ازالة الشعر اثناء الحمل بطرق آمنة للاستعداد للولادة

Advertisement

ازالة الشعر اثناء الحمل
زيادة الشعر في فترة الحمل تسبب ضيقاً للمرأة الحامل ، ولكن هذا يحدث بسبب الهرمونات وتغيراتها في فترة الحمل ، ولا تستطع النساء الحوامل استخدام الطرق العادية أو حتى الاستعانة بالطرق غير التقليدية في ازالة الشعر اثناء الحمل ، لذا من المهم لكِ عزيزتي الحامل التعرّف على طرق ازالة الشعر اثناء الحمل ونصائح لكِ للاستعداد للولادة.

زيادة نمو الشعر في فترة الحمل

ينمو الشعر في فترة الحمل بصورة أسرع ، عن الفترات التي تسبق الحمل، بسبب الهرمونات المضطربة ، ويحدث زيادة في نسبة نمو الشعر في المناطق الحساسة مثل تحت الإبطين ومنطقة العانة، كما ينمو الشعر في الساقين والذراعين والوجه بصورة أسرع وأكبر.

اقرئي أيضاً: إزالة شعر المنطقة الحساسة بالوصفات الطبيعية من دون ألم

ازالة الشعر اثناء الحمل

ازالة الشعر في الحمل

تصبح ازالة الشعر اثناء الحمل أكثر إيلاماً وإرهاقاً للمرأة الحامل، ولهذا قد تستعين النساء الحوامل بتجربة العديد من الطرق التي تصنف تحت إطار الطرق غير الآمنة في الإزالة والتي قد تسبب أضرار على صحة الجنين مثل استخدام طرق الإزالة بالتقنيات الحديثة كالتعرض لأشعة الليزر، وجهاز الومضات الكهربائية، واستخدام كريمات الإزالة والتي تؤثر على الجلد ، لهذا فإن أغلب النساء تفضلن الاستعانة بالطرق التقليدية في الإزالة وهي الحلاوة والشمع والحلاقة.

مصاعب ازالة الشعر اثناء الحمل

تواجه المرأة المصاعب عند ازالة الشعر اثناء الحمل ، خصوصاً عند اقتراب مرحلة المخاض، أي في الشهور الأخيرة من الحمل، وهي:

اقرئي أيضاً: أعراض الولادة الطبيعية..علامات المخاض وكيف تستعدين لها ؟

إزالة شعر المنطقة الحساسة

عند إزالة شعر المنطقة الحساسة أو العانة في فترة الحمل يصعب وصول المرأة إلى منطقة العانة؛ نتيجة لزيادة حجم البطن مع زيادة حجم الجنين في الشهور الأخيرة من الحمل، ويعتبر هذا من عيوب ازالة الشعر اثناء الحمل في الأسبوع الثالث والرابع من الشهر التاسع، ولكن ميزة إزالة الشعر في هذه الفترة أن الشعر الجديد لا يظهر بسرعة؛ مما يريحك من إعادة التجربة قبل الولادة بعدة أيام.

الحساسية

نتيجة لاضطراب الهرمونات عندك يكون الجلد قابلاً للتحسس ، مما يسبب ظهور طفح جلدي واحمرار المنطقة والشعور بحكة، وفي هذه الفترة تكونين في غنى عن الشعور بهذا الألم ، لذا بإمكانك استعمال الحلاوة على الذراعين أولاً قبل استعمالها في المنطقة الحساسة.

طرق ازالة الشعر اثناء الحمل

ازالة الشعر في الحمل

تختلف الطرق التي يمكنك اتباعها عزيزتي الحامل ، باختلاف المكان الذي تريدين إزالة الشعر منه مثل الآتي:

إزالة شعر الوجه بالخيط

ستجدين نمو أسرع في شعر الوجه ، وقد تجدين وجود شعر سميك فوق الشفاه أو في منطقة الشارب، ويساعد الخيط على نتف شعر الحاجبين والشارب بطريقة أسرع؛ لأنه لا يحتاج إلى مستحضرات كيميائية مثل كريمات إزالة الشعر.

اقرئي أيضاً: أهم الطرق المستخدمة في إزالة الشعر وتأثيرها عليكِ!

إزالة شعر المنطقة الحساسة بالحلاقة

يمكنك استخدام طريقة الحلاقة بالشفرات التقليدية التي تباع في الصيدليات ، أو بشفرات الماكينة الكهربائية ، لإزالة شعر العانة أو تحت الإبطين ، ولكن الشعر سينمو بشكل أسرع كما أنها قد تسبب الحساسية عند بعض النساء وزيادة الحكة، لذا إن لم تكوني معتادة على هذه الطريقة قبل الحمل، قد لا تريحك.

موانع ازالة الشعر اثناء الحمل بالحلاقة

  • من الأفضل عدم استعمال طريقة الحلاقة في الوجه ، لأنها ستزيد من كثافة الشعر، وستسرع من نموه.
  • تستعمل بعض النساء الحلاقة في منطقة الساقين، باستخدام كريم الحلاقة لترطيب الجلد ومنع الإصابة ، لكن عيوبها أنها تزيد من كثافة الشعر.
  • إن لم تستخدمي شفرات أو أمواس جديدة، فقد تسبب لكِ الإصابة بالأمراض الجلدية، مثل ظهور الطفح الجلدي والحكة.
  • إن استعملتِ شفرات زوجك التي لا يستخدمها أو حتى إن استخدمها من قبل ولو لمرة واحدة، فقد يسبب لكِ الإصابة بأحد الأمراض التناسلية؛ لأن البكتيريا لا تموت وتنتقل من الأسطح لجلد الإنسان، لذا احرصي على عدم استخدام شفرات الغير ، وتنظيف المنطقة بالطريقة التي تريحك.

إزالة الشعر بالحلاوة

تعد هذه الطريقة آمنة بالنسبة للكثير من السيدات ، لأنهن معتادات عليها ، ولكن قد يزداد استخدام الحلاوة صعوبة في فترة الحمل، خصوصاً عند إزالة شعر المنطقة الحساسة.

موانع ازالة الشعر اثناء الحمل بالحلاوة

  • لا تستخدم الحلاوة على المناطق التي تظهر لكِ فيها دوالي الحمل في الساقين أو تحت البطن، وهذا لأنها قد تسبب لكِ الكثير من الألم.
  • استخدمي مهدئ للجلد قبل استخدام الحلاوة في ازالة الشعر اثناء الحمل ، حتى لا تسبب تهيج المنطقة.

الشمع

يعد الشمع من الوسائل الآمنة التي تنصح بها في المجتمعات النسائية بين الصديقات ، وهذا لفوائده في إزالة الشعر من جذوره ، وتنعيم البشرة لإزالة الأتربة والجلد الميت العالق بها.

موانع ازالة الشعر اثناء الحمل بالشمع

  • قد يَصعُب استخدام الشمع على بعض النساء خصوصاً لإزالة الشعر من المنطقة الحساسة ، لعدم التمكن من رؤية المنطقة ، والإزالة السريعة له تحدث ألم.
  • تركه على الجلد لفترة قد يسبب الحروق، لذا انزعيه في الاتجاه المعاكس من اتجاه نمو الشعر.
  • قبل استخدام الشمع يمكنك تجربة قطعة على أحد الذراعين ، للتأكد من عدم تهيج الجلد..
  • تلجأ بعض النساء إلى صالونات التجميل ، وتقوم العاملات بإزالة الشعر باستخدام الشمع، ولكن عليكِ التأكد من ارتداء قفازات قبل إزالة الشعر في منطقة العانة لعدم انتقال الأمراض الجلدية إليكِ.

كريمات إزالة الشعر

قد تساعدك الكريمات على التخلص من الشعر الزائد، ولكنها تسبب لكِ تهيج الجلد والحساسية بسبب المواد المعطرة الموجودة بها، لذا من الأفضل لكِ عند استخدامها تجربة نقطة على يدك للتأكد من الحساسية، وإن لم تري طفح جلدي أو احمرار بإمكانك استعمال أنواع للبشرة الحساسة ووضع كريمات بعدها على مدار الساعة.

إزالة الشعر بالليزر

استخدامك لليزر في المراحل الطبيعية في حياتك يخلصك من الشعر الزائد لفترة مع المتابعة الطبية عند نمو أي من البصيلات، ولكن ماذا عن استخدامك لليزر في فترة الحمل ؟، تصل أشعة الليزر إلى بصيلة الشعر، وتوقف من إمداد الدم إليها، حتى لا تنمو مجدداً، ولكن في فترة الحمل يحدث للمرأة تغير في الهرمونات، هذه الهرمونات تعود إلى نسبها الطبيعية من تلقاء نفسها بعد مدة قصيرة من الولادة لذلك فاستخدام الليزر قد يكون لهذا السبب غير فعال، كما أنه غير معروف بعد تأثيره على الجنين، لذا ننصح بالابتعاد عنه.

موانع ازالة الشعر اثناء الحمل بالليزر

  • أغلب الحوامل تفشل معهن طريقة إزالة الشعر بالليزر، وهذا وهذا لاضطراب الهرمونات التي تسبب نمو زائد للشعر.
  • أشيع أن استخدام الليزر في إزالة الشعر في فترة الحمل يسبب زيادة تقلصات الرحم ، مما قد يسبب الولادة المبكرة.

ضرورة ازالة الشعر اثناء الحمل

ازالة الشعر في الحمل

تعتقد النساء أن بسبب المصاعب التي تلقاها لن تحاول استخدام الطرق العادية أو غير العادية في إزالة الشعر ، وتؤجل هذه العملية بعد الولادة ولكن في ازالة الشعر اثناء الحمل ضرورة للاستعداد للولادة الطبيعية أو القيصرية، وهذا بسبب فترة النفاس، حتى لا تنتقل البكتيريا الموجودة في منطقة العانة إلى المهبل وعنق الرحم ، وتسبب حكة المنطقة وزيادة الإفرازات المهبلية.

اقرئي أيضاً: إنفوجرافيك| جدول توضيحي لأنواع الإفرازات المهبلية

لهذا اختاري عزيزتي الحامل الطريقة المناسبة لك لـ ازالة الشعر اثناء الحمل حتى لا تسبب لك الكثير من المتاعب أنتِ في غنى عنها في هذه الفترة، ولتستعدي جيداً قبل الولادة الطبيعية، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرئي أيضاً

المصادر
http://americanpregnancy.org/pregnancy-health/hair-removal-and-pregnancy/ https://www.babycentre.co.uk/x562993/is-it-safe-to-use-hair-removal-creams-during-pregnancy

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي. اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *