أيام التبويض .. علاماتها وكيفية حسابها بدقة

Advertisement

أيام التبويضعندما تسعى المرأة لمحاولة إنجاب طفل وتريد أن تسرع الحمل، يتبادر إلى ذهنها البحث عن أيام التبويض ، فكيف يمكن حساب أيام التبويض ، و هل تختلف بانتظام الدورة أو عدم انتظامها ؟ هذا ما سوف نناقشه في المقال التالي …

تعريف أيام التبويض

هي الفترة التي يقوم فيها المبيض بإخراج البويضة الثانوية لتصل إلى الرحم عبر قناة فالوب ليتم غرسها في بطانة الرحم استعدادا للتخصيب.

تمر فترة التبويض بمرحلتين :

  • المرحلة الأولى : و تسمى بالمرحلة الحبيبية ، و تبدأ من اليوم الأول في آخر الدورة الشهرية ، و تستمر حتى حدوث التبويض ، و هذه المرحلة تختلف من أنثى لأخرى تبعاً لأيام التبويض لديها .
  • المرحلة الثانية : و تسمى بمرحلة الجسم الأصفر ، و تبدأ من حدوث فترة التبويض، وتستمر إلى بداية الدورة الجديدة .

اقرأي أيضا: نصائح لزيادة الخصوبة والتبويض عند المرأة

حساب أيام التبويض في حالة انتظام الدورة الشهرية

في حالة انتظام الدورة تكون فترة التبويض في اليوم الـ 14 من الدورة الشهرية أي في منتصف الدورة الشهرية ، و لكن الدراسات أشارت إلى أن فترة التبويض قد تمتد من اليوم الـ 12 للـ 16 من الدورة الشهرية للحصول على الحمل .

مثال على ذلك :

إذا كانت دورتك الشهرية يوم 1 يناير فإن فترة التبويض لديكِ من اليوم ( 12 لـ 16 ) في حالة انتظام الدورة الشهرية .

مثال آخر: إذا كانت دورتك الشهرية يوم 6 فبراير فإن فترة التبويض لديكِ من اليوم ( 17 لـ 21 ) في حالة انتظام الدورة الشهرية .

حساب أيام التبويض في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية

يفضل متابعة التبويض لدى الطبيب المعالج للحصول على فترة التبويض بشكل دقيق ، و لكن من الممكن الاعتماد على بعض الطرق لتحديد فترة الإباضة ، و تشمل :

تحديد فترة التبويض لمدة 6 أشهر

يتم حساب موعد الدورة الشهرية لمدة 6 أشهر ، و القيام بحساب الفترة بين كل دورة وأخرى ، و اختاري أقصر فترة بين الدورات ، وقومي بطرح 18 يوماً ، على سبيل المثال: إذا كانت أقصر فترة بين الدورات خلال 6 أشهر 28 يوم قومي بطرح 18 فيصبح الناتج 10 .
قومي بعد ذلك باختيار أطول فترة بين الدورات خلال الـ 6 أشهر و قومي بطرح 11 يوماً ، على سبيل المثال: إذا كانت أطول فترة بين الدورات 35 يوم قومي بطرح 11 فيصبح الناتج 24 . إذاً فأيام التبويض لديكِ تكون ما بين اليوم 10 لليوم 24 من الدورة الحالية .

قياس درجة حرارة الجسم الداخلية

تعتمد هذه الطريقة على قياس درجة الحرارة من منطقة المهبل أو المستقيم ، و تسجيل درجة الحرارة يوميًا ، ففي أثناء فترة التبويض ترتفع درجة حرارة الجسم الداخلية و قد تصل لنصف درجة كاملة مع عدم وجود سبب ظاهري لارتفاع درجة الحرارة ، و لكن تلك الطريقة غير دقيقة لحساب أيام التبويض .

اقرأي أيضا: عدم انتظام الدورة الشهرية وتأثيرها على الخصوبة

زيادة الإفرازات المخاطية

في أثناء فترة التبويض يكون الرحم أكثر اتساعا ، و تزداد الإفرازات المخاطية و تكون زيادة الإفرازات دليلا على حدوث التبويض .

بعض الأعراض الأخرى

تعاني بعض السيدات من حدوث ألم شديد في منطقة البطن أثناء فترة التبويض ، و غالبا يشير لحدوث التبويض ، كما أشارت الدراسات العلمية مؤخرا أن حدوث الألم في فترة التبويض دليل على زيادة نسبة الخصوبة عند السيدات ، هناك بعض الأعراض الأخرى مثل تحجر الثدي ، انتفاخ البطن ، و العصبية .

العوامل التي تؤثر على أيام التبويض

هناك بعض العوامل التي تلعب دورا هاما في حساب أيام التبويض :

  • انتظام الدورة الشهرية .
  • زيادة ممارسة العلاقة الزوجية أثناء فترة التبويض .

اقرأي أيضا: 10 نصائح لتزيد فرصتك في الحمل

من العوامل التي تؤثر على الخصوبة

  • السمنة .
  • وجود مشاكل صحية لدى أحد الزوجين .
  • تناول وجبات غذائية غير متورازنة .
  • التعرض للإشعاع لفترات طويلة .
  • تناول أدوية تؤثر على الخصوبة .
  • القلق و التوتر أثناء ممارسة العلاقة الجنسية .

للحصول على فرصة أفضل للحمل يجب الاهتمام بتناول حمض الفوليك أثناء أيام التبويض ، و كذلك الاهتمام باتباع نظام غذائي يحتوي على جميع العناصر الغذائية ، ونتمنى من الله أن يرزقكم الذرية الصالحة .

المصادر
wikihow webmd

د.أماني أحمد كامل

حصلت على بكالوريوس الطب و الجراحة العامة وشهادة مزاولة المهنة من وزارة الصحة المصرية وعينت كطبيب تكليف بوزارة الصحة المصرية. كما حصلت على العديد من الدورات التدريبية في المجال الطبي مثل: دورة الرعاية المتكاملة للطفل المريض ودورة البحث العلمي لصناعة المستقبل في مركز البحوث الطبية وحصلت أيضاً على دورة عن مرض السكري بوزارة الصحة. منضمة لفريق عمل كل يوم معلومة طبية وتعمل كـ كاتبة للمحتوى الطبي بموقع كل يوم معلومة طبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *