اضرار ادوية التخسيس وبعض المكملات العشبية ومكوناتها

Advertisement

اضرار ادوية التخسيستظهر أمامنا صور عارضي وعارضات الأزياء برشاقتهم التي قد تكون محبطة للبعض، خاصة هؤلاء من الذين يعانون السمنة ويسعون لإنقاص وزنهم بصعوبة شديدة بالرياضة والرجيم، لكن كثيرين لا يرضون بتلك النتائج التي قد تكون بطيئة بالنسبة إليهم فيلجأون إلى أدوية التخسيس للوصول إلى نتائج سريعة، لكن هل تعتبر تلك الحبوب آمنة أم أن اضرار ادوية التخسيس تحتاج إعادة للنظر منا مرة أخرى قبل الاستخدام؟ لتعرف الإجابة تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ.

ادوية التخسيس

تعتمد الآثار الجانبية لأدوية التخسيس على نوع الدواء والجرعة التي تتناولها، فمثلا الأدوية التي تحتوي على المنبهات يمكن أن تؤدي إلى الأرق، وارتفاع ضغط الدم، وسرعة ضربات القلب، أو قد تصل للاعتماد بشكل كلي على الأدوية أو إدمان المخدرات والمعاناة من أعراض الانسحاب.

مكونات أدوية التخسيس وأضرارها

أورليستات orlistat

مادة فعالة في بعض الأدوية التي تتداخل مكوناتها مع عملية امتصاص الدهون، والتي يمكن أن تؤدي إلى وجود البقع الدهنية، أو الغازات، أو البراز الناعم، كما تؤثر حبوب الحمية على الناقلات العصبية في الدماغ، فيمكن أن يكون لها صلة بالصداع والقئ والغثيان والإمساك وجفاف الفم والدوخة.

اقرأ أيضا: احذر خطر الأدوية الملينة وأعشاب التخسيس

 فينترمين phentermine

من المواد الفعالة التي تصنف من المنشطات ويوصى باستخدامها على المدى القصير بسبب خطر الاعتماد عليها، كما أنه في حال عدم التوصل لفقدان 3 إلى 4% بعد 12 إلى 16 أسبوع يتم إيقاف العلاج على المدى الطويل.

ومن المهم معرفة أن معظم الأشخاص سيكتسبون الوزن مرة أخرى في حال لم تبذل الجهود للحفاظ على فقدان الوزن، وذلك من خلال اتباع النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

اقرأ أيضا: أفضل طرق التخسيس بدون رجيم.

اضرار ادوية التخسيس

يمكن أن يترافق تناول أدوية فقدان الوزن مع بعض التحذيرات والآثار الجانبية وتشمل اضرار ادوية التخسيس حسب مكوناتها كالآتي:

sympathomimetic amines

يمكن أن يحفز القلب، ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب السريعة ( أي عدم انتظام ضربات القلب)، وقد تترافق العقاقير المشتقة من الأمفيتامين، وهو نوع منشط من المخدرات وفقدان الوزن مع الإمساك، وجفاف الفم والأرق وآثار الانسحاب وتعاطي المخدرات والإدمان.

اقرأ أيضا: كيف تجعل الرياضة عادة يومية ممتعة؟

orlistat

ارتبطت بعض مثبطات الليباز مثل تلك التي توجد في (orlistat) حدوث إصابات نادرة في الكبد، لذلك يجب أن ينتبه المريض لبعض العلامات التي تدل على أمراض الكبد، مثل الحكة والجلد الأصفر أو اصفرار العينين، أو وجود آلام في المعدة، أو فقدان الشهية، بول لونه بني.

(phentermine and topiramate- فينترمين وتوبيراميت)

والذي وافقت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية عليه عام 2012، لكن تم تقييد استخدامه بعد ذلك لأن توبيراميت واحدة من المركبات في الدواء التي يمكن أن تؤدي إلى عيوب خلقية حادة مع النساء الحوامل.

اقرأ أيضا:

(bupropion and naltrexone- بوبروبيون والنالتريكسون)

تمت الموافقة عليه في عام 2014 من أجل خسارة الوزن، وهو لا يستخدم لعلاج الاكتئاب، ولكن يوجد به بوبروبيون وهو من الفئات المضادة للاكتئاب، لذلك توجد عليه التحذيرات التي توجد في جميع مضادات الاكتئاب مثل خطر الأفكار الانتحارية لدى الأطفال والمراهقين والشباب عند استخدامه من أجل الاكتئاب.

وقد تم الإبلاغ عن آثار نفسية جانبية خطيرة مثل تغيرات المزاج ( الاكتئاب، والهوس) والهلوسة، أو جنون العظمة، والأفكار الانتحارية.

اقرأ أيضا: رجيم القرفة للتخسيس السريع وإنقاص الوزن.

ساكسندا ( ليراجلوتيد)

يحتوي على تحذير محاصر لسرطان الغدة الدرقية، لكن الدراسات أظهرت أن هذا الخطر يخص الحيوانات فقط، لكن في حال وجد تاريخ مرضي أو عائلي من الإصابة بسرطان الغدة الدرقية النخاعي، أو متلازمة الغدد الصماء فيجب الامتناع عن استخدامه.

أدوية تم منعها في الولايات المتحدة

فينفلورامين

ارتبط بمجموعة من الآثار الجانبية على صمام القلب الخطير، ولم يعد متاحا بسبب هذا التأثير الجانبي، حيث يقوم فينفلورامين بمنع امتصاص السيروتونين للحد من الشهية، وفي عام 1997 قامت المنظمة بسحبه من الأسواق.

سيبوترامين

تم سحب Sibutramine من الأسواق الأمريكية عام 2010، بسبب زيادة الأعراض الخطيرة في القلب بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية، سيبوترامين يقوم بمنع إفراز السيروتونين وامتصاصه من أجل كبح الشهية.

اقرأ أيضا: شفط الدهون من الجسم وأنواعه ومخاطره وفوائده

هل الأدوية العشبية لتخفيف الوزن آمنة الاستخدام؟

الأمر لا يتوقف فقط على اضرار ادوية التخسيس ، فقد تكون من محبي المنتجات الطبيعية والعشبية لفقدان الوزن بدلا من الحبوب الأخرى الكيمياوية، وفي الحقيقة توجد الكثير من الإغراءات حولنا التي تقوم بالاستمرار في التأكيد على مدى أمان تلك المنتجات، ومنها المكملات الغذائية.

لكن من المهم أن تعرف أن المكملات التي تباع بدون وصفة الطبيب، لم تحصل على موافقة إدارة الدواء والغذاء الأمريكية، وقد حذرت الهيئات التنظيمية الاتحادية أن هذه المكملات الغذائية ليست فعالة، وقد تسبب آثار جانبية خطيرة.

كما اكتشفت المنظمة وجود مكونات أخرى في الأدوية منها علاجات لضغط الدم وأدوية للصرع، والتي لم توافق عليها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

اقرأ أيضا: الأعشاب الطبية.. متى تشكل خطرا عليك؟

أضرار مكونات المكملات العشبية

مادة السيبوترامين

يمكن أن تسبب زيادة ضغط الدم أو معدل النبض في بعض المرضى، كما يمكن أن تشكل خطر كبير للمرضى الذين لديهم تاريخ مرضى مع الشريان التاجي، وصور القلب الاحتقاني، أو عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية، هناك أيضا فينولفثالين، وكان يستخدم سابقا في الملينات التي تصرف بدون روشتة طبيب، ولكن تمت إزالته من السوق الأمريكية.

اقرأ أيضا: شفط الدهون بالفيزر.. مميزاته وعيوبه

الفينولفاثين

المخاطر الصحية المرتبطة بالفينولفاثين يمكن أن تشمل اضطرابات المعدة، وعدم انتظام ضربات القلب أو السرطان على المدى الطويل.

اقرأ أيضا: أسباب نغزات القلب والوخزات الصدرية.

ديكلوفيناك

وهو مضاد للالتهابات، ويمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة للمرضى الذين يتناولون مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخرى، خاصة في حال الخضوع إلى جراحة قلب مؤخرا، أو من لديهم حساسية لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية، كما أن مضادات الالتهاب غير السترويدية يمكن أن تؤدي إلى نزيف المعدة، أو أزمة قلبية قاتلة أو السكتة الدماغية.

شاهد إنفوجرافيك: توقف عن الاعتماد على المكملات العشبية.

وفي ديسمبر 2015 قامت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية FDA بسحب 12 نوع من تلك المنتجات التي تحتوي على سيبوترامين و فينولفثالين بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، بما فيها الآثار الجانبية على صحة القلب والسرطان أيضا.

في النهاية عزيزي القارئ، بعد أن عرفت أهم اضرار ادوية التخسيس هل مازلت تفضل تلك الطرق السريعة على حساب صحتك من أجل الوصول إلى نتائج سريعة؟ وإن كنت تعتبر نتائج الرياضة والرجيم لا ترضيك يمكنك أن تشاركنا تجربتك وأن تقوم أيضا باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لتقديم المشورة لك والأفضل لصحتك.. لا تتردد.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.drugs.com/article/side-effects-weight-loss-drugs.html

روضة بكر

محررة في موقع كل يوم معلومة طبية، حاصلة على ليسانس آداب إعلام قسم صحافة وحاليا تقوم بدراسة الماجستير. تهتم بالكتابة في المجال الطبي بما يخدم القراء في مجالات صحية مختلفة تفيدهم في حياتهم اليومية وبما يخدم تنمية المجتمع بشكل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *