فوائد الليمون للبشرة .. واستخداماته المختلفة وآثاره الجانبية

فوائد الليمون للبشرةإن استخدام الليمون في الأغراض المختلفة لا ينقطع تقريباً من كل بيت، فالليمون من أفضل الثمار من حيث النكهة والفوائد الرائعة، ولا يقتصر استخدامه على إضافته بمختلف الطرق إلى الأطعمة والحلويات والمشروبات لإعطائها نكهة منعشة، ولكن أيضاً يُستخدم في العديد من الأغراض الجمالية، ولكن ما هي فوائد الليمون للبشرة بشكل خاص؟ وما هي استخداماته للبشرة؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

الخصائص العلاجية في الليمون للبشرة

إن استخدام عصير الليمون للبشرة والجلد تقنية قديمة ولكنها مازالت صحيحة حتى يومنا هذا في جميع أنحاء العالم، فالليمون من أهم العلاجات للبشرة ويحقق لها الكثير من الفوائد كما يلي:

  • يمتلك الليمون مكونات قوية مضادة للبكتيريا بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.
  • تشمل المكونات النشطة في عصير الليمون حامض الستريك وحمض الإسكوربيك، والليمونين، واللينالول، والفلافونويد، والنحاس، والحديد، والفوسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم وغيرها.
  • يمكن أن يكون لحمض الليمون والفيتامينات مجموعة واسعة من التأثيرات الإيجابية على الجلد عند استخدامه في الاعتدال.

فوائد الليمون للبشرة لعلاج البثور

غالباً ما تسبب المسام المسدودة حدوث البثور، وتتفاقم هذه البثور بسبب البكتيريا، إن طبيعة عصير الليمون المقشرة والمطهرة من البكتيريا ممتازة للقضاء على البكتيريا، كما تساعد على خروج الدهون الزائدة من المسام.

ADVERTISEMENT

فوائد الليمون للبشرة لتخفيف البقع

إذا كانت لديكِ بقع داكنة أو عيوب على بشرتكِ، يمكن استخدام عصير الليمون  لتفتيح البشرة، كثير من الناس يستخدمون هذا العصير أيضاً لتقليل ظهور الندوب وتغير اللون في أجزاء مختلفة من الجسم.

فوائد الليمون للبشرة لعلاج الشيخوخة

إن مضادات الأكسدة والفيتامينات الأخرى الموجودة في عصير الليمون قادرة على تقييد الجذور الحرة، وإزالة السموم من الجلد، ومنع علامات الشيخوخة المبكرة عن طريق خفض الإجهاد التأكسدي، هذا يمكن ان يعزز أيضاً مرونة الجلد.

ADVERTISEMENT

فوائد الليمون للبشرة في علاج الالتهابات

يمكن تطبيق عصير الليمون على الجلد في حالة الإصابة بـ الصدفية أو الإكزيما أو تقشر الجلد، يساعد الليمون على القضاء على الحكة ويهدئ الالتهاب.

كما يمكن لعصير الليمون أن يساعد على التخلص من الدهون الزائدة، ويطهر المسام من البكتيريا، كما يحد من الاحمرار ويحفز الشفاء في المناطق المتضررة من حب الشباب في الجلد.

الآثار الجانبية لاستخدام الليمون للبشرة

هناك بعض الآثار الجانبية لاستخدام عصير الليمون لعلاج الجلد، وتشمل هذه الآثار ما يلي:

ADVERTISEMENT

تفتيح البشرة

في حين أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل التصبغ قد يستفيدون من خصائص تفتيح البشرة الموجودة في عصير الليمون، يجب على أولئك الذين يعانون من بشرة داكنة تجنب استخدام عصير الليمون بسبب تأثيره في تخفيف صبغة الجلد، مما يسبب تفتيح لون البشرة بشكل غير ملائم.

جفاف الجلد

يمكن للطبيعة القابضة لعصير الليمون أن تمنع الجلد من أن يكون شديد الدهنية، ولمن إذا تم استخدامه بشكل زائد يمكن أن يسبب بقع جلدية جافة، وكذلك قد يسبب الحكة والتهيج.

حساسية أشعة الشمس

وجدت بعض الأدلة والأبحاث أن عصير الليمون قادر على جعل الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس، ويجعلكِ أكثر عرضة لحروق الشمس.

ADVERTISEMENT

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على فوائد الليمون للبشرة واستخداماته العديدة للبشرة والجلد، إذا كان لديكِ اي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.organicfacts.net/lemon-juice-skin.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد