الأمراض النفسية و طرق الوقاية منها

الأمراض النفسية
إن الأمراض النفسية عبارة عن مجموعة من الاضطرابات ، و المشاكل الصحية التى قد تؤثر على مزاج المريض ، و سلوكه ، و طريقة تفكيره

ADVERTISEMENT

و أمثلة على ذلك مرض الفصام ، و الاكتئاب ، و اضطرابات الطعام ، و التوتر ، و غيرها

وهذه الأمراض ليس لها سبباً معروفاً ، و لكن رجح العلماء حدوثها نتيجة لبعض العوامل الوراثية ، و البيئية ، و اضطرابات في كيمياء المخ ،و قد تمر بالشخص بعض المواقف التى قد تؤثر على حالته النفسية ، و لكنه لا يشخص كمريضاً نفسياً إلا اذا ظهرت عليه الأعراض ، و العلامات الخاصة بكل مرض مؤثرة على قدراته الوظيفية .

ADVERTISEMENT

مع زيادة المشاكل ، و الضغوط الحياتية ، قد يخشى بعض الأشخاص من خطورة اصابتهم بالأمراض النفسية التى يسمعون عنها كالفصام ، و الاضطراب ثنائي القطب ، و غيرها ، و قد تمثل مثل تلك الأفكار شبحاً لهؤلاء الأشخاص يعيقهم عن مواجهة الحياة ، و بالتال سنتعرف في هذا الموضوع على طرق الوقاية من الأمراض النفسية .

كيف أقي نفسي من الأمراض النفسية ؟

الحقيقة انه لا يوجد طريقة أكيدة للوقاية من الأمراض النفسية ، و لكن اذا شعرت ببعض الأعراض التى قد ترجح اصابتك باحدى الأمراض النفسية ، و ذلك بعد مراجعة المريض فعليك اتباع الخطوات التالية للتحكم في تلك الأعراض ، و عدم تفاقم المشكلة .

ADVERTISEMENT
  •  انتبه للعلامات المنذرة بالمرض

يجب ان تعلم بالمناقشة مع طبيبة العلامات التى قد تنذر بحدوث تفاقم في المرض ، و اعداد خطة جيدة للتعامل معها ، و ذلك عن طريق ابلاغ الطبيب فور حدوث أي تغيرات في الأعراض ، و يجب تدخل أحد أفراد العائلة ، أو الأصدقاء الموثوق فيهم لمراقبتك ، و متابعة الحالة .

يجب ألا تنسى الفحص الدوري على جسمك ، خاصة اذا شعرت بأي مشكلة صحية جديدة ، فقد تكون تعاني من أي مرض جسماني يتطلب العلاج ، أو أي آثار جانبية للأدوية .

  •  اطلب المساعدة عندما تحتاج لها

قد تكون الأمراض النفسية أصعب في العلاج اذا انتظرت حتى تدهور الأعراض ، كذلك فان الحفاظ على تناول الأدوية باستمرار لفترات طويلة يمنع و بشكل كبير عودة الأعراض مرة أخرى .

ADVERTISEMENT
  •  اعتنى جيداً بنفسك

يعد النوم الكافي ، و الأكل الصحي ، و انتظام التمارين الرياضية مهم جداً في الوقاية من تدهور الأمراض النفسية ، و بالتالي عليك مراجعة طبيبك اذا كنت تعاني من أي مشاكل في النوم ، أو الشهية

اقرأ أيضاً :

كيف يحسن الصيام الحالة النفسية

ADVERTISEMENT

حساسية الطفل .. أشهر الأمراض المزمنة لدى الأطفال 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. آية السيد نوفل - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
mayo clinic
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد