هل تظهر اعراض البرد على الرجل أكثر من المرأة؟

Advertisement

اعراض البرديصاب كلا من الرجال و النساء بـنزلات البرد، إلا إن استجابتهم للمرض تختلف، ففي الوقت التي تمارس المرأة مهامها بدون الحصول على الراحة، نجد الرجل يفضل البقاء في المنزل ولا يغادر السرير، ويشعر بالانزعاج، وقد يتذمر طوال الوقت من البرد، فهل تختلف اعراض البرد لدى الرجال عن النساء؟ هذا ما سنوضحه في المقال، وسنستعرض الآراء المختلفة والدراسات حول هذا الموضوع.

اختلاف اعراض البرد بين الرجال والنساء

لماذا يختلف رد فعل الرجل عن المرأة عند إصابته بالبرد؟ هل يرجع هذا لاختلاف الأعراض بينهما؟ يقول الدكتور ويليام بولاك -خبير علم النفس أن الرجل عند إصابته بالبرد أو الإنفلونزا يكون أكثر عصبية، ويشعر بالضيق، ومتعكر المزاج أيضا، وهذا يرجع إلى أن الرجل يعالج فكرة مرضه بالبرد بطريقة أسوأ من المرأة.

يوضح بولاك إن اختلاف الاستجابة يرجع لاختلاف شخصية المريض أكثر منه اختلاف النوع (ذكر أو أنثى)، وأن البعض يقلق جدا على صحته، وتكون لديهم مخاوف أكبر فالبرد في اعتقادهم بداية للإصابة بالالتهاب الرئوي، وذلك يحدث لكلا من النساء والرجال.

اقرأ أيضا : الإنفلونزا ونزلات البرد ما الفرق بينهما ؟

الاختلافات البيولوجية

أوضحت بعض الدراسات وجود اختلاف في اعراض البرد طبقا لاختلاف النوع، ويوضح الطبيب كيم تمبلتون -جراح في مستشفى جامعة كانساس، أهم الفوارق بين الرجل والمرأة وهي:

تأثير هرمون الإستروجين

يخفف هرمون الإستروجين لدى المرأة إحساسها بالألم عند إصابتها بفيروس الإنفلونزا، ويوقف عملية انتشاره في الجسم، إلا أن الدراسات لم تؤكد أن كان هذا يحدث أيضا مع فيروس البرد أم لا.

تأثير هرمون التستوستيرون

يساعد هرمون التستوستيرون على ارتفاع درجات حرارة الجسم، مما يجعل الرجال أكثر عرضه للإصابة بالحمى أكثر من النساء، إلا أن الدراسات لم توضح هذا ولا ترى تأثير كبير للأمر.

في رأي أرون جلات -رئيس القسم الطبي في مستشفى جنوب ناسو، أنه لا يوجد فوارق في الاستجابات للبرد بين المرأة والرجل لعدم وجود اختلافات في جهاز المناعة بينهما.

اقرأ أيضا : نزلات البرد .. نصائح بسيطة للتخفيف من أعراض نزلات البرد و الحكة و السعال

العوامل الثقافية

قد يرجع اختلاف ردود الفعل على إصابة بالبرد بين الرجال والنساء لعوامل ثقافية، فالرجل يتم تنشئته على أنه قادر على فعل كل شئ، ولا يمكن هزيمته، فعندما يصاب بالمرض يشعر بالضعف مما يسبب له الانزعاج، أما المرأة فيتم تنشئتها على ضرورة القيام بكل أدوارها على أكمل وجه، فعليها ألا تقصر في واجباتها كزوجة وأم لأي سبب كان، فهي عليها أن تتحمل بدون أن تتذمر.

وبهذا يتضح لنا أن الدراسات لم تتفق على أسباب اختلاف ردود الفعل بين المرأة والرجل، ويمكنك أن تخبرنا برأيك في الموضوع، أو إذا كنت تعاني من البرد أو الإنفلونزا يمكنك أن تستشير أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.webmd.com/cold-and-flu/features/truth-about-man-colds#2

ندى سامي

محررة بموقع كل يوم معلومة طبية، تقوم بكتابة المقالات العلمية في مجالي الطب والتكنولوجيا، عملت في مجال الصحافة والتنمية البشرية، وساهمت في أنشطة المجتمع المدني بالتوعية لحقوق المرأة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *