اضرار اعادة تسخين الطعام وطرق صحية لحفظ الأطعمة

Advertisement

اضرار اعادة تسخين الطعام
لا يهتم البعض بالصحة العامة بقدر اهتمامهم بعدم إلقاء الطعام مرة أخرى ، ولكنك لا تعرف ما هي اضرار اعادة تسخين الطعام ونوعية الأطعمة التي لا يجب أن تسخن لعدة مرات، لهذا فإن هذا المقال سيفيدك في معرفة اضرار اعادة تسخين الطعام ونوعية الطعام التي قد تحتفظ بها وطرق تخزينها.

اضرار اعادة تسخين الطعام

يفضل الجميع بعد العودة من العمل القيام بتسخين الطعام المطهي من قبل ، ولكن ما هي اضرار اعادة تسخين الطعام ؟

  • يقول خبراء التغذية أن الطريقة الخاطئة في طهي الطعام وحفظه، ومن ثم إعادة تسخينه تسبب التسمم الغذائي.
  • مشاكل في الأمعاء، ويصبح حركة الطعام المعاد تسخينه بطيء في الأمعاء، مما يسبب الإمساك.
  • تنمو أنواع من البكتيريا الضارة في الأطعمة ، فيمكن أن تنتقل إلينا عن طريق الطعام.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| كيف تحمي نفسك من التسمم الغذائي

الطريقة غير الصحيحة في إعادة التسخين تعرض الطعام المعاد تسخينه إلى الحرارة العالية من الخارج وانخفاض في درجة حرارته أو البرودة من الداخل، فلا تقتل البكتيريا الضارة الموجودة داخل الطعام.

اقرأ أيضا: هل استخدام الميكروويف لتسخين الطعام آمن ؟

أطعمة تفسد سريعاً

لهذا فإن هناك قائمة من الأطعمة التي تفسد بسرعة ، ويبدو هذا واضحاً على رائحتها ومظهرها ، مثل الأطعمة التالية:

السبانخ

اضرار اعادة تسخين الطعام

من الأطعمة المفيدة والتي ننصح بتناولها بكثرة، فهي تحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية ، فعند التسخين للمرة الأولى تنتج السبانخ أملاح النترات، والمفيدة لصحة الجسم وحركة الطعام في الأمعاء، ولكن عند تسخين السبانخ تنضم لقائمة اضرار اعادة تسخين الطعام فتتحول أملاح النترات إلى مركبات النيتريت وهي مواد مؤكسدة.

الكرفس

اضرار اعادة تسخين الطعام

يستخدم الكرفس في سلطة الخضار وعند إعداد الحساء، وهذا لفوائده الرائعة في حرق الدهون وإنقاص الوزن، وفوائده الصحية، لذا تناول الكرفس وهو طازجاً حتى تستفيد منه، ولكن مع إعادة تسخين الكرفس، ينتج عنه بعض الأضرار والمواد المؤكسدة في الدم التي تسبب بعض الأمراض، كما أنه يكفيك تناول كمية معتدلة من الكرفس الطازج لأن كثرة تناول الكرفس تسبب انخفاض ضغط الدم.

الشمندر

اضرار اعادة تسخين الطعام

يعرف الشمندر بالبنجر في بعض البلاد ومن فوائد الشمندر أنه ينقص الوزن بصورة ملحوظة ، إلا أن تناوله بعد التسخين يكون من ضمن اضرار اعادة تسخين الطعام ، لأن فوائده تكون أكبر في حالة تناوله وهو طازجاً.

اقرأ أيضاً: طريقة تحضير عصير البنجر بالطريقة الصحيحة 

البطاطس المقلية

اضرار اعادة تسخين الطعام

يحب الجميع قطع البطاطس المقرمشة لأنها لذيذة وتمدنا بالطاقة لأنها نوع من النشويات، ولكن هل تعرفون أضرار إعادة تسخينها ؟، فمن اضرار اعادة تسخين الطعام المقلي عموماً أنه ينتج مواد مؤكسدة تسبب أمراض السرطان.

البيض

اضرار اعادة تسخين الطعام

قد يسبب إعادة تسخين البيض المسلوق أو البيض المقلي التسمم الغذائي لذا فينصح الأطباء بتناول البيض فور إعداده.

الدجاج

اضرار اعادة تسخين الطعام

الدجاج نوع من البروتين الحيواني، الذي يسبب إعادة تسخينه نوع من التسمم الغذائي، ومشاكل في الهضم، فينصح الخبراء، عند إعادة تسخين الدجاج تسخيه على درجة حرارة عالية تصل إلى 165درجة فهرنهايت.

المشروم

اضرار اعادة تسخين الطعام

من الأطعمة التي تندرج تحت قائمة اضرار اعادة تسخين الطعام الطازج، هو المشروم وهذا لأنه قد يسبب سوء الهضم وحموضة المعدة، لأنه يحتوي على فوائد تزول قيمتها بعد تسخينه مرة أخرى.

اقرأ ايضاً: أطعمة قد تسبب لك التسمم الغذائي

يتساءل الكثير من الأشخاص بعد اضرار اعادة تسخين الطعام  أنهم سيلقون بالطعام الذي يتناولونه في القمامة، ولكن هذا ليس صحياً ، كل ما عليكم فعله هو حفظ الطعام بطريقة صحيحة، وتجنب الإصابة بفوبيا التسمم، كل ما يهمك فعله هو توفير المال وتناول طعام شهي وصحي.

طرق حفظ الطعام الصحيحة

اضرار اعادة تسخين الطعام

  • بعد تسخين الطعام، قم بتخزينه في الثلاجة أو المبرد حتى اليوم الثاني .
  • لا تترك الطعام المطهو في درجة حرارة الغرفة لمدة أطول من ساعتين .
  • لا تترك الطعام في الثلاجة لمدة يومين، وإن نسيته لمدة أطول من اليومين تخلص منه.
  • اضبط درجة حرارة الثلاجة على أقل من 5 درجات مئوية، للحفاظ على الطعام.
  • استخدم ورق الألومنيوم لتغطية الطعام المكشوف فهو أفضل طريقة للتخلص من البكتيريا.
  • احفظ الطعام في أوعية محكمة الغلق.
  • لا تخزن الأطعمة التي تحتوي على مركبات الأسيد وتغطيها بورق الألومنيوم مثل الطماطم والملفوف.

نصائح عند إعادة تسخين الطعام

اضرار اعادة تسخين الطعام

  • استخدم أدوات مطبخ مناسبة لتقليب الطعام مثل الملاعق الخشبية.
  • قم بتسخين الطعام على درجة حرارية عالية جداً تصل إلى 165 درجة فهرنهايت، لتقضي على البكتيريا.
  • إن كان الطعام المعاد تسخينه يحتوي على سوائل مثل الحساء، فتأكد من غليانه.
  • في حالة استخدام الفرن الكهربائي أو الميكروويف في إعادة التسخين ، استخدم الملعقة لتقليب الطعام ، ولتوزيع الحرارة في الطعام.

في الختام، لتجنب اضرار اعادة تسخين الطعام  قلب الطعام جيداً وأعد طهيه مرة أخرى وليس تسخينه فقط، واحفظه بالطرق الصحيحة، ويمكنم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
https://www.fsis.usda.gov/wps/portal/fsis/topics/food-safety-education/get-answers/food-safety-fact-sheets/safe-food-handling/how-temperatures-affect-food/ct_index https://www.fsis.usda.gov/wps/portal/fsis/topics/food-safety-education/get-answers/food-safety-fact-sheets/safe-food-handling/leftovers-and-food-safety/ http://www.who.int/peh-emf/publications/facts/info_microwaves/en/# https://www.drweil.com/diet-nutrition/food-safety/is-reheating-food-safe/ http://www.womansday.com/food-recipes/cooking-tips/a51830/youll-be-shocked-to-hear-why-you-shouldnt-reheat-these-common-foods/ http://clark.com/health-health-care/foods-you-should-never-reheat-in-the-microwave/ http://www.webmd.com/food-recipes/food-poisoning/ss/slideshow-food-poisoning-dangers

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي. اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *