ابرة تفجير البويضة لتسريع الحمل .. استخداماتها ومخاطرها

Advertisement

ابرة تفجير البويضة
تبحث النساء عن فرص الإنجاب، فبعض اللواتي تعانين من تكيس المبايض، وقلة فرص الإنجاب بسبب العقم، يحدد لهن الطبيب علاج مثل ابرة تفجير البويضة وحبوب تنشيط المبيض، من خلال قراءة هذا المقال يمكنكِ التعرف أكثر على ابرة تفجير البويضة ، وضرورتها وفاعليتها في الإنجاب.

ماذا يعني تفجير البويضة ؟

هناك حالات لا يمكن للبويضة أن تنضج لتكون جاهزة لعملية التخصيب من قبل السائل المنوي ، لذا يقوم الأطباء بإعطاء المرأة إبر وحبوب لتحفيز الهرمونات المسؤولة عنها الغدة النخامية في الدماغ ، مما يعطي إشارات منبهة لتحريض البويضة على الإباضة، هذه الحقنة تعطى للنساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض أو العقم ، وترِدن الإنجاب، حيث أن المبيض في هذه الحالة لا يكون قادراً على العمل، ولا يكون قادرا على إنتاج بويضة تنزل في قناة فالوب وتكون جاهزة للتخصيب.

اقرئي أيضاً: كيفية حدوث علامات التبويض..وحسابها لحدوث حمل

ما هي ابرة تفجير البويضة ؟

هي إبرة تحريضية تعطى للنساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض ويرِدن الحمل، وتساعد هذه الإبرة على إنضاج البويضات ، وهذه الحقن تسمى حقن الجونادوتروبين وتعرف بحقن تنشيط التبويض، هذه الحقن مهمة لتنشيط هرمون المنبه للجريب FSH الذي تنتجه المشيمة والموجود في الغدد التناسلية في المبيضين عند الإناث.

اقرئي أيضاً: تكيس المبايض وأسبابها وطرق بسيطة للعلاج

أعراض تكيس المبايض

هناك عدة أعراض تابعيها ، فقد تعانين من تكيس المبايض وأنتِ لا تعرفين، وهي:

  • اضطراب الهرمونات ، مما يؤدي إلى زيادة نمو الشعر في الجسم.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • تأخر الحمل.

اقرئي أيضاً: العلاقة بين خلل الهرمونات وتأخر الحمل وعدم انتظام الدورة الشهرية

استخدامات ابرة تفجير البويضة

هذه الحالات قد تستدعي استخدام ابرة تفجير البويضة :

  • في حالة إصابة الزوجة بالعقم أي تأخر الحمل حتى نهاية السنة الأولى من الزواج بدون سبب واضح.

اقرئي أيضاً: 9 أسئلة هامة حول اختبارات العقم للزوجين

  • عند الإنذار بحدوث الإجهاض في بداية الثلاث شهور الأولى من الحمل.
  • قد تعطى هذه الحقنة للرجل أيضاً، فهي تساعد على تنشيط خلايا الخصية على إنتاج الحيوانات المنوية.

اقرأ أيضاً: كيفية زيادة خصوبة الرجل لعلاج تأخر الإنجاب

  • كانت تستخدم هذه الابرة قديماً في تثبيت الحمل، ولكن تم إيقاف هذا الاستخدام، لما تحدثه من أضرار على فرط نشاط المبيض.

آلية عمل ابرة تفجير البويضة

هذه الحقنة من ضمن عدة أدوية تعطى للمرأة لتحث البويضة على النضوج ، وتنشيط عملية التبويض عند المرأة، لتساعدها على الإنجاب، وتطلق هذه الحقنة هرمون يحتوي على مواد تساعد على تنبيه الغدد التناسلية الموجودة في المبيضين ، مما ينشط من عمل المبيضين.

فاعلية ابرة تفجير البويضة

هذه الأدوية تختلف فاعليتها من امرأة لأخرى ، فهي تنشط فترة التبويض بجانب الأدوية المستخدمة ، لعلاج العقم ، ويعتمد نجاح هذه الحقنة على عمر المرأة.

اقرئي أيضا: معوقات ومخاطر الحمل بعد سن الـ 35 

طريقة أخذ ابرة تفجير البويضة

هناك طريقتان لأخذ ابرة تفجير البويضة، فقد تؤخذ تحت الجلد أو في العضل.

متى يتم أخذ ابرة تفجير البويضة ؟

يقوم الطبيب بإعطائك حقنة تفجير البويضة عندما يقيس حجم الحويصلة المبيضية ويجد أن قطرها وصل إلى 18 ملليمتر.

نتائج ابرة تفجير البويضة

تظهر نتائج ابرة تفجير البويضة بعد أسبوعين أو أسبوع من أخذها ، وينتظر الطبيب حتى تنضج البويضات، ثم يقوم بإعطاء حقنة هرمون الجونادوتروبين المشيمي (hCG) والتي تعمل على ضخ هرمون الأستروجين والبروجسترون عند المرأة في البويضة.

المتابعة مع الطبيب

يطلب منكِ الطبيب المتابعة معه حتى يقوم بفحص السونار أو بجهاز الموجات فوق الصوتية ، وتكون المتابعة الفورية بعدها بـ 24 ساعة ، لمتابعة خروج البويضة، و تستغرق مدة العلاج من 3 إلى 6 أشهر، ويطلب منك الطبيب متابعة دورية 3 مرات في الأسبوع للفحص بنفس الموجات فوق الصوتية واستخدام  هرمون الجونادوتروبين ومدى امتصاص الدم له.

اقرئي أيضاً: نصائح لزيادة فرص الحمل والخصوبة عند المرأة

مدة البويضة داخل جسم المرأة

بعد إعطاء ابرة تفجير البويضة ، تنزل البويضة خلال مدة 24 ساعة ولا تعيش أكثر من ذلك إلا في حالات بسيطة تعيش لمدة 48 ساعة ، لذا يجب على بعض النساء ممارسة الجماع في وقت مبكر حتى لا تموت البويضة.

اقرئي أيضا: هل هناك وضعيات جماع معينة تسرع الحمل؟؟

الجماع بعد إعطاء ابرة تفجير البويضة

يجب أن يتم الجماع خلال 24 ساعة من وقت نزول البويضة، في بعض الأحيان قد تنزل البويضة في قناة فالوب وتكون جاهزة للتخصيب في وقت مبكر، ومن الأفضل أن يكون وقت الجماع في المدة من 24 ساعة إلى 48 ساعة.

الوضع الأنسب للجماع

هناك بعض الأمور الشائعة على أن الوضع المناسب هو من الخلف لزيادة فرص الحمل داخل الرحم، ويمكنك الاستلقاء لعدة دقائق على الفراش بعد الجماع.

اقرئي أيضاً: أحسن طريقة للحمل..النصائح الأهم والأكثر فاعلية

متى يحدث حمل بعد ابرة تفجير البويضة ؟

بعد مرور 16 إلى 18 يوم ، تابعي الدورة الشهرية في هذه المدة إن لم تنزل لكِ توجهي إلى إحدى المختبرات وقومي بإجراء اختبار الدم للتأكد من الحمل.

اقرئي أيضاً: تعرّفي على تحاليل بداية الحمل المطلوبة

تثبيت الحمل بعد الإبرة

يقوم الطبيب بتشخيص سمك بطانة الرحم ، لرؤية إن كانت ضعيفة سيعطيكِ الطبيب أدوية لتثبيت الحمل ، وتكون على هيئة حقن أو حبوب تساعد على إنتاج هرمون البروجسترون.

مخاطر ابرة تفجير البويضة

قد تكون لابرة تفجير البويضة بعض المضاعفات والمخاطر التي يجب أن تعلمي بشأنها قبل اتخاذ قرار العلاج بها:

  • الإصابة بـ متلازمة فرط تحفيز المبيض، وقد تسبب الغثيان والألم في البطن وهذه الدرجة الخفيفة ، أما في الحالات الخطرة فقد يحدث تورم للمبيضان بشكل واضح ، وتراكم السوائل في الجسم والبطن.
  • يمكن للمرأة الحمل بتوأم أو أكثر من توأم، ولكن ظهر هذا في حالات بسيطة.
  • الجرعة الزائدة تسبب ازدواج الرؤية وحدوث زغللة العين.
  • تغير الهرمونات يظهر أثره على البشرة ويحدث تهيج في الجلد، مصحوباً بألم وغثيان.
  • في بعض الحالات يحدث نزيف من المهبل الذي يكون سببه نزيف الرحم.
  • الغثيان والقيء.
  • أثبتت الدراسات الحديثة أنه قد لا يحدث حمل بعد إعطاء ابرة تفجير البويضة.

بدائل ابرة تفجير البويضة

هناك بدائل لإبرة تفجير البويضة، والتي تستخدم في تنشيط عملية الإباضة، لتجنب الجدل الدائر حول استخدام الإبرة مثل حبوب كلوميد والتي تعطى لتنشيط هرمون الجونادوتروبين في الجسم بشكل طبيعي، مما يسهل التحكم في تنظيم الغدة النخامية الموجودة في المخ والتي تعطي الغدة التناسلية إشارات لتنظيم عملية الحمل.

اقرئي أيضا: ملف متكامل عن التلقيح الصناعي لعلاج العقم 

لا يوجد شيء صعب على العلم وكل يوم توجد اكتشافات مختلفة لذا إذا تعرضتِ للإصابة بداء تكيس المبايض ، أو العقم توجهي إلى الطبيب فوراً، لزيادة فرصك في الخصوبة وإنجاب الأطفال، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرئي أيضاً

المصادر
https://www.babycenter.com/0_fertility-drug-gonadotropins_6188.bc http://www.mainlinefertility.com/educational-information/injectable-gonadotropins/ https://www.drugs.com/mtm/human-chorionic-gonadotropin-hcg-injectable.html https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/8062939 http://www.livestrong.com/article/184982-drugs-that-help-the-ovaries-release-eggs-to-become-pregnant/

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي. اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *