اسهال الاطفال .. ماذا يأكل طفلك فى حالة الاسهال؟

اسهال الاطفال

اسهال الاطفال شائع جدا لأسباب كثيرة منها ظهور الأسنان و البكتيريا و الفيروسات أو نتيجة تناول بعض الأدوية. ، وغالبا ما تحتار الأم فى تغذية طفلها اذا أصيب بالاسهال .. تعرفي على الطريقة السليمة لتغذية طفلك اذا أصيب بالاسهال حتى لا تتفاقم حالته ويصاب بالجفاف.

ADVERTISEMENT

التغذية في حالة اسهال الاطفال :

تكمن مشكلة الإسهال في فقدان الطفل للسوائل و الأملاح اللازمة له ، لذلك يفضل أن يحتوي غذائه على هذه العناصر حتى لا يصاب الجفاف:

  • بالنسبة للأطفال الذين يرضعون طبيعياً أو عبر الزجاجة يمكن زيادة عدد الرضعات كبداية للعلاج، أما الأطفال الأكبر سناً فيجب أن يتناولوا المزيد من السوائل مع مراعاة تجنب العصائر مؤقتاً لأنها تحتوي على السكر بكميات كبيرة كما أنها لا تحتوي على المعادن والأملاح الأساسية بشكل كافي.
  • يجب أيضاً زيادة عدد الوجبات التي يتناولها الطفل “6 على الأقل وجبات يومياً ” مع خفض كمية الطعام في كل وجبة إلى أن يستعيد طفلك شهيته من جديد .
  • أفضل الأطعمة التي يمكن أن يتناولها الطفل في هذه الحالة هي التي يَسهُل هضمها كالجزر المطهو و البطاطس و التفاح المهروس و الموز و البقوليات المطهوة، أيضاً المعجنات و رقائق البسكوت المملحة مفيدة في تعويض الأملاح التي يفقدها الطفل.

اقرأي أيضا: طريقة عمل كفتة الجزر الصحية

ADVERTISEMENT
  • هذه الأطعمة يجب وضعها في الاعتبار عند التغذية في حالة الإسهال ، ولكن في اليوم الثاني لهذا النظام الغذائي يمكنك إضافة الخضراوات والدجاج المطهو و الشوربة .
  • يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات و الدهون وكذلك تجنب اللبن و منتجاته، بعد أن يتوقف الإسهال وتعود حركة الأمعاء إلى طبيعتها ، ويُفضل الانتظار ثلاثة أو أربعة أيام على الأقل قبل تقديم هذه الأطعمة من جديد إلى الطفل.

اقرأي أيضا: لماذا تسبب منتجات الالبان مشاكل فى الهضم

  • من الأطعمة التي يجب تجنبها تماما في حالة الإسهال : الحمضيات كالليمون و البرتقال و اليوسفي ، و الخضراوات النيئة أو الأطعمة الباردة .

متى يجب استشارة الطبيب

لاحظي عزيزتي أن اسهال الاطفال يُمكن أن يكون نتيجة اضطرابات في الأمعاء وهي مسألة بسطية عادةً ما تدوم ليوم واحد فقط ، ولكن إذا زادت مدته عن ذلك أو كان مصحوباً بآلام في الأذن أو البطن ، أو ارتفاع في درجة الحرارة و قئ ، فيجب استشارة طبيب الأطفال فربما يكون ذلك مؤشراً لعدوى بالأذن أو أي عدوى أخرى .

ADVERTISEMENT

يمكنك استشارة الطبيب الآن عبر خدمة الاستشارات المجانية من موقعنا

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ أسماء محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد