Advertisement

ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال وأعراضه السلبية

Advertisement

ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجالفي الوقت الذي يبحث فيه بعض الرجال عن أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون، ينسى البعض أنه يمكن لـ ارتفاع هرمون التستوستيرون أن يؤثر على صحة الرجل أيضا! وفي الواقع هناك آثار إيجابية وسلبية لـ ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال ، لذلك هذا ما سنوضحه في هذا المقال.

ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال

هرمون التستوستيرون هو الهرمون الذي تنتجه الخصيتين في الرجال بكميات كبيرة، وينتجه المبيض عند النساء ولكن بكميات أقل بالطبع، وفي الواقع ارتفاع نسبة هرمون التستوسيرون عند الرجال قد يكون له نتائج إيجابية، أو العكس ! فارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال بنسبة قليلة قد يؤدي إلى بناء العضلات بسهولة أكثر، ويساعد على الحفاظ على مستوى الطاقة بل وقد يساهم في صحة جنسية جيدة.

اقرأ أيضا: هرمون الذكورة.. كيف يؤثر على حياتك؟

فيساعد هرمون التستوسيرون على :

أعراض ارتفاع هرمون التستوستيرون السلبية

صحيح أننا ذكرنا إيجابيات ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال بنسبة قليلة ، لكن في المقابل هناك بعض الآثار السلبية التي قد تنتج عن الارتفاع الزائد عن الحد بالنسبة لصحة الرجال وقد تكون هذه الآثار كالآتي:

الاكتئاب

الاكتئاب هو شعور دفين بالحزن والذي يظل لفترة من الوقت، بل وقد يستمر لفترة طويلة، مما يجعل الشخص يفقد الأمل، هناك أعراض جسدية قد تصاحب هذه العملية مثل فقدان الشهية، والأرق، أو النوم لفترات طويلة، بالإضافة إلى ألم في العضلات، أو التذبذب في الوزن.

لذلك يجب البحث عن المساعدة الطبية، خاصة أن ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال قد يكون له دور في ذلك بسبب عدم التوازن الهرموني مما يجعل الجسم يستجيب سلبيا.

اقرأ أيضا: تعرف على أعراض الاكتئاب الجسدية

العدوانية

العدوانية مصطلح يسخدم للتعبير عن الأشخاص الذين يتصرفون بعداء، لذلك قد يكون لبعض الرجال الذين لديهم مستويات عالية من هرمون التستوستيرون ميول عدوانية بشكل مفرط، ولديهم ميل في الدخول في المعارك مع الآخرين.

وهو ما أظهرته بعض الدراسات ومنها دراسة عن التستوستيرون وصحة الرجل في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، أن ارتفاع هرمون التستوستيرون أمر صحي في حال تجنب الرجال الأمور المحفوفة بالمخاطر.

اقرأ أيضا: الهرمون الذكوري وانخفاض نسبته في الرجال والإناث.

الغضب

عدم التحكم في الغضب الشديد يمكن اعتباره مرافق لارتفاع هرمون التستوستيرون، فيكون من الصعب على الرجال السيطرة على عواطفهم، خاصة في حالة الغضب.

تقلب المزاج

ويقصد بتقلبات المزاج، هو الصعود والهبوط الذي يحدث في الحالة النفسية والمزاج لدى الشخص، فالرجل الذي لديه زيادة في هرمون التستوستيرون يمكن أن يكون غاضب لمدة دقيقة ثم يصبح شخص مختلف في اللحظات التالية، وفي الغالب لا يوجد محفزات محددة لتقلب المزاج، ولكنها في النهاية تساعد على زيادة رد الفعل.

انكماش الخصيتين

ارتفاع التستوستيرون بشكل زائد يمكن أن يسبب إيقاف نشاط الخصيتين، والذي في النهاية قد يؤدي إلى تقلصهما.

لذلك في حال ملاحظة تغير كبير في حجم الخصية، يجب أن يتم زيارة الطبيب بشكل عاجل، بل أن هناك بعض الخبراء يعتقدون أن التعرض فترة طويلة للعلاج بهرمون التستوستيرون قد يسبب انكماش الخصية.

اقرأ أيضا: دوالي الخصية .. وتأثيرها على خصوبة الرجل.

انخفاض عدد الحيوانات المنوية

الكميات العالية من هرمون التستوستيرون يمكن أن يسبب انخفاض نسبة الحيوانات المنوية، مما يسبب المشاكل في الإنجاب، بل إن الإنتاج في الخصيتين ينخفض بشكل ملحوظ، ويمكن أن يتوقف حتى يتم خفض مستويات الهرمون.

اقرأ أيضا: أسباب انخفاض الحيوانات المنوية.. وطرق العلاج.

في النهاية عزيزي القارئ، يجب عليك ملاحظة الأعراض السابقة والقيام باسشارة الطبيب في تلك الحالة، ولا تنسى يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار صحي.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.livestrong.com/article/161988-high-testosterone-symptoms-in-men/ http://www.medicinenet.com/high_and_low_testosterone_levels_in_men-page2/views.htm

الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *