Advertisement

اسباب التعب والارهاق عند الرجال ونصائح للتغلب عليه

Advertisement

اسباب التعب والارهاقكل شخص تمر عليه لحظات يشعر أنه غير قادر على فعل شئ، وليست لديه الطاقة للقيام بأي عمل، إلا أن الشعور بالإرهاق، والتعب لفترات طويلة قد يكون دلالة على وجود مشاكل صحية، وفي هذا المقال عزيزي الرجل، ستتعرف على اسباب التعب والارهاق الذي تشعر به.

اسباب التعب والارهاق عند الرجال

قد تشعر بالتعب لأسباب عديدة، وفي العادة الأمر لا يسبب القلق، ومع قليل من الراحة تشعر بالتحسن، لكن ماذا إذا استمر التعب، فما هي اسباب التعب المستمر التي يجب أن تقلق بشأنها ؟ هناك عدة أسباب منها:

انخفاض هرمون التستوستيرون

من أهم اسباب التعب، إذ يقل إنتاج هرمون التستوستيرون مع التقدم في العمر، وهو هرمون مهم للقيام بوظائف الجسم، مثل: الحفاظ على صحة العظام، والكتلة العضلية، والرغبة الجنسية، ونقص مستويات الهرمون قد تؤدي إلى فقدان الرغبة الجنسية، وزيادة الدهون في الجسم، ومشاكل النوم مثل الأرق، وهذه الأعراض تسبب الشعور بالتعب والإرهاق.

اقرأ أيضا : طرق زيادة هرمون الذكورة التستوستيرون بالأطعمة والتمارين الرياضية

لابد من إجراء تحليل دم لمعرفة مستويات الهرمون في الدم، والذهاب إلى الطبيب لتعرف على أسباب انخفاض الهرمون والحصول على العلاج المناسب.

مشاكل الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية أو انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية، يمكن أن يسبب الشعور بالخمول، وفقدان الطاقة، وهذا المرض قد يكون أكثر شيوعا في النساء، إلا أنه يحدث للرجال أيضا، وإذا تم تجاهل أعراضه المبكرة، قد يسبب مشاكل خطيرة، ومن أعراض اضطراب الغدة الدرقية:

قد يؤدي انخفاض هرمون الغدة، لانخفاض هرمون التستوستيرون، مما يسبب الشعور بالتعب الشديد، وعلاج الغدة يساعد على تقليل الشعور بالتعب، والتخلص منه بالإضافة إلى منع حدوث مضاعفات الغدة، مثل تضخم الغدة الدرقية، وأمراض القلب، واعتلال الجهاز العصبي، كما أن فرط نشاط الغدة الدرقية، يسبب الشعور بالتعب أيضا .

اقرأ أيضا : أبرز مشكلات الغدة الدرقية والسكري

صعوبات النوم ومشاكله

قلة النوم من اسباب التعب ، فإذا كانت عاداتك في النوم سيئة، مثل أن تعمل ليلا وتنام نهارا، أو إذا كنت تعاني من توقف التنفس أثناء النوم، سيؤثر ذلك سلبا على نومك، مما يشعرك بالتعب.

اقرأ أيضا : تعرف معنا على 5 أطعمة تُساعدك على النوم العميق الهاديء لتتمتع بالنشاط

الاكتئاب

هو حالة نفسية يمكن أن تؤثر على أي شخص، كما أثبتت إحدى الدراسات معاناة 6 ملايين من الرجال من مرض الاكتئاب كل عام، ومن أعراض الاكتئاب:

  • الشعور بالحزن.
  • فقدان الاهتمام بالعالم.
  • صعوبة التركيز.
  • صعوبة النوم.
  • انخفاض الطاقة.
  • إعياء.

والاكتئاب حالة قابلة للعلاج لكن يجب عدم تجاهلها، حتى لا تتطور الحالة لـ اكتئاب شديد، الذي قد يرتبط بإيذاء النفس، والميول الانتحارية.

اقرأ أيضا : التخلص من الاكتئاب نهائيا .. بـ 10 نصائح بدون أدوية

نقص الحديد

عادة ما يسبب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد الشعور بالتعب ، وقد يؤدي أيضا لـنقص فيتامين B12، وتشمل أعراض فقر الدم:

  • التعب الشديد.
  • ضيق التنفس.
  • الصداع، والدوار.
  • وخز في اليدين و القدمين.

ويمكن أن تشمل المضاعفات عدم انتظام ضربات القلب، وزيادة قابلية الإصابة بالعدوى.

اقرأ أيضا : فوائد الحديد لصحة جسمك .. و مصادره و مخاطر نقصانه

أمراض أخرى

قد يرتبط التعب بأمراض أخطر مثل:

اقرأ أيضا : 12 شيئا لا يعرفها إلا مرضى التعب المزمن

بعض الأدوية

بعض الأدوية أيضا قد تسبب الشعور بالتعب مثل : أدوية القلب، أدوية ضغط الدم، بعض أنواع مضادات الاكتئاب، ومضادات الهيستامين، و أدوية السعال، وأيضا الإفراط في استهلاك الكافيين قد يسبب نفس التعب.

نصائح للتغلب على التعب عند الرجال

قد ينتج التعب عن سوء التغذية، وعدم ممارسة الرياضة، صحيح وأنت متعب من الصعب عليك ممارسة الرياضة، إلا أن ممارسة رياضة المشي لمدة 30 دقيقة تضخ الدم في جسمك، مما يشعرك بالطاقة، والمواظبة على ممارسة الرياضة بصفة عامة، يقلل من الشعور بالتعب ويحسن نوعية نومك.

النظام الغذائي، هو عامل كبير في مكافحة التعب، وتأكد من تناولك وجبة الإفطار، لتمدك بالطاقة طوال اليوم، ودعم نظامك الغذائي بالخضروات، والفاكهة، والبذور والمكسرات، والحبوب الكاملة، وشرب كميات كافية من الماء.

وتجنب الأطعمة المقلية، والدسمة، والمعالجة صناعيا كاللحوم المصنعة، والشيبسي، فهذه الأطعمة تستنزف طاقتك، وتؤثر على مستويات السكر، مما يجعلك تشعر بالتعب.

يمكنك علاج التعب، بتحسين العادات الصحية، مثل: تحسين عادات النوم، والغذاء، ليقلل من شعورك بالتعب، ولتشعر بالطاقة والحيوية، أما إذا استمرت معاناتك من التعب، وشعرت أنه قد يرتبط بأمراض أخرى، فيمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.healthline.com/health/mens-health/what-causes-low-energy-men#irondeficiency6

الكاتب

ندى سامي

محررة بموقع كل يوم معلومة طبية، تقوم بكتابة المقالات العلمية في مجالي الطب والتكنولوجيا، عملت في مجال الصحافة والتنمية البشرية، وساهمت في أنشطة المجتمع المدني بالتوعية لحقوق المرأة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *