الفحوصات الطبية الضرورية للمرأة

Advertisement

الفحوصات الطبيةإجراء الفحص المناسب و في الوقت المناسب يعد من أهم ما يمكن أن تؤمني به صحتك، تعتبر الفحوصات الطبية للمرأة هي التي تكتشف الكثير من الأمراض مثل السكر و السرطان غالبا قبل ظهور أعراضها حيث يكون السهل علاجها.

يعتمد الفحص الذي ستجرينه على عمرك والعوامل الأخرى المساعدة لهذا المرض، ولكن من المفضل أن تعرفي جيدا عن الفحوصات التي يوصيكي بها طبيبك، وسنتاول في هذا المقال الفحوصات الطبية اللازمة لأكثر الأمراض إصابة للمرأة.

1. سرطان الثدي

الفحوصات الطبية

الكشف المبكر عن وجود سرطان الثدي يحسن كثيرا فرص النجاة من هذا المرض، حيث يُكتشف الورم صغير الحجم قبل أن يظهر فيكون من السهل إزالته جراحيا، كما أن تلك الأورام الصغيرة تقل فرصة انتشارها للعقد الليمفاوية المجاورة أو الأعضاء مثل الرئتين و المخ.

إن كانت المرأة ما بين الـ 20 – 30 عاما ولا يوجد لديها عوامل مساعدة للإصابة بهذا المرض، فيجب أن تواظب على إجراء فحص دوري من قِبل متخصصين كل 3 سنوات.

الفحوصات الطبية

الفحوصات الطبية للثدي بالأشعة

هناك توصيات شديدة بإجراء فحص الأشعة الروتيني هذا، فالجمعية الأمريكية للسرطان تنصح بإجرائه سنويا للمرأة المهددة بخطر الإصابة به بداية من سن الأربعين،  ورأي آخر لفريق الخدمات الوقائية بالولايات المتحدة بإجرائه روتينيا كل سنتين من 50 وحتى 74 سنة.

و ترجع أهمية هذا الفحص إلى أن تلك الجرعات الصغيرة من الأشعة التي تستخدم فيه كفيلة بالكشف عن ورم صغير قبل الإحساس بوجود كتلته ب 3 سنوات! ومع ذلك لا يكفي هذا الفحص للاطمئنان لعدم وجود ورم.

اقرأ أيضاً : ملف كامل عن سرطان الثدي.

2. سرطان عنق الرحم

الفحوصات الطبية

عنق الرحم هو الجزء الداخلي منه المتصل مباشرة بالمهبل، العدوى القائمة “المقاومة للعلاج” بفيروس الورم الحليمي البشري HP Virus هي السبب الأخطر والأكثر انتشارا للإصابة بهذا السرطان.

يمكن للفحص الروتيني العثور عليه مبكرا، فتكون قابلية إستجابته للعلاج عالية، وحتى يستطيع الفحص الروتيني عن هذا السرطان اكتشاف الخلايا التي ستكون مصدر الورم في مرحلة ما قبل السرطنة! فيسهل إزالتها وعدم الإصابة به نهائيا.

الفحوصات الطبية

الفحوصات الطبية لسرطان عنق الرحم

يجري ذلك الفحص في العيادة، حيث يحصل الطبيب على عينات من خلال اختبار عنق الرحم، ترسل هذ العينات للمعمل للبحث عن الخلايا السرطانية نفسها أو الخلايا ما قبل مرحلة السرطنة.

هذا الفحص فعال جدا في الكشف عن الورم مبكرا فيسهل التخص منه أو الوقاية منه من البداية، ينبغي أن يبدأ هذا الكشف من سن الـ 21.

الفحوصات الطبية

لقاح ضد سرطان عنق الرحم

وافقت منظمة الصحة والأغذية على لقاح الـ “جارداسيل” للفتيات والنساء ما بين سن الـ 9 وحتي الـ 26، هذا اللقاح يحصن الجسم ضد 4 سلالات من فيروس الروم الحليمي البشري والذي هو السبب الأساسي في الإصابة بسرطان عنق الرحم.

وهنا أيضا لقاح الـ “سرفاريكس” والذي يحصن ضد سلالاتين من هذا الفيروس، ولأن الإصابة بسرطان عنق الرحم ليست حكرا فقط بعد الإصابة بهذا الفيروس، ولأن السلالات الأخرى منه لم نجد لها حتى الآن لقاح، فمن المهم جدا إجراء الفحص الروتيني للكشف عنه.

اقرأ أيضا: ملف كامل عن سرطان الرحم.

3. هشاشة  العظام والكسور

الفحوصات الطبية

هشاشة العظام هي حالة تصبح فيها العظام ضعيفة وهشة معرضة بسهولة للكسر، تحدث نتيجة فقدان عناصر العظام و الذي تتسارع وتيرته عادة بعد إنقطاع الطمث في النساء، من أولى أعراضه هي الكسر المؤلم في عظمة ما بعد سقوط بسيط عليها أو ضربة أو التواء.

الوقاية والعلاج من هذا المرض الذي يهدد أكثر من نصف البالغين في الولايات المتحدة فوق سن الـ 50 ممكنة.

الفحوصات الطبية

الفحوصات الطبية لهشاشة العظام

اختبار الـ “دكسا” الذي يقيس كثافة العظام يستطيع الكشف عن هشاشة العظام قبل حدوث كسور، كما يستطيع أن يتنبأ بمخاطر التعرض لكسور في المستقبل، ينصح بهذا الفحص لجميع النساء فوق سن الـ 65، وجميع النساء الأقل من هذه السن اللائي لديهن عوامل محفزة للإصابة بهذا المرض.

اقرأ أيضا: ملف كامل عن هشاشة العظام.

4. سرطان الجلد

الفحوصات الطبية

من أخطر أنواع هذا السرطان هو “الميلانوما”، عبارة عن تجمع خبيث يجعل الخلايا في تلك المنطفة تفرز صبغة داكنة، بعض الناس لديهم عوامل وراثية للإصابة بهذا السرطان، ويزداد الخطر مع التعرض المفرط لأشعة وحروق الشمس، ولكن العلاج المبكر له يكون غالبا فعال.

الفحوصات الطبية

الكشف عن سرطان الجلد

الجمعية الأمريكية للسرطان والأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية توصيان بالفحص الذاتي الدوري للجلد للبحث عن أي تغيرات فيه مثل الشكل، اللون أو الحجم، وينبغي أن يكون فحص الجلد من قبل مهنيين في طي أي فحوصات أخرى للأمراض السرطانية.

اقرأ أيضا: ملف كامل عن سرطان الجلد.

الفحوصات الطبية

5. ارتفاع ضغط الدم

يزداد خطر تعرضك لارتفاع ضغط الدم بزيادة العمر، وهو أيضا مرتبط بوزنك و عادات يومية معينة، تكمن خطورة ضغط الدم العالي في إمكانية حدوث مضاعفات خطيرة بدون أي مقدمات، كتمدد الأوعية الدموية مثلا.

يمكن لعلاج ارتفاع الظغط أن يقلل من خطر التعرض لمشاكل القلب والجلطة والفشل الكلوي المرتبطين به، اكتشاف ما إذا كان لديكِ ضغط دم عالي ومتابعة ضبطه مع طبيبك يمكن أن يكف عنك مشاكل أخرى كثيرة.

الفحوصات الطبية

الكشف عن ضغط الدم المرتفع

يقاس ضغط الدم بقيمتين، الأولى وهي “ضغط الدم الإنقباضي” حيث تعبر عن ضغط الدم ضد جدران الشرايين أثناء إندفاعه بقوة من القلب، والثانية هي “ضغط الدم الإنبساطي” والتي تعبر عن ضغط الدم ما بين النبضات.

ضغط الدم الطبيعي عن شخص بالغ طبيعي أقل من 80 /120، ويعتبر ضغط الدم عالي إذا وصل لقيمة 90/ 140 أو أكثر، ومابين هاتين القراءتين يعتبر مرحلة “ما قبل الضغط”.

اقرأ أيضا: ملف كامل عن ارتفاع ضغط الدم.

6. تصلب الشرايين

الفحوصات الطبية

ارتفاع مستوى نوع الكوليسترول “LDL” في الدم، وهو النوع ذو البروتين الشحمية منخفضة الجودة، هو أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تصلب الشرايين، وهو تصلب جدران الشرايين وضيق قنواتها.

يتطور ذلك المرض خلال سنوات وبدون أى أعراض، إلا أنه مع الوقت يمكن أن يؤدي إلى جلطة أو نوبة قلبية، عوامل أخرى محفزة لتصلب الشرايين منتشرة بكثرة وهي مثل: داء السكري، ارتفاع ضغط الدم و التدخين، تغيير نمط الحياة وبعض الأدوية يقلل من احتمالات التعرض لمشاكل قلبية.

اقرأ أيضا: ملف كامل عن تصلب الشرايين.

7. قياس مستوى الكوليسترول في الدم

الفحوصات الطبية

يبحث الأطباء عن حل للمشاكل المتعلقة بالكوليسترول بقياس نسبة الدهون في الدم صائما، وهو اختبار دم يقيس النسبة الكلية للكوليسترول من الكوليسترول الجيد وهو HDL ذو البرتينات الشحمية عالية الجودة، والكوليسترول الردئ وهو LDL ذو البروتينات الشحمية منخفضة الجودة والدهون الثلاثية، للبالغين فوق الـ 20 سنة يجب أن تجري ذلك الاختبار ع الأقل مرة كل 5 سنوات.

الفحوصات الطبية

8. داء السكري -النوع الثاني

ثلث المصابين بالسكري في الولايات المتحدة لا يعرفون سببا واضحا لإصابتهم به وهو الذي يعد سادس سبب للوفيات في أمريكا، يمكن للسكري أن يؤدي إلى مجموعة واسعة من المضاعفات مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى، والعمى الناتج عن الأضرار التي لحقت بالأوعية الدموية في شبكية العين وتلف الأعصاب.

ولكن وخصوصا عندما يكتشف في مرحلة مبكرة، يمكن التحكم به ومضاعفاته، مع إتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة وفقدان بعض الوزن.

الفحوصات الطبية

الفحوصات الطبية للسكري -النوع الثاني

اختبار قياس الجلوكز في البلازما صائما على الأقل 8 ساعات يعد من أكثر الاختبارات وأسهلها في الكشف عن المصابين بهذا الداء.

مقدمات سكر: 100-125
سكر: أكثر من أو من 126

إن كنت طبيعيا عليك أن تهتم بإجراء هذا الاختبار على الأقل مرة كل 3 سنوات بداية من السن 45، ولكن أن كانت لديك عوامل محفزة للإصابة به عليك أن تبدأ أبكر وأكثر تكرار.

اقرأ أيضا: ملف كامل عن داء السكري النوع الثاني.

9. فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)

الفحوصات الطبية

مرض “نقص المناعة البشرية” مسببه هو فيروس “الإيدز”، يتواجد هذا الفيروس المعدي في دم المصاب بالإيدز “المتعايش” وفي إفرازات أخرى أيضا بالرغم من عدم وجود أعراض أحيانا!

يمكن لهذا الفيروس أن ينتقل من تلك الأماكن “الدم والإفرازات الأخرى” ليصيب شخص آخر، في حالة وصول تلك السوائل إلى: المهبل، منطقة الشرج، الفم، العين أو جرح في الجلد.

لا يوجد علاج أو لقاح لهذا الفيروس حتى الآن ولكن التبكير باستخدام الأدوية التي تساعد في الحفاظ على ماتبقى من مناعة الجسم ضد هذا الفيروس، قد تساعد في زيادة فترة التعايش وتجنب بعض مضاعفاته.

الفحوصات الطبية

الفحوصات الطبية لفيروس نقص المناعة البشرية

يمكن أن تصاب المرأة بالفيروس بدون ظهور أعراض عليها لمدة سنوات، والطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كانت مصابة أم لا بإجراء سلسلة من اختبارات الدم .

أولهم هو “الإليزا” أو “الإيا”، يبحث هذا الاختبار في الدم عن الأجسام المضادة للفيروس، إلا أنه قد يعطي نتيجة إيجابية بوجود تلك الأجسام المضادة في حالة عدم الإصابة أصلا، ولذلك فهو ليس دقيق.

الفحوصات الطبية

ولذلك يجرى اختبار “ويسترن بلوت ايساي” للتأكيد

ولكن للأسف قد تكونين مصابة بالفعل ولكن يظهر نتيجة سلبية بعدم وجود المرض، ولذلك فإن إعادة إجراء تلك الاختبارات قد تكون ضرورة.

ولكن أن شعرتي أنكِ قد تعرضتي لهذا الفيروس بأي طريقة، استشيري طبيب على الفور عن تلك الاختبارات.

اقرأ أيضا: ملف كامل عن مرض نقص المناعة.

10. سرطان القولون والمستقيم

الفحوصات الطبية

والذي يعد أشهر ثان سبب للوفاة عموما والثالث عند النساء بعد سرطاني الرئة والثدي، يبدأ سرطان القولون أو المستقيم من أنسجة عقدية على السطح الداخلي لتجويفهما، ولكن بعد ذلك ينتشر وتخترق أنسجة وأعضاء أخرى من الجسم،  والطريقة لتجنب هذا السرطان هي إزالة تلك الأنسجة العقدية قبل أن تتحول إلى أنسجة مسرطنة.

الفحوصات الطبية

الكشف عن سرطان القولون والمستقيم

استخدام المنظار لفحص القولون فحص طبي شائع في حالة الشك في هذا المرض، وفيه يستخدم الطبيب كاميرا غاية في الصغر في مقدمة أنبوب مرن ليشاهد تجويف القولون علي طبيعته، يمكن لهذا الفحص أيضا ألا يكون تشخيصي فقط، ولكن جراحي أيضا لإزالة الأنسجة العقدية.

وهناك أيضا منظار بديل، يفحص فيه الطبيب الجزء السفلي من القولون، إن كنت معرضة لهذا السرطان، فابدأي فحصك الدوري من سن الـ 50.

اقرأ أيضا: ملف كامل عن سرطان القولون والمستقيم.

11. المياة الزرقاء(الجلوكوما)

الفحوصات الطبية

عبارة عن حالة من حالات زيادة ضغط العين، يمكن أن ينتهي بالعمى نتيجة تلف العصب البصري، النوع الأول من هذا المرض هو الأكثر شيوعا وغالبا ما لا يكون مصاحبا بأي أعراض حتى فوات الأوان وفقدان البصر، ولكن استخدام الأدوية التي تقلل ضغط العين تساعد كثيرا في تحسن تلك الحالات وتجنب فقدان البصر.

الفحوصات الطبية

الفحوصات الطبية للجلوكوما

تعتمد عدد مرات إجرائك لفحوصات العين الشاملة أيضا قياس ضغطها، تعتمد على عمرك وعوامل أخرى مساعدة مثل:

  • أفريقي الأصل، فوق الـ 60 عاما، تاريخ عائلي بالإصابة بالجلوكوما، تاريخ شخصي لأي إصابة أخرى بالغين و الكورتيزون.
  • أما للنساء تحت سن الـ 40 وبدون أي عوامل مساعدة، ينصح بالكشف الدوري كل سنتين أو أربع.
  • أن تبادري بإجراء فحوصاتكِ الطبية وتناقشيها مع طبيبك يجعلك في مستوع واعي عن جسدك وصحتك.
  • بعض الفحوصات مثل فحص الثدي وفحص عنق الرحم يجب أن تكون من جزء روتينيا في حياة كل امرأة!

كما أن هناك فحوصات أخرى تكون أقل أو أكثر أهمية تبعا للعوامل الخاصة بكل امرأة.

لا تتشائمي ولا تخافي من إجراء الفحوصات لأنها صحيح لن تمنع المرض ولكن ستكتشفه في مرحلة مبكرة مما سيغير وضعك تماما في التعامل معه للأفضل وقد ينقذ حياة.

اقرأ أيضاً:

إعداد د. رقية المهداوي

المصادر
webmd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *