ازالة بقع الوجه بالأدوية والطرق الطبيعية والوقاية منها

Advertisement

ازالة بقع الوجهلا شك أن البشرة الخالية من العيوب هي المطلب الأساسي لكل منا خاصة النساء، ومن تلك المشكلات التي قد تكون سببا للانزعاج ظهور بقع الوجه أو تلك البقع بلون مختلف عن لون البشرة الأساسي، فما هي الأسباب التي قد تكون وراء ظهور تلك البقع؟ وكيف يمكن ازالة بقع الوجه والبشرة؟ إجابات كل تلك الأسئلة في المقال التالي.

بقع البشرة

بقع الوجه أو البشرة هي بقع من الجلد قد تكون أفتح لونا أو داكنة أكثر مقارنة بلون البشرة العادية، قد يتغير لون البشرة إلى اللون الأحمر أو الأرجواني أو الأزرق، كما تعتبر العلامات مثل البهاق والهيموفيليا من ضمن البقع أيضا.

اقرأ أيضا: تفتيح البشرة بالليزر للتخلص من البقع وتصبغات الجلد.

أسباب ظهور بقع الوجه

غالبا ما تكون البقع بنفس نسيج الجلد المحيط، وعادة ما تكون مسطحة، وفي بعض الأحيان تكون البقع أكثر رطوبة من الجلد المحيطة بها، وذلك اعتمادا على السبب.

ومن الأسباب الشائعة لظهور البقع في الوجه:

يمكن أن تسبب بعض الحالات الخاصة بالبشرة تشكل بقع جافة، مما قد يؤدي إلى ازدياد التهاب مناطق الجلد، والتسبب في الطفح الجلدي الناتج عن الحساسية، مما قد يؤدي إلى ظهور البقع على الجلد.

اقرأ أيضا: علاج آثار حب الشباب والبقع الناتجة عنها بطرق فعالة.

متى تكون بقع الجلد علامة على مرض خطير؟

يجب أن تفحص البقع على بشرتك للتمكن من تفسير أي بقع على الجلد قد تكون مسببة للحكة، كما يجب الحصول على الرعاية الطبية الفورية في حال تطور البقع بعد الاحتكاك بمسببات الحساسية مثل منتجات الألبان، حيث يمكن أن تبدأ بمسببات الحساسية، لكن يمكن أن تتطور بسرعة إلى حالة طوارئ طبية.

وتشمل أعراض الفعل التحسسي الشديد:

اقرأ أيضا: وصفات طبيعية لعلاج تهيج البشرة.

كيف يتم تشخيص البقع؟

قد يقوم الطبيب بتشخيص الحالة من خلال الفحص البدني، وفي بعض الحالات يتم تحويلك إلى طبيب الجلدية ليقوم بفحص الجلد وملاحظة أي أعراض تعاني منها، أو من خلال أخذ عينة بالإضافة إلى معرفة التاريخ الطبي للمريض.

أما بعض حالات الحساسية فتتطلب الذهاب للطوارئ في حال شعرت ببعض الأعراض مثل: الحكة بعد تناول طعام معين أو التلامس مع أحد مسببات الحساسية، لذلك قد يقوم الطبيب بإجراء اختبار الحساسية لتحديد إن كانت الحساسية ناتج عن رد فعل تحسسي.

أيضا أحيانا قد يقوم الطبيب بأخذ عينة تحتوي على بعض الأنسجة وإرسالها إلى مختبر لفحصها، وقد تظهر النتائج وجود أدلة على الإصابة بالعدوى واضطرابات المناعة الذاتية أو اضطرابات الدم.

اقرأ أيضا: فوائد الصبار للبشرة وللجسم وأهم استخداماته.

ازالة بقع الوجه والجلد

تتوقف ازالة بقع الوجه حسب طرق علاج السبب كالآتي:

علاج رد الفعل التحسسي

  • إذا كانت البقع ملتهبة، مع وجود الحكة كما هو الحال في رد الفعل التحسسي الخفيف قد يوصي الأطباء باستخدام  أدوية دون وصفة طبية مضادة للحكة والحد من الالتهاب والبعد عن مسببات الحساسية، التي تسبب رد فعل تحسسي.
  • قد يقترح الطبيب بحملك لدواء يمنع الأعراض المفاجأة التي تهدد الحياة، وعادة ما يكون في شكل حقن أدرينالين.
  • إذا كانت البقع بسبب الجلد الجاف، قد تساعد هنا المنتجات دون الوصفة الطبية التي تعالج الإكزيما أو الصدفية.
  • في بعض الحالات قد لا يكون ذلك العلاج كافي، لذلك قد يصف الطبيب دواء عن طريق الفم لعلاجه أو بعض الكريمات الأخرى.

علاج الالتهابات الفطرية

قد يمنح الطبيب المريض كريم مضاد للفطريات لعلاج العدوى إذا كانت البقع بسبب عدوى فطرية مثل السعفة، حيث أن الكريم المضاد للفطريات دون وصفة طبية غالبا ما يعمل بشكل جيد، لعلاج السعفة والأسباب ذات الصلة.

اقرأ أيضا: علاج فطريات القدم بالطرق الطبيعية وطرق الوقاية.

علاج البهاق

قد تكون البقع الناجمة عن البهاق قابلة للعلاج في مراحله المبكرة، وقد يشمل العلاج:

  • المعالجة الضوئية.
  • كريم كورتيكوستيرود.
  • كريم مناعي.
  • طعوم جلدية.

ازالة بقع الوجه بطرق طبيعية

تختلف طرق علاج و ازالة بقع الوجه باختلاف الحالة، فهناك أنواع مختلفة من البقع التي تظهر على الوجه وأسباب مختلفة أيضا، ولكل نوع علاجات منزلية طبيعية مختلفة كالآتي:

بقع الشمس

الألوفيرا ( الصبار)

يمكن تطبيق كمية صغيرة من الألوفيرا على البقع، وهي وسيلة جيدة لعلاج البقع في المنزل.

مكملات فيتامين E

يحتوي على مضادات الأكسدة المهمة لبشرة صحية ومظهر صحي للجلد، يمكن القيام بفتح كبسولة من الفيتامين المكمل وتطبيقه مباشرة على موقع البقعة الناتجة عن أشعة الشمس.

اقرأ أيضا: كبسولات فيتامين E.. فوائدها وأضرارها ومحاذير استخدامها.

البصل الأحمر

البصل يحتوي على المواد الحمضية مع تركيز مركب من الكبريتيك العالي ومضادات الأكسدة، كما يساعد البصل الأحمر على تبييض المناطق والطبقات التالفة من الجلد، ويمكن فرك عصير البصل الأحمر على البقع الشمسية مرتين في اليوم، وستبدأ النتائج في الظهور في غضون أسبوع إلى أسبوعين.

عصير الليمون

ارتفاع الحموضة والمستويات العالية من حمض الستريك تكون مهمة لتطهير الجلد وحتى منع الإجهاد التأكسدي، كما يحتوي عصير الليمون على قدرات تبييض طبيعية تجعله من الطرق الطبيعية الجيدة لعلاج البقع.

أكياس الشاي الخضراء

بعد الانتهاء من شرب الشاي الأخضر، يمكن الاحتفاظ بأكياس الشاي ووضعها في الثلاجة وإخراجها ببساطة ووضعها على المنطقة التي نريد معالجتها من بقع الوجه ، فأكياس الشاي تحتوي على مضادات الأكسدة العالية التي تساعد على تقليل ظهور البقع الشمسية وتحسين الصحة العامة لبشرة الوجه.

بقع الشيخوخة ( بقع الكبد )

بقع الشيخوخة أو بقع الكبد هي بقع داكنة تحدث على الجلد، وتحدث بسبب التعرض للشمس، وأيضا بسبب التقدم في العمر، لذلك سميت ببقع الشيخوخة، حيث يسبب التعرض لأشعة الشمس ترسب الميلانين تحت الجلد، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور البقع على الجلد.

عصير الليمون والزبادي

يعتبر كل من عصير الليمون والزبادي بمثابة عاملان تبييض لأنها يساعدان على تخفيف هذه البقع، أيضا يحتوي الليمون على مضادات الأكسدة وحامض الستريك اللذان يساعدان على ازالة بقع الوجه الداكنة.

زيت الخروع

يمكن أن تكون البقع خشنة الملمس في بعض الأحيان، لذلك يمكن تطبيق زيت الخروع مرتين في اليوم بانتظام لبضعة أشهر لملاحظة الفرق.

عصير الخيار

تساعد خصائص التبييض الموجودة في المركبات العضوية في الخيار على تحسين مظهر الجلد، عن طريق الحد من البقع.

ماء الورد وخشب الصندل

يمكن صنع عجينة من كل من ماء الورد وخشب الصندل وتطبيقه على المناطق المتضررة وتركها تجف لبعض الوقت، ثم غسلها بالماء العذب.

نصائح مهمة للوقاية من بقع الوجه

يمكن لاتباع النصائح التالية أن تساعد على الوقاية من بقع الوجه منذ البداية:

البقاء في الظل

يجب تجنب الشمس قدر الإمكان، وعدم الوقوف تحت أشعة الشمس حتى لو لدقائق متعددة، والبحث عن الأماكن التي يوجد بها الظل والوقوف فيها.

اقرأ أيضا: علاج حروق الشمس.. وأعراض الحروق وكيفية تجنبها.

واقي الشمس

من الضروري جدا استخدام واقي الشمس على الأقل بنسبة 30 من معامل الحماية، وذلك للحماية من الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب الضرر للبشرة، حيث يمكن لأشعة الشمس أن تخترق جلدك، لذلك نحتاج إلى كريم واقي ضد الشمس.

اقرأ أيضا: كيف نختار واقي الشمس المناسب لبشرتنا؟

ارتداء القبعة

ينصح الأطباء بارتداء قبعة واسعة الحواف، حيث أن الوجه هو المنطقة الأكثر عرضة للتصبغ، خاصة لأولئك الذين يقومون باستخدام علاج موضعي للعلاج من تصبغات الجلد.

أسباب أخرى

هناك أسباب أخرى قد تكون السبب وراء ظهور تلك البقع، لذلك يتم التعامل مع تلك البقع التي قد تكون بسبب اضطرابات الدم أو الحالات الطبية الأخرى، وقد يتضمن خليطا من الأدوية الموضعية والشفوية، كما يوجد بعض الأسباب غير المعروفة التي يمكن أن يقوم الطبيب بتحديدها ومعالجتها.

اقرأ أيضا: علامات تمدد الجلد وأسبابها وطرق التخلص منها سريعا.

في النهاية وإن كانت بقع الوجه أو البشرة تعود لأسباب مؤقتة كالتعرض للشمس مثلا، لكن هناك بعض بقع التي  يجب ألا يتم إهمال ظهورها، خاصة بقع الوجه التي قد تكون علامة على حالة طبية يجب معالجتها، لذلك يجب استشارة المريض، كما يمكن استشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار صحي.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.healthline.com/health/patches https://www.webmd.com/beauty/features/dark-spots-skin-hyperpigmentation#1 https://www.organicfacts.net/sunspots-skin.html https://www.organicfacts.net/age-spots.htm

روضة بكر

محررة في موقع كل يوم معلومة طبية، حاصلة على ليسانس آداب إعلام قسم صحافة وحاليا تقوم بدراسة الماجستير. تهتم بالكتابة في المجال الطبي بما يخدم القراء في مجالات صحية مختلفة تفيدهم في حياتهم اليومية وبما يخدم تنمية المجتمع بشكل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *