أعراض مرض السكري عند الأطفال وأسبابه وكيفية علاجه

Advertisement

أعراض مرض السكري
هل هناك تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري ؟ هل لديك مخاوف من إصابة طفلك بمرض السكري ؟ تعرف على أعراض مرض السكري عند الأطفال و أسبابه و طرق علاجه في هذا المقال.

يحدث السكري لدى الأطفال بسبب أن البنكرياس لم يعد ينتج أنسولين كافي للجسم ، و تشخيص إصابة الطفل بالسكري يكون عن طريق ظهور بعض أعراض مرض السكري على الطفل ، و يتم التأكد عن طريق إجراء فحص لنسبة الجلوكوز في الدم .

أعراض مرض السكري لدى الأطفال

تبدأ بعض الأعراض في الظهور على الطفل و تشمل :

  • زيادة العطش : عندما ترتفع نسبة السكري في الدم يتم سحب السوائل من الأنسجة و بالتالي يشعر الطفل بالعطش .
  • زيادة التبول : عندما يشعر الطفل بالعطش يلجأ لتناول المزيد من الماء فيؤدي ذلك لكثرة التبول.
  • الجوع الشديد : عندما ترتفع نسبة السكري في الدم لا يوجد ما يكفي من الأنسولين لنقل السكر لخلايا الجسم ، فيلجأ الجسم لتعويض الطاقة عن طريق تناول الطعام .
  • فقدان الوزن : فقدان الوزن الغير مبرر من أهم الأعراض التي قد تلاحظها على طفلك ، يحدث فقدان الوزن نتيجة لأن الجسم يستهلك الدهون المخزنة في الجسم للحصول على الطاقة .
  • التعب : عند إصابة طفلك بمرض السكري يبدأ التعب و الخمول في الظهور عليه .
  • عدم وضوح الرؤية .
  • عدوى الخميرة : تحدث لدى الفتيات ، و من الممكن ظهور العدوى على هيئة طفح جلدي في المنطقة التناسلية .

أسباب إصابة الأطفال بالسكري

سبب إصابة الأطفال بالسكري غير واضح حتى الآن ، و لكن السبب الأساسي هو عدم إنتاج الأنسولين من خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس .

اقرأ أيضا: أهمية الأنسولين في الجسم ودوره في علاج السكري

عوامل الخطر المؤدية لإصابة الأطفال بالسكري

كيف يتم تشخيص إصابة الطفل بالسكري ؟

يتم تشخيص إصابة الطفل بالسكري عن طريق :

  • تحليل نسبة السكر العشوائي : و تكون نسبة السكري في الدم أعلى من 200 ملليجرام / ديسيليتر .
  • تحليل الهيموجلوبين السكري A1C : و تكون نسبة الهيموجلوبين السكري أعلى من 6,5 (يشير التحليل السابق لنسبة السكري في الدم لمدة شهرين ) .
  • بعد تأكيد التشخيص يقوم الطبيب المعالج بإجراء بعض الفحوصات الأخرى و تشمل ( فحص نسبة الكوليسترول في الدم ، فحص وظائف الغدة الدرقية ، وظائف الكلى ، و وظائف الكبد ) .

ما هو علاج مرض السكري لدى الأطفال ؟

  • الأنسولين : العلاج الأساسي لطفل السكري هو الأنسولين ويتم استخدام قلم الأنسولين ، أو مضخات الأنسولين .
  • التغذية السليمة : الاهتمام بتناول الخضروات الورقية ، و الحبوب الكاملة ، و الفواكه الطازجة ، و البعد عن الأطعمة الجاهزة و الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون .
  • ممارسة الرياضة : الاهتمام بممارسة الرياضة يعمل على خفض نسبة السكري في الدم ، و يساعد الطفل على السيطرة على نسبة السكري في الدم .

اقرأ أيضا: كيف يمارس الطفل مريض السكري الرياضة بأمان؟

عند التأكد من إصابة الطفل بمرض السكري يجب التحدث معه عن مرض السكري ، و عن كيفية التعايش مع المرض ، فعند إصابة بعض الأطفال بمرض السكري يفضلون العزلة والبعد عن الناس لذا يجب أن يعلم الطفل أن مرض السكري ليس وصمة عار ، كما أنه ليس عائقا أمام ممارسة حياته بطريقة طبيعية .
كما يجب تعليم الطفل كيفية استخدام قلم الأنسولين ، و معرفة أعراض انخفاض و ارتفاع نسبة السكري في الدم لتجنب حدوث الغيبوبة السكرية .

إقرأ أيضا :

أفضل الفواكه لمريض السكري وكمياتها المناسبة

ما هي الأعراض الجانبية للأنسولين؟

ما هي أبرز مشكلات الغدة الدرقية مع مرض السكري؟

المصادر
webmd mayoclinic

د.أماني أحمد كامل

حصلت على بكالوريوس الطب و الجراحة العامة وشهادة مزاولة المهنة من وزارة الصحة المصرية وعينت كطبيب تكليف بوزارة الصحة المصرية. كما حصلت على العديد من الدورات التدريبية في المجال الطبي مثل: دورة الرعاية المتكاملة للطفل المريض ودورة البحث العلمي لصناعة المستقبل في مركز البحوث الطبية وحصلت أيضاً على دورة عن مرض السكري بوزارة الصحة. منضمة لفريق عمل كل يوم معلومة طبية وتعمل كـ كاتبة للمحتوى الطبي بموقع كل يوم معلومة طبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *