Advertisement

ضعف البصر هل يسببه فرك العين والقراءة في الضوء الخافت؟

Advertisement

ضعف البصرلا شك أننا جميعا نسعى للحفاظ على نظرنا سليم ومعافى قدر الإمكان فهو من أغلى النعم التي نملكها، لذلك هناك بعض العادات التي قد نكون نقوم بها دون أن نعلم مدى تأثيرها على صحة العين التي قد تسبب ضعف البصر ، أيضا هناك الكثير من الخرافات في هذ الشأن، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف ما يؤثر وما لا يؤثر على صحة عينيك في المقال التالي.

خرافات وحقائق عن عادات تسبب ضعف البصر

تجنب فرك العين

نعم في بعض الحالات النادرة يمكن لفرك العين أن يؤثر على الرؤية، وإن كان الفرك بلطف في بعض الأحيان لا يدعو إلى القلق، لكن الفرك بشدة بقوة وبشكل مكرر، يمكن أن يسبب مشاكل في العين، حيث أظهرت بعض الدراسات أن الفرك يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط العين.

أيضا يؤثر إزالة المكياج أو مسح الدموع يزيد من الضغط قليلا، بالنسبة لمعظمنا فإن ضغط العين يعود لوضعه الطبيعي عند توقف الفرك، ولا يوجد ضرر واضح على المدى الطويل، لكن بالنسبة للبعض ضغط العين الناجم عن الفرك الثابت أو المتكرر أو لفترات طويلة يمكن أن يكون أكثر خطورة.

يمكن أن يسبب فرك العين بشدة أيضا الضرر في الجزء الأمامي من العين، كما يمكن أن يضر القرنية، وفي بعض الحالات تسيل الدموع، كما يمكن أيضا أن يسبب ذلك ضعف العين ليصبح شكلها مخروطي، كل ذلك في النهاية قد يسبب ضعف البصر .

اقرأ أيضا: 6 نصائح تساعدك على الحفاظ على صحة العين بدون مجهود.

هل تسبب القراءة في ضوء خافت الضرر على عينيك؟

ليس كما يعتقد، لكن القراءة أكثر من اللازم بشكل عام قد تؤثر على بصرك، وذكر الباحثون في هذا الشأن أن القراءة في ضوء جيد أكثر راحة للعين، ولكن ليس هناك دليل على أن الضوء المنخفض يمكن يسبب أي ضرر دائم، لكن قد يسبب إجهاد مؤقت للعين.

وقد يكون ذلك التعب والحرقة في العين بسبب العضلات حول العين، لكن السبب الحقيقي غير محدد، لكن من المفترض أن تختفي الأعراض خلال يوم أو يومين على الأكثر.

هل يجب أن تحتوي النظارات على عامل حماية من الشمس؟

نعم من المهم أن تكون نظارتك الشمسية تملك الأساسيات التي تحمي عينيك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، فكما هو الحال مع بشرتك، فإن عينيك معرضه أيضا لتأثيرات الأشعة فوق البنفسجية الضارة على المدى القصير والطويل على حد سواء.

فقد يؤثر التعرض للشمس على العين ويسبب اعتلال القرنية والذي قد يسبب الالتهاب، أيضا التعرض الطويل للشمس يمكن أن يسبب أضرار أكثر خطورة بما في ذلك سرطان الخلايا الحرشفية على سطح العين، وسرطان الجلد حول العينين ويمكن أن يسبب إعتام عدسة العين بالإضافة إلى الأضرار التي لحقت الشبكية.

لذلك يجب الحرص على اختيار النظارات الأفضل لحماية عينيك، وخاصة فيما يخص الأشعة فوق البنفسجية من خلال المواد البلاستيكية المستخدمة في العدسات، ومن المهم أيضا أن يرتدي الأطفال النظارات الشمسية، فالتعرض لمدة طويلة يسبب الأذى لعيون الأطفال.

اقرأ أيضا: أضرار نظارت الشمس المقلدة وأثر ذلك على العين.

هل النظر لمدة طويلة في شاشة الحاسوب يؤذي العين؟

نعم، يمكن للنظر لمدة طويلة إلى شاشة الكومبيوتر أن يزيد من خطر الإصابة بقصر النظر، خاصة بالنسبة للأطفال والشباب الذين لا زالت أعينهم في مرحلة التطور، في العموم القيام بالاقتراب من أي شئ لقراءته في الغالب له نفس التأثير.

وهناك سببين حول ذلك:

  • السبب الأول أنه عندما نقرأ عن قرب فإن الأجسام في المجال البصري الطرفي ليست مركزة تماماً، والعين تحاول أن تكبر قليلا لتصحح هذا الأمر، مما قد يجعلك تميل إلى قصر النظر قليلا.
  • السبب الثاني أن الانكماش المستمر في عضلات العين عندما نركز بشكل مقرب على شئ يجعل مقلة العين ممددة أكثر، مما في النهاية يسبب قصر النظر.

هل النظارات تسبب ضعف البصر ؟

لا لن تقوم النظارات بذلك، قد تعتقد أن نظرك أصبح أسوأ منذ بدأت بارتداء النظارات، فالمكافحة من أجل التركيز على المواد المطبوعة هي علامة مؤسفة على الشيخوخة، حيث تبدأ في تحريك الصفحة بعيداً قبل أن تتمكن من الرؤية بشكل صحيح، وهو ما يسمى بـ طول النظر الشيخوخي ويصاب به الإنسان عادة قبل منتصف الأربعينات.

اقرأ أيضا: النظارات الطبية والشمسية والرياضية .. نصائح لاختيار الأفضل بالصور.

في النهاية عزيزي القارئ لا شك أن الحفاظ على صحة عينيك وعدم إجهادها بشكل كبير هو الأفضل لك ، لكن في حال كنت تملك أي استفسار فيما يخص صحة عينيك أو صحتك بشكل عام يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.abc.net.au/health/features/stories/2014/10/23/4113106.htm

الكاتب

روضة بكر

محررة في موقع كل يوم معلومة طبية، حاصلة على ليسانس آداب إعلام قسم صحافة وحاليا تقوم بدراسة الماجستير. تهتم بالكتابة في المجال الطبي بما يخدم القراء في مجالات صحية مختلفة تفيدهم في حياتهم اليومية وبما يخدم تنمية المجتمع بشكل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *