلة ومن أهمها:

1. الشعور بالخفة Lightening

تشعر الحامل أنها تستطيع التنفس بسهولة و حرية كما كانت قبل الحمل، و يحدث ذلك بسبب نزول الجنين إلى الحوض و بالتالي يقل الضغط على الحجاب الحاجز و تختفي الصعوبة أثناء التنفس، كذلك يحدث ضغط على المثانة بعد نزول الجنين إلى الحوض و بالتالي تكثر عدد مرات التبول فذهب للتبول عدد مرات أكثر من ذي قبل.

اقرأ أيضا: الولادة المبكرة في الشهر السابع .. كل ما يهم الأم عنها.

2. ظهور العلامة Bloody Show

و هي عبارة عن إفرازات مهبلية مخاطية ممزوجة بخيوط دم رفيعة تخرج من عنق الرحم، طوال مدة الحمل يتواجد سدادة سميكة مخاطية mucus plug عند فتحة عنق الرحم تمنع دخول أي بكتيريا إلى الرحم من خلال فتحة عنق الرحم.

و قبل الولادة و مع استرخاء عنق الرحم تخرج هذه السدادة المخاطية من المهبل على هيئة خطوط مخاطية أو إفرازات سميكة و تكون حمراء اللون أو ممزوجة بخيوط دم رفيعة، و تظهر قبل بداية الولادة إما بدقائق أو ساعات أو أيام قليلة، و بعض السيدات لا يلاحظن هذه العلامة.

3. تمزق كيس المياه Rupture Of Membrane

يتمزق الغشاء المحيط بالجنين الملئ بالسائل الأمنيوسي، و يؤدى إلى نزول السائل الأمنيوسي من المهبل، و هو سائل عديم الرائحة، إما أن يحدث تدفق ( انفجار ) مفاجئ للسائل أو يكون عبارة عن قطرات تتسرب ببطء من المهبل.

و على السيدة الحامل إذا لاحظت وجود قطرات من سائل أن تقوم بشم رائحتها للتأكد أنها ليست قطرات بول، فإذا كانت عديمة الرائحة فعليها الاتصال فورا بالطبيب.

اقرأ أيضا: أعراض الولادة المبكرة و ما هي أسباب حدوثها؟ ملف متكامل.

4. انقباضات الولادة Labor Contractions

و هي العلامة الأكيدة أنه قد حان وقت الولادة الآن، و تكون انقباضات الرحم منتظمة تأتي كل 20 – 30 دقيقة و تدريجيا تزداد شدتها و تستمر لمدة أطول حتى تصل إلى أن تتكرر كل 5 دقائق، و هذا هو وقت الاتصال بالطبيب أو التوجه فورا للمستشفى.

اقرأ أيضا:

تعليق

  1. أنا ولدت المرة السابقة بدون اى من هذه الاعراض ولكن بعد حدوث الم فى اسفل البطن ومتكرر وكنت فى نهاية التاسع وقد اظهر السونار ان راس الجنين لم تنزل الى الحوض لان حجمها كبير وولدت قيصري ، وانا حاليا فى بدايةالاسبوع الثانى من التاسع هل سوف يحدث مثل المرة السابقة لان السونار اظهر انى فى الأسبوع الأربعين هل اذهب لأولد قيصري بدون حجوث اى اعراض….
    ارجوكم الأفادة سريعا لأننى قلقة جدا هذه المرة وشكــــــــــــــــــــــــــــــرا…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *