افضل حذاء رياضي للتمارين بالصور ونصائح تساعدك على شرائه

Advertisement

افضل حذاء رياضي
عند ممارسة التمارين الرياضية فأنت بالتأكيد بحاجة إلى حذاء رياضي لأنه مصمم لامتصاص الضربات، ففي أثناء أداء التمارين تقوم الأرض صعوداً وهبوطاً، وتحتاج إلى نوع يختلف عن الحذاء العادي في امتصاص الضربات، في هذا المقال سنساعدك على اختيار افضل حذاء رياضي مناسب لك عند ممارسة التمارين ويساعدك على تحسن الأداء، فلكل نوع رياضة أنتَ بحاجة إلى حذاء يحميك من الضربات التي يتلقاها باطن القدم.

ما هو افضل حذاء رياضي ؟

لاختيار افضل حذاء رياضي يجب أن تتعرف على أنواع الأحذية التي يمكنك شراؤها ، لتعرف الفرق بين الحذاء الرياضي المفيد لك والثاني الذي لا يعتبر صحيا أثناء ممارسة التمارين.

أنواع الأحذية الرياضية

1. الحذاء الرياضي الموسد – المبطن

افضل حذاء رياضي

الحذاء الرياضي الذي يكون له وسادة، أو الحذاء الرياضي المبطن، يمتص الضربات التي تتلقاها قدمك، فاختيار الحذاء ذا الوسادة السميكة أفضل للمبتدئين.

اشتري الحذاء الذي يتحكم بالحركة، والذي يساعدك على ممارسة التمارين، ويجعلك تشعر بالخفة، هذا النوع تكون بطانته خفيفة حتى لا تشعر بثقل في أثناء ممارسة التمارين ، كما يساعدك على الوقاية من  التواء الكاحل وتجنب الإصابات الرياضية.

2. حذاء العدائين

افضل حذاء رياضي حذاء السباق

صمم هذا الحذاء للعدائين أو الرياضيين المحترفين في سباق الجري المفتوح الذي نشاهده في البطولات العالمية والمارثون، والتمارين التي تحتاج إلى مجهود عضلي، هذا الحذاء لا يوجد به وسادة أو بطانة ولكنه خفيف جدا وأخف من الأحذية الرياضية الأخرى.

يمكنك البدء بارتداء حذاء مبطن عند ممارسة الرياضة لأول مرة، وبعد أن تصبح ممارس منتظم للرياضة قم بشراء أحذية خفيفة تساعدك على التقدم.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| أهم 10 فوائد لتمارين الجري

افضل حذاء رياضي حسب نوع التمرين

1. تمارين الجري

الجري من أكثر التمارين الرياضية التي تحتاج إلى شراء نوع مميز ومناسب لك من الأحذية، لتخفف الجهد العضلي، لحماية عضلات القدمين من الارتطام بشكل أكبر مع قوة سطح الأرض، فعند اختيار افضل حذاء رياضي لممارسة رياضة الجري اختر من بين أنواع الأحذية المبطنة و خفيفة الحركة .

2. تمارين كرة القدم

الأمر مختلف عند اختيار افضل حذاء رياضي لرياضة كرة القدم عن ممارسة الجري، وهذا لأنك تتحرك على عشب قد يكون مبلل ، كما أنك تمارس حركات بالقدم بالإضافة إلى الجري في الملعب، لهذا فأنتَ بحاجة إلى الخفة والتحكم والمرونة، لتجد كل هذه المواصفات في حذاء واحد ليس صعباً، لأن الشركات المصنعة للأحذية اهتمت بصناعة حذاء يناسب لاعبي كرة القدم.

افضل حذاء رياضي لكرة القدم

افضل حذاء رياضي حذاء كرة القدم

لهذا إذا كنت في بداية تعلم ممارسة كرة القدم تحتاج إلى حذاء له أسنان غير متحركة أو ثابتة ، حتى تتمكن من اللعبة، ثم بعدها بإمكانك شراء حذاء للرياضيين المحترفين لتغيير أسنان الحذاء، ويعتمد التغيير على أرضية الملعب والطقس البارد والأرضيات المبللة.

3. كرة السلة

هذه الرياضة يكون الملعب فيها مختلفاً عن رياضة كرة القدم ، وهذا لأنها زلقة أكثر من اللازم، فأنت بحاجة إلى حذاء رياضي يمكنك من السرعة والخفة للقفز لتضرب كرة السلة لأعلى، مع الثبات ودرجة أعلى في التحكم لضمان عدم الانزلاق.

افضل حذاء رياضي لكرة السلة

من ضمن تمارين لاعبي كرة السلة ممارسة تمارين اللياقة السويدية ، هذه التمارين تقوي العضلات وتساعد على شد الجسم، وهذا ما يحتاجه اللاعبين، لهذا فإن ممارسة التمارين السويدية مع الحذاء المناسب لها يمّكنك من أداء التمارين بشكل فعال وامتصاص أكبر قدر من صدمات أرضية الملعب لقدمك.

4. المشي

افضل حذاء رياضي حذاء المشي

هل تعلم أن المشي رياضة في حد ذاتها وأنك قد تستفيد منها بشكل أكبر إن قمت بارتداء حذاء رياضي مناسب لممارسة رياضة المشي، ومن مميزات المشي بالحذاء الرياضي أنه يجعلك أخف وتمارس الرياضة بسرعة ، ورياضة المشي لا تحتاج إلى القفز لذلك لا تحتاج إلى الإمكانيات الموجودة في الأحذية الأخرى، ولكنك بحاجة إلى شيء يمتص الضربات التي تتلقاها على منطقة الكعبين.

اقرأ أيضاً: ممارسة رياضة المشي بالطريقة السليمة

نصائح لشراء افضل حذاء رياضي

قد تكون ممن جربوا أحذية غيرهم ووجدوها لا تناسبهم رغم أنها رياضية ، وقد تشتري حذاء وتجربه في محل بيع المستلزمات الرياضية ولا تجده يناسبك رغم أنه النوع التجاري الذي تريده والشكل المناسب لنوع الرياضة التي تحتاجها، لهذا انظر لعدة أمور عند اختيار افضل حذاء رياضي ، وهي:

  • انظر إلى باطن قدمك هناك جزء منحني أسفل الأصابع هذا الجزء لا يلامس الأرض بقدر منتصف القدم والكعب، ولكن منه تأتي المقاسات المختلفة، يمكنك معرفة نوع الانحناءة الخاصة بك عن طريق وضع قدمك في الماء ثم ضعها في جبس أو ورق مقوى، لمعرفة نوع الانحناءة لديك، لتحديد نوع الحذاء الذي ستختاره.
  • يتوقف نوع الانحناءة لديك على تلامس أكبر قدر من قاعدة الحذاء لقاعدة قدمك ، فاحرص على شراء زوج الأحذية الذي يتناسب معك، حتى تتجنب انزلاق قدمك أو التواءه.
  • غالباً ما ستجد حذاء مناسب لانحناءات القدم وقد يساعدك البائع في هذا، لأن لديه خلفية من خلال خبرته ، ومن خلال الشراء من الشركات المنتجة.
  • قد تجد الكثير من الأنواع والأحذية الرياضية وتحتار في الاختيار ، اعرف وحدد وجهتك في البداية ونوع الحذاء الذي يناسب كل رياضة ، قبل الذهاب إلى الشراء ، حتى لا تزداد حيرتك.
  • احرص على شراء نوع يناسبك من أنواع الأحذية الرياضية من محال تعرفها أو من التوكيل نفسه لأنه قد تكون أحذية مقلدة ورديئة الجودة.
  • من الطبيعي أن يدخل الحذاء بصعوبة في البداية ، ثم بعدها يتأقلم مع شكل القدم ، لهذا لا تقلق لأنه لن يعرضك للضيق أثناء ممارسة الرياضة وسيتسع معك.

أخطاء ترتكبها عند شراء حذاء رياضي..وحلولها

  • عدم اختيار الحذاء المناسب لك.. اختر بنفسك الحذاء الذي يناسب شكل قدمك ، ولا تجد حرجاً في أن تذهب إلى أكثر من محل لشراء الذي يناسبك.
  • شراء الحذاء الرخيص.. إن لم يكن معك المال الكافِ، توجد تصفيات للشركات إذهب فيها مع تحديد نوع الحذاء الذي تشتريه.
  • اختيار حذاء للمشي أو الجري من خزانة الأحذية الخاصة بك، دون أن يكون مناسباً لك.. لا أخفي عليكَ سراً أن هذا ما يفعله أغلب الناس، خاصةً عند ممارسة الرياضات التي يعتقدون أنها خفيفة مثل القفز بالحبل أو المشي أو الجري، لكن هذا يؤدي إلى إصابة القدم وتضررها.
  • شراء حذاء رياضي دون تحديد نوع الرياضة لمجرد أن شكله جذاب.. بإمكانك التخلص من هذه العادة بسهولة عن طريق شراء حذاء رياضي مناسب لك والقيام بتمارين رياضية ولو خفيفة مثل المشي، لا تختار الحذاء الذي يعجبك شكله دون الاهتمام بإمكانياته، البعض يهتم بالجماليات أكثر من اختياره الحذاء المناسب له.
  • الحذاء الرياضي يعيش لذا لأن أشتري غيره.. إن كنت تقوم بأحد التمارين الرياضية من فترة لأخرى ، فقد لا يعنيك هذا الأمر، لكن إن ارتديت نفس الحذاء لفترة طويلة سيتعرض للتلف كما أن مقاس الحذاء لن يبقى كما هو ، لذا فأنتَ بحاجة إلى تغيير الحذاء كل 6 أشهر في حالة التدريب اليومي حتى لا تتعرض لخطر إصابات القدم.
  • شراء حذاء رياضي من محل بيع المستلزمات الرياضية دون طلب مساعدة.. يمكنك فعل هذا في حال إن كنت محترف في ممارسة الرياضة وتعرف بالضبط ما الذي تحتاجه ، أما في حالة المبتدئين قد يفيدك الذهاب لأحد المحلات وسؤال الخبير فقد يساعدك على معرفة النوع المناسب ويرشح لك سعر أفضل.

في الختام يمكنك معرفة مقاسك من خلال قياس طول وعرض القدم لمعرفة المقاس الحقيقي لك في الأحذية الرياضية والتعرف على النوع الذي يناسبك، ليمكنك اختيار افضل حذاء رياضي لممارسة التمارين المختلفة، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

 

المصادر
http://www.fitnessmagazine.com/workout/gear/running-shoes/sneaker-guide-2013/ http://www.womenshealthmag.com/fitness/best-workout-shoes-for-women/slide/13 http://www.health.com/health/gallery/0,,20680036,00.html

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي. اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *