اعراض العقم عند النساء المتزوجات .. وأسباب العقم عند النساء

اعراض العقم عند النساء المتزوجاتما هي اعراض العقم عند النساء المتزوجات ؟ وما هي أسباب حدوثه؟ وهل تختلف اعراض العقم عند النساء المتزوجات عن الأعراض عند الغير متزوجات؟ أم أن علامات العقم واحدة عند الاثنين؟ سنجيب عن هذه التساؤلات في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

ما هو العقم؟

يُعرف العقم بأنه محاولة حدوث حمل لمدة سنة على الأقل دون نجاح، بشرط أن يتم الجماع المتكرر في فترات خصوبة المرأة خلال هذه السنة، ودون استخدام أي وسائل حماية من قِبل الزوج أو الزوجة، أو تناول حبوب منع الحمل، وتختلف أسباب العقم من الرجل إلى المرأة، وقد يكون السبب مشترك بينهما، كما أن هناك العديد من حالات العقم لا يتم تشخيصها بسبب واضح، ويُسمى العقم الغير مبرر.

اعراض العقم عند النساء المتزوجات

لا تختلف اعراض العقم عند النساء المتزوجات كثيراً عنها عند غير المتزوجات، باستثناء عرضين فقط، ولكن باقي الأعراض الشائعة الأخرى للعقم، من الممكن أن تحدث قبل الزواج أو بعده، وتتلخص اعراض العقم عند النساء المتزوجات في ما يلي:

ADVERTISEMENT

عدم القدرة على الحمل

يعتبر العرض الأول والرئيسي للعقم عند المرأة المتزوجة، هو عدم النجاح في حدوث الحمل بعد مرور سنة كاملة، دون تناول حبوب منع الحمل، وليس معنى ذلك أن السبب في العقم لابد أن يرجع للمرأة.

عدم انتظام الدورة الشهرية

لا نقصد بـ عدم الانتظام هنا الاختلافات البسيطة في عدد الأيام، حيث أن العديد من النساء تختلف دوراتهن يومين أو ثلاثة من شهر إلى آخر، ولكن هناك نساء يعانين من دورات شهرية مضطربة للغاية، بحيث يصعب تحديد بدايتها ونهايتها، هذه هي الفترات الغير منتظمة المقصودة في هذا العرض.

ADVERTISEMENT

شدة ألم وغزارة الدورة الشهرية

إن التقلصات والتشنجات عرض طبيعي من أعراض فترة الطمث، ولا نتحدث عن هذه الآلام العادية، ولكن إذا كانت آلام دورتكِ لا تُحتمل على المدى الطويل، أي أنها في كل شهر تكون كذلك، لدرجة أنها تمنعكِ من القيام بأنشطتكِ اليومية العادية، وممارسة حياتكِ بشكل طبيعي، قد تكون هذه إحدى مشاكل بطانة الرحم، والتي من الممكن أن تسبب العقم.

انقطاع الدورة الشهرية

أن تأتي فترة الطمث شهر وتغيب اثنين أو ثلاثة، ليس شيئاً مألوفاً بالنسبة للمرأة، ومن الممكن أن يسبب الإجهاد أو ممارسة الرياضات الثقيلة غياب مؤقت لدورة الطمث، ثم تأتي لاحقاً في وقت ما، ولكن أن تنقطع لعدة شهور، ينبغي عندها التفكير في عمل فحوصات الخصوبة.

الاضطرابات الهرمونية

يمكن أن تشير علامات تقلب الهرمونات عند النساء إلى مشاكل محتملة تتعلق بالخصوبة، ومن أعراض تقلب الهرمونات ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • انخفاض الدافع الجنسي عند المرأة.
  • نمو شعر داكن اللون على الذقن، أو الصدر، أو فوق الشفاة.
  • فقدان شعر الرأس أو تساقطه بشدة.
  • حدوث زيادة في الوزن.
  • تغيرات الجلد وخاصة زيادة حبوب الشباب.

آلام عند ممارسة العلاقة الزوجية

بعض النساء يعانين من الألم عند ممارسة العلاقة الزوجية، ويعتقدن أن ذلك طبيعياً في كل الأحوال، لكنه من الممكن جداً ألا يكون كذلك، ويمكن أن يكون له صلة بالاضطرابات الهرمونية، أو بطانة الرحم، أو أي أسباب أخرى قد تساهم في حدوث العقم.

أسباب العقم عند النساء

  • مشاكل بطانة الرحم.
  • الأورام الليفية في الرحم.
  • تلف أو انسداد قناة فالوب.
  • إفراز الكثير من هرمون البرولاكتين.
  • التهابات وأمراض الحوض.
  • اضطرابات ومشاكل عملية الإباضة.
  • التغيرات الشديدة في الوزن، سواء بالزيادة أو النقصان.
  • بعض الأمراض مثل متلازمة تكيس المبايض.
  • المضاعفات المتعلقة بالحمل والعمليات الجراحية السابقة.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن أنهيتِ قراءة هذا المقال، وتعرفتِ على اعراض العقم عند النساء المتزوجات وأسباب حدوثه، والاختلاف بينها وبين الأعراض عند غير المتزوجات، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/female-infertility/symptoms-causes/syc-20354308 https://www.healthline.com/health/pregnancy/signs-of-infertility
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد