أقراص منع الحمل .. ماذا يحدث لكِ عند إيقاف استخدامها؟

Advertisement

اقراص منع الحملبعض النساء تتخذ قرار منع الحمل لأسباب مختلفة، فإن كنت واحدة منهم واستخدمتِ أقراص منع الحمل كوسيلة لذلك، هل لاحظتِ بعض التغيرات التي حدثت لكِ عندما بدأتِ تناولها، مثل الغثيان أو زيادة الوزن، طالما تلك الأقراص قد أثرت على جسمك عند تناولها فسيكون لها آثار أيضا عند إيقافها، وفي هذا المقال سنوضح لكِ التغييرات التي ستحدث لجسمك بعد إيقافها.

ماذا يحدث مع التوقف عن أقراص منع الحمل ؟

حدوث الحمل سريعا

توقفك عن تناول اقراص منع الحمل قد يتسبب بحملك بعدها بفترة أقصر مما تتخيلين، فقد أثبتت الدراسات أن 96% ممن استخدمن الأقراص لمنع الحمل حدث لهن الحمل خلال سنة من التوقف.

اقرأ أيضا : أسرع طريقة للحمل .. النصائح الأهم والأكثر فعالية

عدم انتظام الدورة الشهرية

تؤثر اقراص منع الحمل على الدورة الشهرية، فلو كانت منتظمة قبل استخدامها، فقد تصبح غير منتظمة بعدها لفترة، أما لو كانت الدورة الشهرية غير منتظمة قبلها فقد تتوقف دورتك الشهرية لمدة شهور، وفي كل الأحوال ستزيد الفترات الزمنية بين فترات الحيض.

اقرأ أيضا : اضطراب الهرمونات و تأخر الدورة الشهرية .. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

زيادة نزيف الدورة الشهرية

عند عودة الدورة الشهرية بعد إيقاف حبوب منع الحمل سيزيد نزيف الدماء والألم المصاحب لها، وقد تعود مشاكلها وأعراضها التي تعرضت لها في أول مرة جاءت لكِ وقت مراهقتك، رغم أنك في الثلاثين أو الأربعين من عمرك.

عودة متلازمة ما قبل الحيض

متلازمة ما قبل الحيض (PMS) ويقصد بها الأعراض التي تمر بها المرأة قبل الدورة الشهرية، مثل التقلبات المزاجية، والصداع، والتشنجات، وأقراص منع الحمل تخلصك من هذه الأعراض التي تسببها الهرمونات في جسمك، لذا عند إيقافها تعود إليك تلك الأعراض مثل القلق، والاكتئاب، وسرعة الإنفعال، وعودة التقلبات المزاجية.

آلام التبويض

كل وسائل منع الحمل سواء أقراص أو لولب أو حلقات مهبلية تؤدي لتوقف عملية التبويض، لذا عند عودتها مرة أخرى قد تشعرين بتشنج أو تقلص خفيف في جانب واحد من الحوض، عندما يقوم واحد من مبايضك بإطلاق البويضة، وقد يصحبها زيادة في الإفرازات.

اقرأ أيضا : تعرف على أيام التبويض .. علاماتها وكيفية حسابها بدقة

انخفاض الوزن

بعض وسائل منع الحمل التي تتكون من هرمون البروجسترون فقط سواء كانت أقراص أو حقن تؤدي لزيادة وزنك، لذا التوقف عن استخدامها يؤدي لخسارة الوزن، خاصة مع ممارستك التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي منخفض السعرات لتفقدين الوزن الذي اكتسبتيه.

ظهور حب الشباب والشعر الزائد

الأقراص تصحح خلل هرمونات الجسم، مما يقلل من نمو الشعر الزائد وعدم ظهور حب الشباب، فالتوقف عن تناولها يؤدي لعودة هذه المشاكل مرة أخرى.

اقرأ أيضا : تخفيف نمو الشعر الزائد بالطرق الطبيعية وطرق إزالته نهائياً

زيادة الرغبة الجنسية

أقراص منع الحمل قد تقلل من الشعور بالرغبة الجنسية، فقد أظهرت بعض الدراسات أن 15%من النساء تزيد رغبتهن بعد إيقاف الأقراص.

اقراص منع الحمل والصداع

إن كانت أقراص منع الحمل تسبب لك الصداع، فسيختفي هذا الصداع مع إيقافك لها، لكن ذلك لا يمنع من أنك قد تعانين من الصداع لأسباب أخرى، عليك معرفتها لعلاج الصداع.

الوقاية من بعض أنواع السرطان

واحدة من أهم فوائد تناول أقراص منع الحمل هي أنها تحمي من بعض أنواع السرطان، مثل سرطان المبايض، وسرطان الرحم وأيضا بعض الأورام غير السرطانية، فهي تحمي من أورام الثدي الحميدة مثل مرض الثدي الليفي، خاصة لو كنت تتناولينها لفترة طويلة وحتى مع إيقافها تستمر هذة الوقاية.

معرفتك بالآثار التي يسببها إيقاف تناول أقراص منع الحمل يساعدك في التعامل معها وتحملها، وإذا سببت لكِ هذه الآثار أي معاناة أو ألم يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.webmd.com/sex/birth-control/stopping-pill-10-ways-body-changes#1

ندى سامي

محررة بموقع كل يوم معلومة طبية، تقوم بكتابة المقالات العلمية في مجالي الطب والتكنولوجيا، عملت في مجال الصحافة والتنمية البشرية، وساهمت في أنشطة المجتمع المدني بالتوعية لحقوق المرأة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *