اخطاء الحلاقة التي يجب أن تتجنبها والطرق الصحيحة للحلاقة

Advertisement

اخطاء الحلاقة
للحلاقة أصول عند الرجل، و اخطاء الحلاقة التي يقع فيها معظم الرجال لا تتوقف على الحلاقة في الاتجاه الخاطئ لنمو الشعر، ولكن في بعض الأحيان قد تسبب اخطاء الحلاقة الأمراض الجلدية ، لذا من المهم لكَ معرّفة اخطاء الحلاقة وكيف تتجنبها.

اخطاء الحلاقة للرجل

الحلاقة العكسية

الحلاقة العكسية هي الحلاقة عكس اتجاه نمو الشعر، والطريقة الصحيحة هي الحلاقة مع اتجاه نمو الشعر، فالحلاقة العكسية تسبب التهابات الجلد، كما أنها تسبب نمو الشعر بطريقة أخف عن آخر مرة تمت فيها الحلاقة ، لذا تجنبوا الوقوع في اخطاء الحلاقة للرجل باستخدام الحلاقة العكسية.

جفاف البشرة

هل سمعتم عن ضرورة الحلاقة وبشرتكم مبللة بالماء، الماء يساعد على ترطيب البشرة، فحكة الشفرة، تضر بالجلد، وتسبب الجروح، لذا فإن من المهم للبشرة أن تكون ناعمة ومرنة، لهذا بعض الرجال يفضلون الحلاقة بعد الحمام حتى تكون الحلاقة أفضل لأن البشرة تكون ناعمة والجلد يصبح مرناً، ويمكنكم استعمال كريمات الحلاقة التي تحدث رغوة لتساعد على ترطيب الجلد.

اقرأ أيضاً: العناية بالبشرة الجافة..وعادات منزلية للاهتمام بها

اختيار ماكينة حلاقة

اختيار ماكينة الحلاقة الخاطئة من اخطاء الحلاقة الشائعة ، فهناك الكثير من الماكينات ولكن هل كلها يناسبك؟ ، فهناك شفرات متعددة من الماكينات، تكثف اللحية، وأخرى تجعل اللحية أخف ، وهناك شفرة تجعل الشعر خشناً ومجعداً، وأخرى تجعله أنعم، إذاً من المهم بالنسبة إليك اختيار الماكينة حسب الشعر الذي تريده في النهاية.

التعطير بعد الحلاقة

لا يخفى عليكَ أن الرجال يحبون تعطير بشرتهم بعد الحلاقة مباشرةً، وهناك الكثير من مستحضرات العطور التي صنعت خصيصاً للتعطير بعد الحلاقة ومنها الغالي والرخيص، ولكن الكثير منها يحتوي على مواد كحولية تسبب حساسية الجلد واحمراره ، والبعض يسبب تلف الأنسجة، وهذا لأن مسام الجلد تكون مفتوحة ومعرضة للإصابة، لذا من الممكن استبدال العطور الكحولية بكريمات الترطيب وهي الأفيد لك ولبشرتك فهي ترطب البشرة وتغلق مسام البشرة المفتوحة، وتعطي بشرتك رائحة هادئة وجميلة.

الإكثار من مرطبات البشرة

عند اختيار الكريمات المرطبة اختر الكريم الذي يناسب بشرتك، ويحتوي على نسبة زيوت أقل ويفضل أن يكون خالياً تماماً من الزيوت، حتى لا يسبب لك انسداد المسام ولا تستطع بشرتك التنفس، لذا استعمل كريم ترطيب لتجنب جفاف البشرة ولا تكثر منه واستعمله مرة واحدة في اليوم.

اقرأ أيضاً: سلايدشو| كل ما يتعلق بالنظافة الشخصية للرجل

عدم تشذيب اللحية

يبحث الرجال في الآونة الأخيرة عن طرق لتكثيف اللحية، وقص وحلاقة اللحية بطريقة صحيحة، لذا فإن المظهر العام للرجل مهم جداً، والنقيض تماماً فإن عدم تشذيب اللحية والشارب يجعلون مظهر الرجل سيء للغاية.

اقرأ أيضاً: تكثيف شعر الذقن بطرق طبيعية وأسعار زراعة الذقن

عدم تشذيب بقايا الشعر

هناك طرق صحية استخدمها الرجال في تشذيب بقايا الشعر الموجودة في الوجه عن طريق ماكينة ذات شفرات رفيعة أو الطرق التقليدية مثل استخدام الشمع والحلاوة أو استعمال الخيط.

عدم تشذيب شعر الحواجب

مخجل جداً لمعظم الرجال المهتمون بمظهرهم الخارجي، أو الأعمال التي تتطلب حسن المظهر، أن يظهروا بشكل غير لائق ، لزملائهم في العمل، والحواجب هي مظهر مهم جداً وأن تظهر كثيفة وغير مهذبة تكون مخيفة بعض الشيء، لذا من بعض اخطاء الحلاقة أن يترك الرجل شعر الحواجب غير مهذب.

ترك شعر الأنف

بعض الرجال يستعملون المقص أو الملقط في إزالة شعر الأنف، والأمر يؤلمهم للغاية ، ولكن مع تطور شفرات الحلاقة أنتجت الشركات شفرة للتشذيب يمكنها أن تصل للأنف في أقل من 30 ثانية، لذا احرص عليها للظهور الجذاب و تجنب اخطاء الحلاقة مع الحرص على عدم نتف الشعر من جذوره.

عدم تشديب شعر الأذن

حلاقة شعر الأذن قد يكون صعباً إلى حد ما عند بعض الرجال، لأن شعر الأذن يكون في جانب الوجه، لكن القيام بحلاقة شعر الأذن مهم جداً لأن مع الأتربة ووجود الشعر تكون هذه المنطقة مليئة بالفطريات والبكتيريا مما يؤدي إلى التهابات أحياناً، لذا الحلاقة أسبوعياً لا تتعلق بكونها نظافة شخصية فقط ولكنها ضرورة صحية.

عدم تشذيب شعر الرقبة

ينتشر الشعر في نهايات الرقبة مما يحرج بعض الرجال ، فمن اخطاء الحلاقة للرجل أنه يترك شعر الرقبة دون تشذيب، لذا حاولوا التخلص منه أولاً بأول.

عدم تشذيب الشعر الزائد

تتناثر الشعيرات الزائدة حول الوجه بطريقة تضر المظهر العام للرجل، فمن اخطاء الحلاقة ترك الرجل الشعر الزائد على جانبي الوجه.

اقرأ أيضاً: بشرة الرجل يجب الاعتناء بها أيضاً

عدم حلاقة شعر العانة

حلاقة شعر العانة مهم للغاية لأن هذه المنطقة تكون عرضة للإصابة بالالتهابات والفطريات، وهذا لأنها ليست معرضة للتهوئة، فمن اخطاء الحلاقة أن الرجال لا يهتمون بحلاقة شعر العانة.

اقرأ أيضا: أسباب الإصابة بقمل العانة وطرق التخلص منه

ترك شعر تحت الإبطين

هذه المنطقة من الأماكن في الجسم التي تصبح عرضة لتجمع الفطريات؛ لذا من المهم جداً للرجل تنظيف هذه المنطقة وحلاقتها والحرص على بقائها نظيفة.

اقرأ أيضاً: أهم الطرق المستخدمة لإزالة الشعر وتأثيرها على الجلد

اخطاء الحلاقة التي تتعلق باستخدام شفرات الحلاقة

الضغط على الشفرة

تجنب الضغط الشديد على شفرة الحلاقة لأنه يسبب ظهور اختلاف في طبقات الجلد، مما يسبب ظهور الرؤوس السوداء، والأسوأ التعرض إلى الإصابة بالأمراض الجلدية والشعور بحكة.

استخدام ماكينة الحلاقة لفترة طويلة

الماكينة شفراتها مصنوعة من المعدن، وهذه الشفرات تتعرض للصدأ بفعل العوامل الخارجية، لذا من المهم لكَ تغيير شفرات الحلاقة من أسبوع إلى أسبوعين، حتى تتجنب الإصابة بالجروح والخدوش، وتراكم الجراثيم على الشفرة.

مشاركة الشفرات

استخدامك لشفرات الآخرين ليس حلاً مثالياً لتوفير المال، فالمال الذي توفره من جهة باستخدام شفرات حلاقة غيرك، ستنفقه على المرض الجلدي الذي سيصيبك.

عدم تغطية الشفرة

عدم الاهتمام بتغطية الشفرات من اخطاء الحلاقة الشائعة، فالشفرات التي تترك في الهواء معرضة لتكوّن الجراثيم وتراكم البكتيريا عليها مما يسبب الإصابة بالأمراض الجلدية والشعور بحكة قد تزعجك.

ترك الشفرة مبللة

عدم تجفيف الشفرة هو أمر خاطئ فقد يعرض الشفرة للتآكل والتلف، وعند حفظها احفظها بعيداً عن الماء حتى لا تتلف بسرعة.

نصائح لتجنب اخطاء الحلاقة

يمكنك اتباع هذه الخطوات للوقاية من اخطاء الحلاقة ولتجنب الوقوع فيها، وهي:

  • رطب بشرتك قبل استخدام شفرات الحلاقة ، عن طريق ترطيبها بالماء البارد.
  • دلك بشرتك قبل الحلاقة بنوع من الزيت الطبيعي مثل اللوز لترطيب البشرة.
  • ضع رغوة الحلاقة على بشرتك قبل الحلاقة.
  • اشترِ رغوة الحلاقة المناسبة والصحية لكَ ولا تشتري الأنواع الرخيصة لمجرد رخص ثمنها.
  • احلق مع اتجاه نمو الشعر وليس العكس حتى لا تسبب الالتهابات لبشرتك.
  • اشترِ نوع ماكينة الحلاقة المناسبة لك، ولا تشترِ ماكينة لمجرد رؤيتها في الإعلان.
  • لا تستخدم المعطرات غير المناسبة لبشرتك، أو المصنوعة من مواد كحولية حتى لا تسبب لكَ التهابات.
  • جفف وجهك جيداً بعد الحلاقة ثم استعمل كريم الوجه.

نرجو أن نكون قدمنا لكم نصائح للوقاية من اخطاء الحلاقة عند الرجل، ونرجو أن تتجنبوها، للاستشارة الطبية يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.webmd.com/men/features/mens-shaving-tips#1 http://www.webmd.com/men/features/mens-shaving-tips#2 http://www.webmd.com/men/features/mens-shaving-tips#3 http://www.menshealth.com/style/shaving-experts

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي. اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *