ارتفاع ضغط العين و أسبابه و علاقته بالمياه الزرقاء !

Advertisement

ارتفاع ضغط العينفي البداية نحب نتعرف عن ما هو ضغط العين؟ وكيفية نشأته؟ وما هي وظفيته؟ وما هي أسباب ارتفاعه؟ وماذا ينتج عن ارتفاع ضغط العين ؟ كل هذه أسئلة سوف نجيب عليها

ما هو ضغط العين ؟

إن الضغط العين ماهو إلا أنه عبارة عن ضغط السوائل بداخل العين وهو ما يطلق عليه اسم الخلط المائي Aqueous humor وهو عبارة عن سائل يشبه في تركيبه بلازما ولكن يحتوي على كمية قليلة من البروتين مما يعطيه صفاء لعدم منع حجب الضوء عن المرور كما أنه يوجد بين القرنيه وعدسة العين.

كيف ينشأ ضغط العين ؟

إن ضغط العين كما ذكرنا يعتمد على الخلط المائي، و أن بداخل العين يوجد نظام محكم لإنتاج وللتخلص من هذا السائل بصفة منظمة، حيث أن تكوين الخلط المائي عملية مستمرة يتم فيها تكوين الخلط المائي ثم يلحقها بفترة عملية لتخلص من هذا السائل بمقدار معين بحيث لا يتراكم هذا السائل بكمية كبيرة تؤدي إلى ارتفاع ضغط العين أو بكميات قليلة تؤدي إلى أن تفقد العين وظيفتها.

فعملية تكوين وتخلص من الخلط المائي عملية منظمة ومستمرة تسمح أن يكون ضغط العين بمقدار محدد لا يؤدي إلى مخاطر سوف نذكرها لاحقا والتي تتنج عن ارتفاع ضغط العين أو انخفاضه.

كيف يتم تكوين الخلط المائي Aqueous humor ؟

يتم تكوين الخلط المائي عن طريق جسم مهدب يوجد بالحجرة الخلفية من العين والتي تقع بين عدسة العين والقزحية ( الجزء الملون من العين ) ثم يمر الخلط المائي عبر حدقة العين ليصل إلى الحجرة الأمامية والتي تقع بين القزحية والقرنية ( الجزء الشفاف من العين ) وهناك يتم التخلص من الخلط المائي عن طريق الشبكة التربيقية و التي توجد في زواية 360 درجة والتي تتكون نتيجه التقاء القرنية مع القزحية.

يتم من خلال تلك الشبكة مرور الخلط المائي ليمر بعد ذلك إلى قناة شليم وهي عبارة عن قنوات تحيط بالعين عددها من 15 إلى 20 قناة تتلقي الخلط المائي من الشبكة التربيقية إلى مجموعة من الأوردة توجد فوق الصلبة ( الجزء الأبيض من العين ) ليعود مرة أخرى إلى الدم.

ما هي وظائف ضغط العين ؟

ضغط العين هو مسؤول عن أن يعطي العين شكلها الدائري بالإضافة أنه يساهم في تنظيم مرور المواد الغذائية والأكسجين من الدم إلى أنسجة العين ويتم ذلك عن طريق فرق الضغط بين الأوعية الدموية الموجودة في العين والخلط المائي.

ما هو ضغط العين الطبيعي ومتى يعتبر مرتفع ؟

ضغط العين الطبيعي يترواح ما بين 10 إلى 20 مم زئبقي بمعدل 15.5 مم زئبقي مع تغير بمعدل 2.75مم زئبقي بالزيادة أو بالنقص، يعتبر ضغط العين مرتفعا إذا تجاوز الرقم السابق ذكره مع عدم وجود ضرر على العصب البصري أو فقدان في مجال الرؤية وهو ما يطلق عليه طبيا hypertension ocular.

أما في حالة ارتفاع ضغط العين مع ضرر في العصب البصري أو فقدان في مجال الرؤية فيطلق عليه الجلوكوما أو الماء الزرقاء،
كما أن يعتبر ضغط اللعين منخفض إذا وصل أو قل عن 5 مم زئبقي مما يدل على أنه يوجد تسرب للخلط المائي خارج العين.

ما هي العوامل المؤثرة على ضغط العين ؟

يوجد عوامل كثيره تؤدي إلى إختلاف في نسب ضغط العين ومنها:

يختلف ضغط العين بإختلاف اليوم من الصباح بخلاف الليل فنجد أن ضغط العين يقل ليلا عن النهار ويترواح الإختلاف ما بين 3 لـ 6 مم زئبقي.

ممارسة التمارين إجريت دراسات عديدة لتوضح علاقة ممارسة التمارين الرياضية وضغط العين وقد وجد أن ممارسة بعض التمارين مثل المشي أو الجري قد يقلل ضغط العين.

أيضا تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافين قد تؤدي إلى زيادة ضغط العين، كما أن ضربات القلب ومعدل التنفس ومعدل تناول السوائل وبعض الأدوية التي قد تتستخدم موضوعيا في العين أو يتم تناولها عن طريق الفم قد تأثر على ضغط العين.

الأمراض المتعلقة بـ ارتفاع ضغط العين

مرض الجلوكوما ( المياه الزرقاء )

  • يعتبر مرض الجلوكوما من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى فقدان البصر عند كبار السن.
  • وينتج المرض عن طريق ارتفاع ضغط العين مما يسبب ضررا للعصب البصري ( الذي ينقل الإشارات العصبية من العين إلى المخ) مما يؤدي إلى فقدان البصر، ومن المعروف أن ما يفقد من العصب البصري لا يمكن إعادة تكوينه مرة أخرى مما يؤدي إلى فقدان البصر بشكل نهائي.
  • يعرف مرض الجلوكوما عند عامة الناس بالماء الأزرق، وفي الحقيقة فإن تسميته بهذا الاسم خطأ شائع إذ أنه لا توجد مياه زرقاء بداخل العين ولكن أتت هذه التسمية من مفهوم كلمة الجلوكوما عند الإغريق والتي تعني شلالات زرقاء، لأن المريض أحيانا يشاهد هالات زرقاء حول مصدر الضوء فيعطي الإنطباع أن بداخل العينين مياه زرقاء.

أسباب مرض الجلوكوما

يتم ارتفاع ضغط العين عندما يفقد التوزان بين تكوين الخلط المائي وتصريفه خارجا، مما يؤدي إلى تراكم الخلط المائي داخل العين ويقوم هذا السائل على ضغط كل أنسجة العين بما فيها الشعيرات الدموية الدقيقة داخل العصب البصري وتلف هذا العصب.

من هم الأشخاص المعرضون للإصابة بمرض الجلوكوما ؟

  • وجود تاريخ مرضي عند الفرد في العائلة حيث أن في بعض الحالات يكون سبب جينات عند الفرد تؤدي إلى زيادة نسب حصول المرض عند هذا الشخص أكثر من غيره من الأفراد ويتضح هذا في الجلكوما المزمنة مفتوحة الزواية عند الأطفال
    ((juvenile open-angle glaucoma )).
  • تقدم عمر الإنسان حيث أن معظم الدراسات توكد أن أي إنسان فوق 60 سنة يزداد عنده فرص الإصابة بمرض الجلوكوما.
  • وجود بعض الأمراض الصحية مثل وجود سكر أو نقص في إفرازات الغدة الدرقية.
  • وجود بعض الأمراض في العين مثل الإصابات في العين أو وجود أوارام سرطانية في العين أو التهابات في القزحية والقرنية أو تحرك عدسة العين من وضعها وبعض الجراحات في العين وهذا الأسباب تؤدي غالبا إلى الجلوكوما الثانوية.
  • أيضا الأشخاص المصابين بقصر النظر.
  • استخدام المركبات الكوريتزون لمدة طويلة وخاصا لو كانت تستخدم على هيئة قطرات عين.
  • زيادة ضغط العين حيث أن زيادة ضغط العين حيث لا يوجد مريض جلوكوما دون أن يزداد ضغط عينه.
  • تختلف أعراض الجلوكوما على حسب نوع الجلوكوما.

أعراض الجلوكوما مفتوحة الزوايا

حدوث فقدان في مدى الرؤية الخارجية تدريجياً مما يؤدي في النهاية إلى أن تصبح الرؤية كما أن المريض ينظر في نفق.

أعراض الجلوكوما مغلقة الزوايا

  • ألم شديد في العين.
  • احمرار شديد في العين.
  • اظطراب في الروية.
  • ظهور هالات من الضوء في مجال الروية.

متى تذهب إلى الطبيب ؟

بالنسبة للجلوكوما مفتوحة الزواية: فأن الأعراض غالبا بتكون غير ملحوظة ولذلك تنصح الأكاديمية الأمريكية للعيون بالتالي:

  • لو كنت شخص فوق 40 سنة دون وجود عوامل خطورة تزيد من احتمالية إصابتك بالجلكوما فلابد من زيارة المريض للطبيب كل 3 أو 5 سنين.
  • لو كنت شخص لديك أي عامل من عوامل خطورة الإصابة بالجلوكوما فيجب عليك زيارة الطبيب سنويا ابتداء من عمر 40 سنة.
  • و أخيرا يجب على كل شخص فوق 60 سنة أن يزور طبيب العيون سنويا.

بالنسبة للجلوكوما مغلقة الزواية فعندما يشعر الإنسان بأي من الأعراض السابق ذكرها فيجب على الشخص المريض التوجه إلى أقرب مستشفى.

مضعافات الجلوكوما إذا لم تعالج

إذا لما تعالج الجلوكوما يؤدي إلى فقدان البصر نهائيا ويمر فقدان البصر بالمراحل الآتية:

  • وجود بقعة عمياء في مجال الرؤية الخارجية.
  • تصبح الرؤية كما أن الإنسان ينظر في نفق.
  • فقدان البصر نهائيا.

علاج الجلوكوما

يتم علاج الجلوكوما عن طريق التدخل الدوائي أو التدخل الجراحي.

التدخل الدوائي

  • فهو يعتمد على زيادة تصريف الخلط المائي مما يمنع تراكمه كما أن جدير بالذكر أن هذا العلاج لا يؤدي إلى الشفاء من الجلوكوما نهائيا ولكن أخذ العلاج باستمرار والمتابعة مع الطبيب يؤدي إلى تحسن حالة المريض وعدم تطور المرض وعدم فقط البصر بالنسبة للعلاج الدوائي فأنه قد يستخدم أما عن طريق قطرة توضع في العين أو تأخد بالفم.
  • من الأدويه التي تستخدم ( شبيهات البروستاجلندين، مثبطات البيتا، محفزات الألفا، مثبطات الكربونك انيهدريز، مركبات الأبينفرين) معظم هذه الأدوية تأخذ عن طريق قطرة توضع في العين.
  • وإذا لم تعمل هذه الأدوية فأن قد تستخدم مثبطات الكربونك انيهدريز عن طريق الفم.

التدخل الجراحي

فقد يكون عن طريق الجراحة العادية أو الليز ويتم خلالهم زيادة تصريف الخلط المائي إلى خارج العين ويتم تحديد متى يتم إجراء العملية للمريض من قبل الطبيب المتابع للحالة.

الجلوكوما و الطب البديل

من الممكن أن يقوم شخص المريض بالجلوكوما بعض تلك النصائح التي قد تؤدي إلى تقليل ضغط العين مثل:

  • أن يتم شرب الماء بكميات متوسطة و أن يتم ذلك على دفعات حيث أن شرب الماء بكمية كبيرة مرة واحدة قد يؤدي إلى زيادة ضغط العين.
  • أن يمارس الإنسان الرياضة بصفة مستمرة حيث أن ممارسة الرياضة يؤدي إلى تقليل ضغط العين وهذا لا ينطبق على الجلوكوما الثانوية أو الجلوكوما الصبغية التي يجد بيها جزئيات صبغية تقم بسد زواية التصريف للسائل الخلطي والتي تزيد أثناء الرياضة.

أخيرا يجب عدم أخذ الأعشاب والتي قد توصف لمرضى الجلوكوما دون إشراف الطبيب لأن بعض الأعشاب قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط العين مما قد يزيد من حالة المريض سوء.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.glaucoma.org/gleams/high-eye-pressure-and-glaucoma.php http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/glaucoma/basics/definition/con-20024042

6 تعليقات

  1. ماذا عن مريض كبد يظهر فى عينه من وقت الى اخر دم ويكون جفن العين بعض المناطق زرقاء كأنها(خبطة او كدمة) وقال له طبيب الكبد ان هذا لا علاقه له بهذا المرض فماذا يمكن ان يكون ارجوكم جاوبونى

  2. شكرا على هذه المعلومات أنا عندي زياده في السائل وآخذ دواء ‏uramoxولكن يوجد ألم في عيني و رأسي و ذهبت لدكتور تخصص جراحه دماغ و أعصاب وقال أنني أحتاج لعمليه في ظهري يوضع تيوب على الكلى لتخفيف السائل عن عيني

  3. شكرا جزيلا على الموضوع،عندي استفسار من فضلك هل رؤية بقع مضيئة متبوعة بصداع نصفي تعتبر من أعراض ضغط العين؟

  4. من 3 شهور تعرضت لشد شد عصب بعيني وتعالجت عند دكتور وانا الان افضل ومالت تحت العلاج ولكن انا احيانا عم حس انا بؤبؤ العين ما زي ما كان قبل الصابة هل اراجع طبيب اخر ارجو الاهتمام

  5. merci ktir 3ala alma3loma al kayema

  6. موقع من اروع واحلى المواقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *