اضطرابات القذف .. سرعة القذف وتأخر القذف والقذف العكسي

Advertisement

اضطرابات القذف
لطالما كانت مشكلتا ضعف الانتصاب و اضطرابات القذف من أكثر العقبات أمام الرجال في حياتهم الجنسية. ومع انتشار المنشطات الجنسية تم حل مشكلة ضعف الانتصاب بكفاءة وفعالية، إلا أن مشكلات القذف مازالت تؤرق العديد من الرجال، وترجع اضطرابات القذف لعوامل تختلف ما بين النفسية والفسيولوجية يمكن التغلب عليها وعلاجها في الأغلب، وفي هذا المقال سنناقش اضطرابات القذف وأنواعها وكيفية علاجها والتخلص منها.

اضطرابات القذف

توجد أنواع مختلفة من اضطرابات القذف منها سرعة القذف ، تأخر القذف و القذف العكسي ، وتشكل هذا المشكلات عبئا عند بعض الرجال وقد تصيبهم بفقدان الثقة بالنفس أو الشعور بالخزي والعار.

سرعة القذف

تشير سرعة القذف إلى سرعة قذف السائل المنوي قبل حدوث الإيلاج أو بعد فترة وجيزة من الإيلاج بحيث يكون خارجًا عن إرادة الزوج نتيجة لحدوث إستثارة ضئيلة لا تؤدي للقذف في الحالة الطبيعية . مما لا يسمح للزوجان بالاستمتاع جنسياً. فيزيد التوتر وتزداد المشكلة سوءًا.

اقرأ أيضًا : سرعة القذف .. عبء للرجل وإحباط للمرأة !

أسباب سرعة القذف

لا يوجد سبب واضح لأغلب حالات سرعة القذف إلا أن الخبرة الجنسية وتقدم العمر تنميا القدرة على التحكم في الوصول للنشوة، لذا تنتشر سرعة القذف عند حديثي الزواج، كما أنها يمكن وأن تحدث في مواقف جنسية معينة أو نتيجة لوجود فاصل زمني كبير منذ آخر مرة حدث فيها إتصال جنسي.

كما أن هناك أسباب نفسية بالتأكيد قد تؤدي لسرعة القذف مثل التوتر، الاكتئاب، وجود مشاكل زوجية أو الشعور بالذنب في بعض المواقف. وقد تحدث سرعة القذف نتيجة لإضطراب هرموني أو جرح في مكان ما أو حتى كعرض جانبي لأحد الأدوية.

اقرأ أيضًا : الضعف الجنسي في شهر العسل مظاهره، أسبابه وعلاجه!

علاج سرعة القذف

  • في الغالب، تتحسن حالات سرعة القذف لحالها دون الحاجة لتدخل علاجي، وقد يحتاج الزوج بعض تمارين الارتخاء أو استخدام وسائل الإلهاء أثناء الإيلاج.
  • التوقف عن شرب الكحوليات والتبغ أو الأدوية الغير مشروعة قد يفيد عند بعض الرجال في حالات اضطرابات القذف بشكل عام، و يمكنك أيضا التفاهم مع زوجتك لتقليل التوتر كما أن الاتفاق معها بالتواصل عند الإحساس بالرغبة في القذف المبكر لكي تبطئا أو توقفا سبب الإثارة قد يكون فعال.
  • من الملاحظ أن استخدام الواقي الذكري مفيد في هذه الحالة حيث يساعد في تقليل الإحساس بالإحتكاك.
  • أما إذا استمرت سرعة القذف لفترات طويلة وبشكل ملحوظ، فمن الضروري استشارة الطبيب.

تأخر القذف

يشير تأخر القذف لدى الرجال إلى عدم قدرة الرجل على قذف السائل المنوي إلا بعد فترات زمنية طويلة قد تصل لـ 30 دقيقة من الانتصاب والإيلاج وحتى الوصول إلى ذروة النشوة، وهو ما يتطور بمرور الوقت إلى عدم القدرة على القذف (فشل القذف) عند بعض الرجال.

رغم أنه من المعتاد أن يحدث وأن يتأخر القذف من حين لآخر عند الرجال إلا أن تأخر القذف يشخص كمشكلة أو يصنف من اضطرابات القذف عند استمرار حدوثه بشكل ملحوظ لفترات طويلة.

اقرأ أيضا : دليلك لأكثر الأماكن إثارة لتصل للنشوة الجنسية.

أسباب تأخر القذف

يحدث تأخر القذف نتيجة لأحد الأمراض المزمنة أو المشكلات العضوية، النفسية أو حتى لتناول أدوية معينة أو الخضوع لعملية جراحية كجراحات البروستاتا مثلا.

و تختلف الأسباب العضوية لتأخر القذف ما بين العيوب الخلقية في الجهاز التناسلي منذ الولادة، أو الإصابة بأحد الأمراض العصبية كحدوث تلف في الأعصاب الناقلة للإثارة للعمود الفقري نتيجة لمرض السكري مثلا أو حدوث جرح بأحد الأعصاب المسؤولة عن حدوث النشوة في الرجل، كما أن التغيرات الهرمونية قد تسبب تأخرًا في القذف. هذا بالإضافة إلى عدوى الجهاز البولي.

وتمثل مشكلات الزواج والاكتئاب والتوتر بجانب الرهبة من الجماع في أيام الزواج الأولى والاصطدام ما بين الخيال والواقع في العلاقة الجنسية الأسباب النفسية لتأخر القذف.

ولا يمكن تجاهل الأدوية كونها مسبب لتأخر القذف فمضادات الاكتئاب وبعض أدوية ضغط الدم والأدوية المدرة للبول بالأضافة إلى الكحوليات قد تؤثر بشكل كبير على عملية القذف وتؤخره.

علاج تأخر القذف

يعتمد علاج تأخر القذف بشكل رئيسي على تحديد المسبب وعلاجه، فقد يختلف العلاج ما بين الاستشارات النفسية أو الزوجية أو التفاهم بين الزوجين.

كما أن الحد من الكحوليات وتغيير أو تقليل جرعات الأدوية المسببة لتأخر القذف قد يحسن من الحالة، ولا يوجد أدوية معينة مختصة لعلاج تأخر القذف إلا أن هناك بعض الأدوية تساعد في تحسين الحالة بشكل غير مباشر.

القذف العكسي

بدلًا من خروج السائل المنوي من قناة مجرى البول إلى الفتحة البولية التناسلية عند الوصول لذروة النشوة يدخل السائل المنوي إلى المثانة البولية وتسمى الحالة برعشة الجماع الجافة.

ورغم الوصول للنشوة إلا أنه ربما لا يحدث قذف خارج القضيب على الاطلاق أو يتم خروج قطرات صغيرة فقط، وعند التبول بعد الجماع يلاحظ تعكير في البول نتيجة لاختلاطه بالمني، ولا تعد عملية القذف العكسي ضارة للرجل إلا أنها يمكن وأن تسبب العقم حيث لا يكون الرجل قادر على الإخصاب.

إقرأ أيضًا : تغيرات الجهاز التناسلي مع التقدم في العمر..

أسباب حدوث القذف العكسي

تتعلق أسباب حدوث القذف العكسي بمشكلات عضلة عنق المثانة، في القذف العكسي لا يحدث تضييق لهذه العضلة فيدخل المني إلى عنق المثانة الذي لم يتم إغلاقه بإحكام، وتتعدد الأسباب المؤثرة على هذه العضلة ما بين الجراحة والآثار الجانبية لبعض الأدوية وتلف بعض الأعصاب نتيجة لوجود أحد الأمراض كالسكري مثلا.

علاج القذف العكسي

يعتمد علاج القذف العكسي بشكل رئيسي على تحديد المسبب وعلاجه، كما أن تغيير أو تقليل جرعات الأدوية المسببة للقذف العكسي قد يحسن من الحالة ويتم المتابعة مع الطبيب في حالة عدم القدرة على الإخصاب.

اقرأ أيضًا :

المصادر
http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/delayed-ejaculation/basics/treatment/con-20034981

عمر محمود

Omar Mahmoud is a medical student in Alexandria University. He is the assistant of the local officer of Reproductive/sexual health and HIV/AIDS in Alexandria Students' Scientific Association and a human rights activist.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *