احذر من تفاعلات الادوية مع الكافيين أو المشروبات !

Advertisement

تفاعلات الادويةتفاعلات الادوية من المواضيع المهمة لضمان فاعلية الدواء و اجتناب الآثار الجانبية له و عدم حدوث انتكاسة للمرضى فمثلاً ماذا يحدث إذا شربت الشاي بعد تناول الدواء و ماذا يحدث إذا تناولت أكثر من دواء في نفس الوقت، هل ستؤثر هذة الأدوية على مفعول الأدوية الأخرى بالسلب او بالإيجاب و ما تأثير شرب الحليب على بعض الأدوية ؟ ..  سنتعرف على كل هذا من خلال المقال التالي .

تفاعلات الادوية مع بعضها البعض

قد يكون الشخص مصاب بأكثر من مرض فى نفس الوقت و يتناول أكثر من دواء و هذه الأدوية بالتأكيد لها تأثير على بعضها مما ينتج عنه :

  • مضاعفة فاعلية الدواء
  • تلاشى أو نقص في فاعلية الدواء
  • عدم التأثر

و من بين هذه التفاعلات :

1- تناول السيدات المضاد الحيوي مع حبوب منع الحمل:

الكثير من السيدات يتناولون حبوب منع الحمل بانتظام و لكنها تصدم عندم تعلم أنها حامل و تكون في حيرة من أمرها و كيف حدث ذلك و الحقيقة أن هذة السيدة قد تكون اصيبت بنزلة برد و تناولت مضاد حيوي مثل : الأموكساسيللين و هذا المضاد يؤدي إلى نقص امتصاص حبوب منع الحمل من الأمعاء مما ينتج عنة في ضعف المفعول أو تلاشي المفعول و من ثم الحمل

2- تناول الأسبرين مع مضادات تجلط الدم مثل الوارفارين أو الكومادين:

كما نعلم أن الأسبرين يزيد سيولة الدم و تناوله مع مضادات التجلط أو التخثر سيزيد من فاعليتها .

3- تناول أقراص الفحم مع أدوية القلب:

أقراص الفحم مثل دواء ديسفلاتيل و هي تستخدم لعلاج الانتفاخ لأنها لها القدرة على امتصاص الغازات و تؤدي إلى نقص فاعلية الأدوية لأنها ستعمل أيضا على امتصاص هذة الأدوية و عدم استفادة الجسم منها مما يؤدي إلى انتكاسة مرضية.

تفاعلات الادوية مع الغذاء و المشروبات

كثيراً ما تحذرنا أمهاتنا من تناول الأدوية و العقاقير مع المشروبات الغازية أو الكافيين فهل تعرف السبب ؟ الإجابه أنه لوحظ أن هناك بعض الأطعمة قد تزيد أو تنقص من فاعلية الأدوية مثل:

1- شرب الشاي مع البنادول:

فقد لوحظ أن شرب الشاي مع البنادول يزيد من مفعوله بنسبة 40% لاحتواء الشاي على مادة الكافينلذا فقد أنتجت الشركة نوع من البنادول اضافت لة الكافين و أطلقت علية بنادول اكسترا .

2- شرب الشاي مع تناول أقراص الحديد:

قد يكون هنا شخص مريض بالأنيميا و يستخدم أقراص الحديد كعلاج أو قد تكون أيضاً سيدة حامل تتناول الحديد كمقوي للدم.

و مع شرب الشاي مع أقراص الحديد لوحظ أن مادة التانين التي يحتويها الشاي تقوم بترسيب الحديد و تمنع امتصاصة مما يؤدي إلى تلاشي مفعوله .

3- شرب الكحوليات مع تناول الأدوية:

مما هو معروف أن الكحوليات تنشط إنزيمات الكبد مما يؤدي إلى سرعة تكسيرة و تخلص الجسم منه و نقص فاعليته .

4- شرب الحليب مع تناول الأدوية :

لوحظ أن الحليب بما فيه من كالسيوم يتفاعل مع التيتراسيكلين و يرسب مادة صفراء على أسنان الأطفال و تؤدي إلى ضعف نمو الأسنان و العظام لذا فإن التتراسيكلين ممنوع في معالجة الأطفال .

تأثيرات الأدوية على المرض

عزيزي القارىء لك أن تتخيل ماذا يحدث لشخص مصاب بـ ربو و ضيق في التنفس عندما يتناول دواء يزيد الربو بالتأكيد سينتج عنه اختناق هذا المريض و هذا ما لوحظ عند تناول مرضى الربو لدواء أندرال و هو دواء يستخدم لتنظيم دقات القلب و الاكتئاب و الصداع النصفي أن هذا الدواء يُسبب ضيق في الشعب الهوائية مما ينتج عنة زيادة في اختناق المريض .

فقد يصاب مريض السكر و الضغط بالحساسية و يضطر أن يتناول إبرة كرتيزون فيكون لها تأثير سيىء على المريض لأن الكورتيزون بيرفع السكر و الضغط .

و مما سبق يتضح لنا خطورة تفاعلات الادوية .. و يجب على الجميع عدم تناول أي دواء إلا تحت إشراف طبي و إخبار الطبيب و الصيدلي بالأمراض المزمنة عندك قبل تناول أي دواء و على السيدات أيضاً إخبار الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أي دواء بحالتها إذا كانت حامل أو عندها طفل رضيع .

و تناول الدواء بالماء فقط و ليس بالشاي أو المشروبات الغازية و غيرهما .. و لا تشرب الشاي بعد الأكل و تناول الأدوية مباشرة .

اقرأ أيضاً :

المصادر
http://munfitnessblog.com/can-you-take-medicine-with-coffee-tea-milk-or-coke/ http://www.drugs.com/drug-interactions/aspirin-low-strength-with-naproxen-243-3197-1690-0.html

6 تعليقات

  1. بارك اله فيكم

  2. بارك الله فيك

  3. تشكرووون

  4. شكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *